“فاطمة الفهرية” المرأة المسلمة التي أسست أول “مؤسسة تعليمية” و أول مكتبة مستمرة في التاريخ

خير مثال علي أهمية و مساحة و شخصية المرأة في الإسلام, و الدليل علي خطأ ما يتم تداوله عن إنكار شخصية المرأة. فلقد كانت تلك من شيم الغرب و لم تكن من شيم الشرق أبداً, فكما يعلم الجميع, الاسلام يحث الانسان دائماً علي البحث عن المعرفة, الأمر الذي ذُكر في القراّن كثيراً, من خلال المراقبة و التأمل حتي أن البحث و التأمل هم عبادات.

و المسلمة المبدعة “فاطمة الفهرية” و هي شابة خير مثال في التدين و التحضر, التي قامت عام 859 بتأسيس “جامعة القرويين” بمدينة فاس بالمغرب حالياً و هي أقدم “مؤسسة” تعليمية مازالت تعمل دون إنقطاع حتي الاّن رسمياً “بموسوعة جينيس و اليونسكو”.

جامعة القرويين

و كانت “فاطمة” تريد ان تمنح “فاس” مصدر للعلم و مركز للتعليم مثل المساجد الكبري و سرعان ما قامت بتأسيس تلك “المؤسسة” التي أصبحت جامعة, و كانت تشمل التعليم الديني و النقاشات السياسية و تبادل أطراف الحديث, ثم بدأت تتوسع المؤسسة لتشمل علوم الطبيعة, و مواد اخري, و كانت تلك النقطة الفارقة لتصبح واحدة من أوائل الجامعات في التاريخ, و أول مؤسسة علمية في تاريخ البشرية.

ثم شملت ايضاً علم الفلك و “اللاهوت المسيحي” و القانون و كتابة النثر و الاّيات و الرياضيات و الطب و الجغرافيا ثم التاريخ و الكيمياء و غيره. و تطورت الجامعة في جودة التعليم الامر الذي أدي إلي جذب العلماء و الطلاب من جميع “أنحاء العالم”, و تستمر تلك الجامعة بالعمل حتي الان منذ تأسيسها علي يد “فاطمة” و كأن إرادة الله ان تحصل تلك السيدة المشرفة علي ثواب لا حصر له.

جامعة القرويين

و تتبع تلك الجامعة “جامع القرويين” الذي قامت ببناءه السيدة فاطمة أيضاً, و فاطمة هي ليست صاحبة فكرة بناء المسجد و لكنها من أتمت بناءه و تبرعت بكل ما تملك تقريباً لإتمام بناءه, بل و ظلت فاطمة صائمة حتي إنتهي بناء المسجد.

و جامعة القرويين هي أول جامعة في التاريخ تقوم بتأسيس التخصصات العلمية و “الدرجات العلمية” التي أصبحت حالياً متعددة مثل (بكالريوس – ماجستير… إلخ), و هي إضافة تاريخية في العلم يستخدمها البشر حتي اليوم و في الغالب ستستمر للأبد.

مسجد القرويين

 وولدت السيدة فاطمة ب”القيروان” و تقع حالياً بتونس. و اسمها بالكامل “فاطمة بنت محمد الفهرية القرشية”. و تُعرف بالغرب باسم “Fatima Al-Fihiri”

لا تنسي الدعاء لها بالرحمة و المغفرة

ma3lomapoi

كل ما نهدف له نقل المعرفة والثقافة قدر المستطاع والمواضيع ليست كلها جادة ولكنها موضوعة بجدية

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: