المسلمون أول من قام بصنع “آلة طيران” تنجح في الطيران في القرن ال 9

حلم الطيران الذي راود الجميع في السابق قبل أن يُصبح أسهل ما يكون بشكله الحالي, رغم كل ما ذُكر عن محاولات العديد في الطيران, و لكن كيف كان الوضع في فترة العصر الإسلامي العلمي الذهبي! فبالطبع لن يتوقف زحف العلماء المسلمون في تلك الفترة و يتغاضي عن المشاركة في حدث هام بهذا الحجم و هو “الطيران”, و بالتأكيد قد رأيت تلك الصورة التي هي واحدة من الأشهر في التاريخ, فهي صورة العالم الجليل “عباس بن فرناس” و لكن لماذا كل هذا التكريم للعالِم!

تمثال لعباس بن فرناس في الطريق المؤدي لمطار بغداد بالعراق

حيث كان للعالم المبدع “عباس بن فرناس” السبق فهو أول شخص قام بصنع اّلة طيران حقيقية و نجحت بالطيران في التاريخ, حين قام بتصميم جهاز بأجنحة يشبه الطيور, و قام بتجربته الشهيرة جداً “في قرطبة بإسبانيا” و استطاع ان يطير لبضع ثواني في الهواء و لكن للأسف انتهي الامر بالسقوط و كسر بالظهر جزئي.

و يعتبر المؤرخون ان تلك المحاولة كانت مصدر إلهام للعبقري الايطالي “ليوناردو دافنشي”, و لكن محاولة دافنشي كانت بعد ما يقرب من 600 عام من محاولة “عباس بن فرناس”. و كان ل “عباس بن فرناس” اختراعات اخري من ضمنها ساعة الماء. مما دفع العلماء لاحقاً لتكريم بن فرناس عدة مرات بإطلاق اسمه علي عدة أشياء قيمة.. علماء الغرب و ليس الشرق.

جسر في قرطبة بإسبانيا/الأندلس يحمل اسم العالم الجليل ابن فرناس

و كما يوجد جسر في قرطبة بإسبانيا / الأندلس يحمل اسمه, فهناك ما هو أهم و أشهر و هو وجود “فوهة قمرية” علي سطح القمر تم تسميتها “ابن فرناس” تكريماً له.

الفهوة القمرية علي سطح القمر بالصورة تُعرف بفهوة ابن فرناس

و عباس بن فرناس هو عالم و مهندس و طبيب و كيميائي و موسيقي و شاعر ولد في “رندة” بالأندلس و اسمه بالكامل هو أبو القاسم عباس بن فرناس بن ورداس التاكرني.

عباس بن فرناس

ولا تنسوا الدعاء له بالرحمة و المغفرة.

ma3lomapoi

كل ما نهدف له نقل المعرفة والثقافة قدر المستطاع والمواضيع ليست كلها جادة ولكنها موضوعة بجدية

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: