من أغرب الحيوانات:دودة السفن, و فضلها علي البشرية

و دودة السفن هي من الرخويات ذات الصدفتين, و الرخويات هي تتبع الحيوانات اللافقارية (تعني حيوانات رخوية دون عمود فقري مثل المحار و القواقع و …) أما ذات الصدفتين فتعني حيوانات ذات صدفة تتكون من نصفين دائريين متشابهين تماماً في الشكل.

و دودة السفن هي ليست دودة بالفعل و لكنها محارات ملزمية تعيش في المياه المالحة و لها أصداف صغيرة جداً, و تشتهر تلك الديدان بأنها مدمرة للسفن و الهياكل المدفونة تحت سطح البحر و بشكل خاص الخشبية, فمثلاً تجدها تدمر المباني الخشبية ذات القواعد اسفل سطح الماء و تشبه تماماً النمل في خطورته علي الخشب.

بالنسبة لحجم الدودة فلا يتخطي المتر و تجد جسدها ناعم و عاري تماماً لا يغطيه شئ, و كما هو واضح من جسدها, أعطاها الله بداخل ذلك الأنبوب شئ مثل ألواح حماية صغيرة التي يخرج من خلالها أعضاء جسدها المسئولة عن التنفس, و في حالة الشعور بالخوف يستطيع ذلك الحيوان أن يسحب ذلك العضو المسئول عن التنفس و يُغلق أي مصدر دخول إليه من خلال الأنبوب عن طريق اللوحين الصغيرين بالداخل.

و يعيش ذلك النوع من الديدان في المياه المالحة بالمحيطات و هو نادر جداً في بحر البلطيق علي سبيل المثال, لذلك تجد بقايا السفن المدفونة في قاع بحر البلطيق تعيش أطول من تلك التي تسقط في المحيط, إلا أن ذلك الحيوان لا يتحمل في الغالب المياه الملوثة لذلك تجد الدول التي تقوم بإلقاء النفايات في البحر قلما يتعايش تحت سطح ماءها ديدان السفن.

و يوجد العديد من أنواع تلك الديدان و لكن اشهرها هو “تريدو” و أحياناً يُطلق عليها “ديدان تريدو” لذلك السبب.

و كان لتلك الديدان الفضل علي الإنسان لتطوير بناء ما يُعرف ب “درع الأنفاق” و هو بناء يتم صنعه لكي يحمي العمال أثناء الحفر من أجل عملية بناء الأنفاق الصناعية لحمايتهم من أن يتم سحقهم نتيجة لتضخم الاخشاب, و ذلك حسبما ذكر مبتكرها المهندس الفرنسي “مارك برونل” أثناء ما كان يشرح فكرة الإبتكار. حيث ذكر أن مصدر إلهمه للإبتكار هو دودة السفن, و بسبب ذلك الابتكار تمكن الإنسان من تطوير عملية البناء تحت سطح الأرض التي بفضلها تمكنا من زيادة عملية التوسعة العمرانية.

درع الأنفاق
درع الأنفاق

ma3lomapoi

كل ما نهدف له نقل المعرفة والثقافة قدر المستطاع والمواضيع ليست كلها جادة ولكنها موضوعة بجدية

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: