النظافة في الإسلام, الكندي, و ابتكار آلة الوضوء للجزري

و كما هو معروف ان النظافة من الإيمان في الاسلام, و يشمل ذلك الجزء المادي و الروحي. فبالعودة للقرن العاشر في العالم الإسلامي, كان يستخدم المسلمون منتجات تعتبر حديثة مقارنة بعهدنا هذا التي كانت تساعدهم علي التطيب و التطهر و النظافة بإستمرار.

بل و كان المهندس المبدع و العالم المسلم “الجزري” الذي ابتكر العديد, كان له دور في ذلك الامر حينما ابتكر”الاّلة الميكانيكية للوضوء”, حيث كان الغرض من تلك الاّلة عندما يأتي ضيف إليك و يرغب في الوضوء كان يتم إحضارها له و يقوم الضيف بفتح رأسها التي بدورها ترسل له “8 دفعات بسيطة من الماء” لكي يستخدمها في الوضوء و لتحافظ علي عدم الاسراف في إستخدام الماء أيضاً.

آلة الوضوء للجزري

و لم يكتفوا بإستخدام الماء حيث تم إبتكار العديد من انواع “الصابون” المختلفة تشبه كثيراً ما نستخدمها حالياً, و لكن إبتكار الصابون يرجع إلي قبل ذلك بآلاف السنين و كان الفراعنة من الأوائل في استخدامه و لكنهم ليس أول من أستخدموه. و كان يتم في ذلك العهد أيضاً إستخدام انواع مختلفة من العطور حيث قام الفيلسوف المسلم العبقري “الكندي” و هو عالم مبدع و مفكر رائع في شتي المجالات من الفلسفة للطب للكيمياء و غيره حتي الموسيقي.

الكندي

و قام الكندي بتأليف كتاب “كيمياء العطور و التصعيدات” و كان يشمل ذلك الكتاب المئات من الوصفات الكيميائية لصناعة عطور باستخدام خليط من زيوت و تقطير النباتات و الزهور. و هو كتاب اكثر من رائع في تاريخ البشر بشكل عام ليس المجتمع الاسلامي فقط. و هناك العديد من العلماء الذين ابتكروا الكثير في ذلك المجال إلا ان يبقي كتاب الكندي و اّلة المخترع المبدع “الجزري” هما الاشهر.

كتاب كيمياء العطر و التصعيدات

و الجزري اسمه بالكامل “بديع الزمان أبو العز بن إسماعيل بن الرزاز الجزري” وولد ب”جزيرة ابن عمر” في تركيا حالياً و كانت تتبع الأقاليم السورية, و له العديد من الاختراعات و الابداعات. و يُعرف في الغرب باسم  “Al-Jazari”.

الجزري

أما المفكر المبدع “الكندي” اسمه بالكامل هو “أبو يوسف يعقوب بن إسحاق الكندي” وولد بالكوفة بالعراق. و يشتهر باسم “فيلسوف العرب” لأنه قضي عمره في الربط بين المنطق و الفلسفة و العلوم الإسلامية. و يُعرف في الغرب باسم  “Alkindus”.

ولا تنسوا الدعاء لهما بالرحمة و المغفرة

ma3lomapoi

كل ما نهدف له نقل المعرفة والثقافة قدر المستطاع والمواضيع ليست كلها جادة ولكنها موضوعة بجدية

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: