تعرف علي أكبر فضيحة فساد سياسي في التاريخ فضيحة “مغسلة السيارات” بالبرازيل

و بدأت الأزمة بعد كشف فضيحة “عملية مغسلة السيارات” الشهيرة التي هزت البرازيل, و هي بإختصار فضيحة رشوة و غسيل أموال كانت تتم في مغسلة سيارات لإخفاء النشاط, حيث كان يتم دفع رشوة لرجال هامة بالدولة من أجل منح عقود بناء و حفر و أعمال مقاولات لشركات خاصة من شركة “بتروبراس/بتروبراز” و هي أكبر شركة بالبرازيل كما أنها شركة شبه حكومية و واحدة من أكبر 20 شركة علي مستوي العالم, و كان يتم منح تلك العقود بأثمان خيالية من أجل أن يُحقق رجال الأعمال أرباح عالية. بالإضافة إلي استخدام غسيل الأموال من أجل دعم الحملة الانتخابية الرئاسية.

رسم ساخر يعبر عن كمية الأموال التي خرجت من شركة بتروبراس و أعلي المبني رئيسة البرازيل السابقة

و كشفت التحقيقات المستمرة حتي الآن ان إجمالي المبلغ الذي تم غسله من خلال تلك العملية الشهيرة “9.5 مليار دولار امريكي”, و تورط بتلك الفضيحة رؤساء سابقين بالبرازيل بل و الغريب بتلك الفضيحة أن العديد من رجال الأعمال من أصول لبنانية هم الأكثر تورطاً و من ضمنهم تاجر مخدرات شهير و هو راؤول سرور و الرئيس ميشال تامر.

و أثبتت التحقيقات تشعب تلك العملية الكبيرة التي تجاوزت حتي حدود البرازيل لتشمل دول آخري علي رأسها رئيس فنزويلا السابق و رجل أعمال و سياسي كبير في بنما.

فضيحة البرازيل

و أثبتت التحقيقات ان العمليات المشبوهة بدأت في فترة تولي الرئيسة السابقة للبرازيل “ديلما روسيف” منصب رئيسة لشركة “بتروبراس” التي نفت تماماً علمها بأي شئ و تم تبرءتها بعد تحويلها للمحاكمة. و أثناء المحاكمة تم تعليق منصبها كرئيسة مؤقتاً و تولي نائب الرئيس “ميشال تامر” (الذي سنتحدث عنه في هذا المقال) منصب رئيس البرازيل بشكل مؤقت.

ديلما روسيف رئيسة البرازيل السابقة

و أثناء المحاكمة تم توجيه العديد من التُهم إليها من ضمنها كسر قواعد و لوائح ميزانية الدولة مما أدي في النهاية إلي عزلها من منصبها عام 2016.

أما بالنسبة لميشال تامر ففي تلك الفترة التي بدأت بها التحقيقات تم توجيه الإتهامات في البداية إليه أيضاً و لكن أستطاع زميله في الحزب الديمقراطي البرازيلي “إدواردو كونا” ان يتحكم في مسار الأمور و توجهت الإتهامات بالكامل نحو الرئيسة ديلما روسيف في النهاية. و لكن لم ينجو “كونا” حيث توجهت إليه أصابع الإتهام لاحقاً و تحول للمحاكمة أيضاً بتهم أبرزها الرشوة و الحسابات البنكية السرية بقيمة 40 مليون دولار امريكي.

ادواردو كونا سياسي يحاكم بالرشوة في البرازيل
إدواردو كونا

فترة ميشال تامر

ميشال تامر رئيس البرازيل المسجون
ميشال تامر

فور تحويل الرئيسة ديلما روسيف للمحاكمة تم تعيين نائب الرئيس ميشال تامر في منصب الرئيس بشكل مؤقت لمدة 6 اشهر حتي يتم تحديد القرار النهائي للمحكمة بشأن الرئيسة ديلما (مذنبة ام لا). إلا ان تامر في تلك الفترة أيضاً كان ينتظر قرار المحكمة العليا بشأن توجيه التُهم له أيضاً أم لا حتي قام زميله بالحزب بمساعدته علي تفادي التهم كما ذكرنا.

و في أول يوم لتامر قام علي الفور بتخفيض عدد الوزراء من 31 وزير إلي 22 فقط, و أختار جميع وزراءه من الرجال البيض, الأمر الذي تحول لأزمة بعد إشتعال الغضب و مهاجمته من قِبل هيئة حقوق المرأة في البرازيل و هيئة حقوق البرازيلين من أصول إفريقية. فكانت تلك أول مرة منذ عام 1979 تتكون الوزارة من وزراء رجال بيض فقط.

و لم يمر الأمر بسهولة حتي تم الحُكم في النهاية ضد تامر بأنه قام بمخالفة اللوائح و القوانين لتعيين الوزراء الأمر الذي أدي إلي صدور حُكم بمنعه من ترشيح نفسه للإنتخابات الرئاسية لمدة 8 سنوات بعد أن يُكمل فترته الحالية.

ميشال تامر
ميشال تامر

و بالفعل تم إدانة الرئيسة السابقة و عزلها من منصبها كما ذكرنا ليُكمل تامر مدتها في الرئاسة التي انتهت في يناير من العام الحالي عام 2019.

و بعد توليه ببضعة أشهر فقط أندلعت أول فضيحة لتامر حينما قام وزير الزراعة بالإستقالة و اعلن انه استقال بعد ان قام الرئيس تامر بالضغط عليه من أجل ان يُساعد “جيديل ليما” و كان سياسي بمنصب حكومي آنذاك و من المقربين لتامر, فكان ليما قد استثمر مبلغ كبير من أجل عملية بناء كانت الحكومة قد أوقفتها نظراً لخطورتها كما زعمت هيئة الحفاظ علي التراث.

و علي الفور بدأت المعارضة بمهاجمة تامر و اعلنت انها لن تترك ذلك الامر و سوف تقوم بمحاكمة الرئيس علي ذلك. و لكن اعلن الرئيس تامر انه ينفي اي عملية فساد بخصوص ذلك الشأن و لكنه اعترف بأنه أجري حديث مع وزير الزراعة بخصوص ذلك الموضوع.

و لم يمر إلا شهر فقط حتي أعترف احد كبار رجال الأعمال في البرازيل أنه قام بدفع رشوة للرئيس تامر.

لتبدأ بعد ذلك الأزمة الثالثة و هي انتقال تامر إلي منزله القديم كنائب رئيس للبرازيل بعد ان اجري بعض التعديلات علي القصر الرئاسي التي واجهت نقد شديد بعد ان تسبب في تدمير التراث بالقصر بتلك التعديلات.

و في الشهر التالي (أبريل 2017) بدأت الأزمة الرابعة عندما بدأ إغلاق العديد من الخدمات العامة بالدولة و علي رأسها الإعلان عن وقف مشروع صيدليات كان قد بدأ في عام 2004 الذي يضمن لمحدودي الدخل الحصول علي الدواء بسعر بسيط.

و بعد ذلك لفترة بدأ تمكن تامر من زمام الامور ليسود الهدوء الإجباري غالباً في البرازيل لفترة حتي مطلع العام التالي (فبراير 2018) حيث قام تامر بإعتماد قانون ينقل صلاحيات مكافحة الجريمة بالكامل من الشرطة للجيش.

و بدأت معدلات الفقر تزداد بشكل ملحوظ جداً في البرازيل في تلك الفترة, حتي بدأ السخط و الغضب يشتعل في البرازيل لتشتعل فضيحة بعد تسريب تسجيلات للرئيس و هو يتناقش مع رجل أعمال كبير في مجال اللحوم بالبرازيل عن بعض دفعات الأموال الخفية.

لتبدأ مسيرة ضخمة في البرازيل متجهة إلي الكونجرس البرازيلي تُطالب بإقالة الرئيس علي الفور. ليقوم الرئيس بإنزال قوات إلي العاصمة “برازيليا” و تبدأ عمليات مضادة للمظاهرات و الاعتصامات لإخمادها و رفض الرئيس ان يقدم إستقالته.

المسيرات الاحتجاجية

و لكن لم تخدمه الظروف رغم تلاعبه و مقدرته علي جعل المحكمة العليا تُعلن بالتصويت ان الرئيس تامر و الرئيسة السابقة ديلما غير متورطين في عملية غسيل الأموال لدعم الحملات الانتخابية. إلا ان نائب رئيس شركة ضخمة في البرازيل أعلن ان الرئيس تامر قد اخذ رشوة بقيمة 40 مليون دولار التي كانت تمثل 5% من قيمة عقد تم منحه لشركتهم في مشروع مع شركة بتروبراس.

المسيرات الاحتجاجية

و أستمر تامر في التلاعب و قام بتغيير وزير العدل اكثر من مرة و رغم محاولاته في البقاء بالسلطة إلا انه كان يعلم انه سيواجه مصير شبه محتوم بسبب العقوبة التي وقعت عليه بمنعه من ترشيح نفسه للانتخابات لمدة 8 سنوات.

المسيرات الاحتجاجية علي اليسار ضد محاكمة الرئيس علي اليمين تطالب بمحاكمته

و لم يمر إلا اشهر حتي انتهت فترة حُكمه, التي هي استكمال فترة ديلما روسيف, ليترك منصبه بعد ان قاد واحدة من أسوأ الفترات في تاريخ البرازيل, و بعد ان ترك منصبه بثلاثة أشهر, في يوم 21 مارس عام 2019 بالتحديد تم إعتقاله و صدور مذكرات إعتقال ضد 100 سياسي بالبرازيل و بدأت المحاكمة بعد ان اثبتت التحقيقات تورطه في عملية “مغسلة السيارات” المذكورة.

إعتقال تامر ميشال

و تامر ميشال أصوله لبنانية, حيث ان والديه مهاجرين لبنانيين في فترة الحرب العالمية الاولي.

ننتظر آراء حضراتكم بالموضوع بالتعليقات. و تذكر أن ضغطك علي أي إعلان هو دعم لنا للأستمرار.

ma3lomapoi

كل ما نهدف له نقل المعرفة والثقافة قدر المستطاع والمواضيع ليست كلها جادة ولكنها موضوعة بجدية

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: