من التاريخ المسيحي: حكاية الثلاثة المجوس أو الحكماء الثلاث

الحكماء الثلاثة
المجوس الثلاثة
الثلاثة المجوسيين

و تروي القصة عن 3 رجال حكماء وهم 3 ملوك كانوا مجوسيين قادهم نجم من السماء إلي موقع ميلاد المسيح بعد ولادته و كانوا يحملون ثلاث هدايا “الذهب و البخور و المر” فبعد ان ولد المسيح في بيت لحم, في عهد الملك هيرودس, وصل الحكماء الثلاث إلي القدس (أورشليم) و سألوا أين هو الطفل المولود الذي سيتبعه اليهود؟ لقد رأينا نجم في السماء الذي قادنا إلي هنا لنتبعه, و عندما علم هرودس بذلك الأمر, بدا عليه القلق و علِم أنه في ورطة, و لكنه تعامل مع الأمر بذكاء, و جمع كل رجال الدين بالدولة و سألهم أين من المفترض أن يُولد المسيح؟ فأجابوا “في بيت لحم و لذلك مذكور في التوراه : أما انت, بيت لحم, في أرض يهوذا, ليس بأي حال من الأحوال الأقل من حكام يهوذا, فمنك سيخرج من سيُصبح راعياً لشعبي إسرائيل.

فعاد هيرودس للثلاث حكماء و سألهم عن الوقت الذي رأوا به النجم بالتحديد, ثم قال إذهبوا إلي بيت لحم و أعثروا علي الطفل, و فور أن تجدوه فلتخبروني و سوف أؤمن به أنا أيضاً.

و بعد ان ذهبوا في طريقهم ظلوا يتبعوا حركة النجم حتي توقف في مكان محدد و وصلوا للمنزل حيث وقف النجم, و عندما دخلوا وجدوا السيدة مريم و إبنها. و فور أن رأوه قدموا له الإحترام و الهدايا الثلاث, و في نهاية اليوم خلدوا إلي النوم, ليأتي لهم إنذار في الحلم بعدم العودة للملك هيرودس و إخباره بمكان المسيح, و العودة مباشرة إلي حيث أتوا, حيث كان ينوي الملك قتل المسيح.

و بالنسبة لتلك القصة, فلا يوجد ما يُحدد عدد الحكماء بالتحديد, و لكن يُعتقد أنهم 3 لعدد الهدايا المقدمة, و تُقدم تلك الرواية/الواقعة فكرتين, الأولي أن كل الطبقات الأغنياء و الفقراء قد ألتفوا حول المسيح و الثانية أن رسالة المسيح “المسيحية” كانت دعوة للجميع.

و مازال البحث مستمر عن تفاصيل تلك القصة, حيث يعتقد ان النجم اللامع يرجع لإقتران 3 كواكب و هم المشتري و زحل و المريخ و لكنه وقع بين عام 6 إلي عام 4 قبل الميلاد.

و هي من أكثر القصص المتعلقة بميلاد المسيح, و يتم الإحتفال بذلك اليوم في أكثر من دولة بشكل خاص إسبانيا و كل الدول التي أحتلتها تقريباً مثل امريكا اللاتينية و المكسيك.

ma3lomapoi

كل ما نهدف له نقل المعرفة والثقافة قدر المستطاع والمواضيع ليست كلها جادة ولكنها موضوعة بجدية

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: