الصراع العلمي و الغيرة يؤدوا لإعدام إبن العالم الشهير جيرولامو كاردانو

“جيوفاني” إبن عالم الرياضيات الإيطالي الشهير “جيرولامو كاردانو” يتم إعدامه بعد إتهامه بتسميم زوجته, و تم تنفيذ الحكم عام 1560, رغم جهود والده “العالم” لمحاولة إنقاذه بأي وسيلة

و قام إبنه بذلك بعد ان اكتشف ان اولاده الثلاث من زوجته ليسوا أبناءه. و كان “كاردانو” كان مُقتنع ان تنفيذ حكم الاعدام في حق إبنه كان ظلماً و انه تم فقط بسبب غيرة العلماء في بافيا بسبب ناجاحاته بعد إنخراطهم في معارك “أكاديمية” فيما بينهم, و لم يتوقف الأمر عند ذلك فقط بل قاموا بإتهام العالم نفسه بأنه يقوم بمضايقات غير أخلاقية “جنسية” إتجاه طلابه, مما أدي لإنتقال العالم “كاردانو” إلي مدينة أخري بسبب الاضطهاد.

و تم اعتقاله و سجنه لعدة أشهر عام 1570, لأسباب غير معروفة/موثوقة, و لكن تم إصدار الحكم ضده من قِبل المجتمع الكنسي. و لكن بعد تغيير البابا, تم الافراج عنه و منحه “مرتب سنوي” مدي الحياة من الكنيسة و انتقل إلي روما. و قام بكتابة سيرته الذاتية و توقع بها يوم وفاته, و بالفعل توفي ذلك اليوم. و لكن تم الإكتشاف لاحقاً أنه قام بذلك عن طريق الإنتحار. و لكن علي مدار حياته كان عالم رائع في مجالات مختلفة كان أفضل ما قام به تأسيس علم الاحتمالات في الرياضيات و المعامل الثنائي.

كما اصدر اكثر من 200 عمل كتابي في مجال الرياضيات, و كان له دراسات أيضاً في البيولوجيا و الفيزياء و الطب و الكيمياء و الفضاء و كان كاتب جيد و من “مطاردي الساحرات”.

مطاردة السحرة و إعدامهم

و يُعتبر “جيرولامو كاردانو” بشكل عام واحد من أهم العلماء في عصر النهضة.

جيرولامو كاردانو

ma3lomapoi

كل ما نهدف له نقل المعرفة والثقافة قدر المستطاع والمواضيع ليست كلها جادة ولكنها موضوعة بجدية

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: