دراسة جديدة من اليابان, دهان الأبقار بلون الحمار الوحشي, يوفر مليارات!

حيث أكتشف العلماء في اليابان طريقة جديدة و فريدة من نوعها التي بدورها تقلص إستخدام المبيدات الحشرية علي المواشي. و تكمن الدراسة في دهان المواشي بلون الحمار الوحشي “الأبيض و الأسود” الأمر الذي تفاجئ الجميع أنه بالفعل يُقلل مهاجمة الحشرات و بشكل خاص للأبقار, و هو أمر يؤدي إلي تقليل إستخدام المبيدات الحشرية علي المواشي.

و قد لاحظ العلماء علي مدار فترة كبيرة أن الحيوانات التي لونها مثل لون الحمار الوحشي “أبيض و أسود” أقل عرضة للذباب, حيث ينجذب الذباب اكثر إلي أسطح ذات ألوان صلبة و بشكل خاص السوداء, و يرجع السبب العلمي لذلك الامر هو إنعكاس الضوء علي تلك الأجساد بالأبيض و الأسود الأمر الذي يُقلل من قدرة الذباب علي الرؤية أو الإدراك.

و بعد التجربة أكتشف العلماء فعلاً أن المواشي التي يتم دهانها بلون أبيض و أسود هي أقل تعرضاً لمهاجمة الذباب بنسبة أوشكت أن تصل ل 50%.

أما عن خطر الذباب علي المواشي, فهو أكبر مما نتخيل, فمهاجمة الذباب للمواشي هو مصدر إزعاج خطر لمربي المواشي, حيث تحاول المواشي تفادي لدغات الذباب بأي طريقة و يؤثر ذلك علي سلوكياتها بل و الأمر الأخطر هو تجمع الماشية معاً علي مسافة مقاربة جداً في محاولة لتفادي لدغاتها, الأمر الذي يؤدي إلي ارتفاع الضغط الحراري و ينتج عنه تعرض تلك المواشي إلي مخاطر الإصابة بالأمراض.

و صدق أو لا تصدق, لدغات البعوض وحدها سنوياً تتسبب في خسائر لمربي المواشي علي مستوي العالم, تُعادل “مليارات الدولارات” كل عام, و لاقت تلك الدراساً رواجاً شديداً لأسباب عديدة, أولها بالطبع أنها نظيفة و آمنة و السبب الأخر بالطبع هو عامل التكلفة.

ma3lomapoi

كل ما نهدف له نقل المعرفة والثقافة قدر المستطاع والمواضيع ليست كلها جادة ولكنها موضوعة بجدية

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: