حكاية عجائب الدنيا السبع.. و من الذي أطلق ذلك الاسم.. و أين أختفي فنار الإسكندرية!

بدايةً المعلم الوحيد المتبقي في العالم من عجائب الدنيا السبع هو الهرم الأكبر بالجيزة. مما يجعله أكبر لغز في التاريخ, و لكن ما حكاية عجائب الدنيا السبع و من الذي أطلق ذلك الاسم و لماذا هي قيمة بذلك الشكل..

و للعلم كان بمصر 2 من عجائب الدنيا السبع و هما الهرم الأكبر و فنار الإسكندرية. حالياً يوجد بمصر اخر معلم من عجائب الدنيا السبع و هو الهرم الأكبر, أما أصل التسمية “عجائب الدنيا السبع” فتأتي من العصر اليوناني القديم و كان اليونانيون قديماً كثيري الزيارات للحضارات الآخري و لكن زيارتهم للحضارة المصرية القديمة و حضارات الفرس و حضارة بابل كانت أكثر ما استوقفهم آنذاك مما أنعكس علي قوائم العجائب الخاصة بهم.

الفنار بالإسكندرية

و بدأ الرحالة و المسافرين اليونانيين القدامي بتسجيل قوائم بالأماكن التي يقوموا بزيارتها حول العالم حتي لا ينسوا تفاصيلها و مواقعها والتي يُمكن إستخدامها كمرجع للمسافرين اللاحقين. كأنه كُتيب سياحي في عصرنا هذا.

و كان لكل مسافر من اليونان القديمة كتيب خاص يقوم بترتيب افضل المعالم حسب وجهة نظره, و لكن حسب السجلات يرجع اول تسجيل للمعالم في العالم للمؤرخ اليوناني الشهير “ديودروس الصقلي” و هو أول من قام بإطلاق فكرة “عجائب الدنيا السبع أو أفضل سبعة معالم في العالم”, و كانت قائمته تشمل 7 معالم مشابهة تماماً للحالية المثبتة بإختلاف فقط حائط/جدار بابل بدلاً من الفنار بالاسكندرية.

ديودروس الصقلي

اما الثاني فكان فيلو البيزنطي الذي قام بإصدار القائمة المشابهة للحالية و أصدر بعده آخرين بعض القوائم و كانت تتفق أغلبها مع قائمة فيلو.

كتابات فيلو البيزنطي

و الفنار بالاسكندرية بمصر تدمر للاسف في حادث زلزال و لكن يبقي الهرم الأكبر هو المعلم الوحيد في تاريخ عجائب الدنيا السبع الذي مازال مستمر بل و هو أقدم مبني تم بناؤه في عجائب الدنيا السبع ايضاً. و نظراً لتدمر أغلب المعالم بالقائمة تجد اليوم المصطلح يتغير بعض الشئ لعجائب الدنيا السبع القديمة. حيث تم إستبدال القائمة القديمة بقائمة جديدة التي تشمل ايضاً الهرم الأكبر.

رسم تخيلي لحادث تدمير الفنار

لذلك بشكل شبه رسمي يُعتبر الهرم الأكبر هو أشهر معلم سياحي في العالم بلا منازع.

ma3lomapoi

كل ما نهدف له نقل المعرفة والثقافة قدر المستطاع والمواضيع ليست كلها جادة ولكنها موضوعة بجدية

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: