معركة هليوبوليس

هزيمة العثمانيون علي يد الجيش الفرنسي في معركة “هليوبوليس” و ينطلق الجيش الفرنسي نحو القاهرة عام 1800.

و كانت تلك المعركة بين الجيش الفرنسي بقيادة “كليبر” التي انتصر فيها علي الجيش العثماني في هليوبوليس عام 1800. و كان قد دخل كليبر مع بريطانيا و الامبراطورية العثمانية قبل المعركة في مناقشات التي تهدف إلي سحب القوات الفرنسية من مصر لانشغالها بعمليات اخري في اوروبا. و تم توقيع اتفاقية “العريش” التي اتفق بها جميع الاطراف علي سحب القوات الفرنسية من مصر “بسلام”.

و لكن زادت الامور صعوبة بعد بدء النزاع بين البريطانيين و السلطان العثماني, مما اشعل النزاع مرة اخري بمصر. و قام البريطانيين بخيانة “كليبر” بعدم إحترام اتفاقية العريش مما ادي إلي غضب كليبر و انخراطه في قتال مرة اخري, و رفضه الاستسلام. و ظناً من العثمانيين و البريطانيين ان جيش “كليبر” في حالة ضعف و لن يصمد امامهم فقام “يوسف باشا” العثماني بدخول القاهرة و التف حوله اهل القاهرة من اجل الانتفاضة ضد القوات الفرنسية. و لكن رغم قلة عدد جيش كليبر إلا انه قام بمهاجمة العثمانيين في هليوبوليس و الحق بهم هزيمة مما ساعده علي دخول القاهرة مرة اخري و السيطرة علي الانتفاضة بداخلها.

لتنتهي المعركة بفوز فرنسا و هزيمة العثمانيين حيث سقط اكثر من 8 الاف جندي قتيل او جريح او اسير في تلك المعركة. و أنتهت بالتحديد في شهر مارس عام 1800.

و في يوم 14 يونيو من نفس العام, رداً علي قيام كليبر بإحباط الثورة المصرية مع العثمانيين بالقوة و العنف و قصف المصريين بالمدافع. قام الطالب الأزهري السوري “سليمان الحلبي” بالهجوم علي القصر و قتل كليبر, مما أدي إلي أندفاع فرنسا و غضبها و غلق الأزهر, ليتحد العثمانيون و البريطانيون سوياً في هجمة علي مصر آخري يتمكنوا من خلالها بإسقاط السلطة الفرنسية المتبقية في مصر. بعد حصار العريش علي يد العثمانيين و حصار الإسكندرية علي يد بريطانيا.

قتل كليبر

ma3lomapoi

كل ما نهدف له نقل المعرفة والثقافة قدر المستطاع والمواضيع ليست كلها جادة ولكنها موضوعة بجدية

لا تعليقات بعد على “معركة هليوبوليس

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: