سلسلة: من حياة الناصر صلاح الدين و الدنيا الأيوبي, التفاصيل الغير متداولة: الجزء السادس

الجزء السادس: الحملة الصليبية علي مصر و صعود صلاح الدين كقوة مستقلة في مصر, و إنتهاء الدولة الفاطمية و خطوات بداية حركة النهضة المصرية في عهد صلاح الدين

و كما ذكرنا بالجزء السابق, إستغلالاً للوضع القائم و إمكانية محاصرة صلاح الدين دون حصوله علي أي إمدادات خارجية, بدأت بالفعل حملة صليبية بعد فترة طويلة و جاء ذلك بسبب “كما ذكرنا بالجزء الماضي” رفض العديد من الملوك في أوروبا الإنضمام لتلك الحملة نتيجة التعرض لهزائم سابقة و عدم إستعدادهم لغزو جديد, و في تلك الفترة كان قد تمكن صلاح الدين من السيطرة علي مصر و وضع شعبية ضخمة له داخل البلاد و بدأ بتعيين العديد من الموالين له و أقاربه كحرس و مساعدين ليصب تركيزه علي النهضة بالدولة .

حيث بدأ صلاح الدين مثله مثل أي حاكم ناجح و بارع, بالتعليم, و بدأت عملية النهضة التعليمية ببناء جامعة تتبع مذهب الإمام مالك السني و واحدة آخري لمذهب الإمام الشافعي, فكان يُدرك صلاح الدين و الدنيا أن صلاح الدين و الدنيا يبدأ بالتعليم و غرز الأسس الدينية و العلمية داخل الأجيال القادمة.

النهضة التعليمية المصرية
صلاح الدين في مصر

و بالفعل بدأت الهجمة الصليبية علي مصر بحصار دمياط و كانت هجمة عنيفة, و أثناء تلك الهجمة أرسل صلاح الدين لنور الدين يُخطره عن الهجمة و يذكره بأهمية تدخله و المساعدة, و رد نور الدين و تدخل بذكاء كعادته بالهجوم علي الإمارات الصليبية في الشام من أجل أن يُجبرهم علي عدم الإنضمام مع الحملات الصليبية علي مصر و إجبار الحملة الصليبية أيضاً علي التفكك لمعاونة الإمارات التي تتعرض للهجوم, الأمر الذي أدي لتخفيف الضغط علي صلاح الدين.

حصار دمياط علي مصر
حصار دمياط

أما من مصر فقد قاد صلاح الدين تلك الهجمة ببراعة عندما هيأ الحصن في دمياط لصد الحصار و تفاجئت الحملة بإلقاء سلاسل ضخمة عبر النهر منعت وصول السفن للحصن و جاءت النجدة من السماء عندما هطلت أمطار غزيرة علي المنطقة المتمركز بها الصليبيين أدت لتدمير معسكرهم و فشل الحملة و يضطروا في النهاية للمغادرة بعد 50 يوم من الحصار الفاشل, و أنتهت الحملة لاحقاً تماماً فأثناء أنطلاقهم مرة آخري في طريق العودة ضربت عاصفة عنيفة سفنهم و لم يبقي علي قيد الحياة منهم سوي القليل. و لم يكتفي صلاح الدين بسحق الحملة الصليبية فقط, بل في عام 1170 بدأ صلاح الدين بالسعي في إنهاء التواجد الصليبي بالمنطقة.

و بعد ان حقق صلاح الدين كل تلك الإنتصارات أدرك الفاطميين أنه حالياً لا يُمكن مواجهة صلاح الدين, و رأي صلاح الدين أيضاً أنه قد حان الوقت لإنهاء تواجدهم الغير مرغوب فيه و غير مفيد داخل مصر, و بالفعل أرسل نور الدين إلي صلاح الدين يُخطره أنه سيدعمه ليبدأ بتأسيس دولة عباسية في مصر و بالفعل قام صلاح الدين بذلك و بدأت عملية تصفية لكل الموالين للعاضد و المضادين لتأسيس دولة سنية داخل مصر, و مرض العاضد لدين الله (و يُقال أنه تم تسميمه و لكن غير موثوق) و سبب عدم الثقة في إتهام التسميم هو طلب العاضد من صلاح الدين قبل وفاته أن يرعي أولاده و لكن رفض صلاح الدين بشكل عام.  و توفي العاضد و أصر نور الدين علي ان تقام الخطبة بذكر الخليفة العباسي “حسن المستضئ بأمر الله” في المساجد رغم محاولة صلاح الدين تأخير ذلك لكي لا يُشعل فتنة داخل مصر بسبب التواجد الشيعي. و لكن تم إرسال شيخ سني من الموصل إلي المسجد الأزهر و خطب للخليفة العباسي المستضئ بأمر الله في أول صلاة جمعة له, و تبعه البقية لاحقاً. لتبدأ رسمياً عام 1171 ما يُعرف بالدولة الأيوبية بمصر.

تاريخ الأزهر
المسجد الأزهر

و بدأ صلاح الدين حملة ضد الفكر الشيعي المسيطر علي مصر بعد أن أصبح صلاح الدين رسمياً هو الحاكم بشكل كامل داخل مصر, و أحضر والده و أفراد من عائلته الموثوقين و ولاهم مناصب حساسة بحاجة إلي ثقة بالدولة, كما عزل القضاة الشيعيين و بدأ ينشر الفكر السني في مصر و ما فيه حالياً مصر من إنتشار سنة, فصلاح الدين له فضل كبير جداً في ذلك. و لكن يُذكر أن الفكر الشيعي أدي إلي عدم إهتمام صلاح الدين بشكل كبير بالمسجد الأزهر في عهده لانه تم بناءه علي يد الفاطميين و كان من أهم مراكز الشيعة, رغم أنه أصبح سني في عهده, إلا أنه حوله إلي مصدر علمي هام فقط و بدأ يفقد أهميته الدينية شيئاً فشيئاً حتي نقل صلاة الجماعة إلي مسجد الحاكم بأمر الله لاحقاً, و يرجع ذلك لإنتشار الشيوخ الشيعيين بداخله اللذين أضطروا أن يبحثوا عن وظائف آخري بعد أن أوقف مدهم برواتب كشيوخ و لكن كمعلمين فقط.

المدرسة الكاملية
المدرسة الكاملية
الحاكم بأمر الله
جامع الحاكم بأمر الله

و لا ننسي من لم يأخذ حقه في الذكر فعلاً علي المستوي الروائي و السينمائي و الوثائقي و هو نور الدين زنكي, لكن أجادت المراجع العربية الإسلامية في ذكره.


ma3lomapoi

كل ما نهدف له نقل المعرفة والثقافة قدر المستطاع والمواضيع ليست كلها جادة ولكنها موضوعة بجدية
error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: