من صفحات التاريخ, عندما قام ريجان بفصل 11500 عامل في دقيقة واحدة

و جاءت تلك الخطوة الشهيرة, التي رجت أمريكا بمعني الكلمة, بعد ان قام عدد هائل من “المراقبين الجويين” بعمل إضراب عن العمل, و قام الرئيس الامريكي رونالد ريجان بتحذيرهم بالعودة إلي عملهم او الطرد, ليقوم الرئيس ريجان بفصل 11500 عامل من المراقبين الجويين عام 1981. و تم حل النقابة الخاصة بهم أيضاً.

patco strike
اضراب باتكو

فوسط صراع بين الحكومة و منظمة محترفي مراقبة الحركة الجوية التي أصبحت نقابة, و ظلت تطالب بالمزيد من الصلاحيات. فرفض ريجان طلباتهم و رداً علي الإضراب قام بإقالة العمال, و يعتبر المؤرخون ان تلك الضربة من ريجان هي واحدة من أهم القرارات التي تم إتخاذها في تاريخ العمالة الأمريكي بالقرن ال 20, و أوضحت رسالة هامة تدل علي قوة الحكومة و سيطرتها في النهاية علي زمام الأمور, و أن إمكانية ضغط النقابات او المنظمات علي الحكومة الأمريكية لها حدود

و لم تكن تلك الخطوة من ريجان عبثية, بل ظلت تلك المنظمة في الاستمرار علي تشجيع العمال أكثر من مرة علي الإضراب مما يؤدي كل مرة لتعطل الحركة الجوية في أمريكا, و في تلك المرة الطلبات كان مبالغ فيها جداً, فطلب تحسين وضع العمال و الأجور لكل المراقبيين الجويين, و قبلت الحكومة في البداية و قامت بعرض 32 ساعة عمل في الاسبوع أي 8 ساعات يومياً لمدة 4 أيام في الأسبوع و زيادة إجمالية في مرتبات العمال بقيمة 50 مليون دولار, إلا ان طلبت المنظمة 600 مليون دولار زيادة علي مدار 3 سنوات, و رفضت الحكومة ذلك و أستمر الإضراب لمدة 4 أيام ثم قام ريجان بالتحذير ل 13 ألف عامل مُضرب بمهلة 48 ساعة لم يستجب إلا 1500 عامل و بعد مرور المهلة فجر ريجان تلك القنبلة في وجه المنظمة و العاملين. و قام بفصلهم و أضاف أن جميعهم ممنوع من مزاولة أي مهنة فيدرالية مدي الحياة.

patco strike
مظاهرات امريكا

و رغم أن تلك المنظمة كانت من أهم الداعمين لريجان بدلاً من كارتر في فترة حملته الانتخابية و أستطاع ريجان بالفعل أن يصل للحُكم إلا انه لم يرضخ و لم يتنازل من أجل ذك بل كان رده حاسم.

و قام ريجان علي الفور بتعيين عدد من العمالة الغير مدربة و بعض الخبرات السابقة كمشرفين لهم مع دعم من المراقبيين الجويين العسكريين ليقوموا بتدريب العمالة الجديدة. و بعد أن أيقن العمال أن ريجان لا يهدد و ان الامر حقيقي تحول الأمر إلي كارثة و لجأوا علي الفور للقضاء و أستمر الأمر مُعلق حتي عام 1986, أي بعد مرور 5 سنوات, تم الموافقة علي إعادة تعيين بعضهم.

اضراب عمال الرقابة الجوية

و أستمرت البقية في صراعات قضائية تحاول بأي شكل العودة للعمل, و في تلك الفترة أختفت تلك المنظمة المحفزة للإضراب للأبد, و أستمر العمال في محاولات فاشلة حتي تولي “بيل كلينتون” الحُكم و قام في عام 1993 برفع المنع من العودة للعمل عنهم أي بعد مرور 12 عاماً علي فصلهم.

اضراب عمال الرقابة الجوية
Patco Strike

و تم عمل جهة جديدة مسئولة عنهم و هي “الرابطة الوطنية لمراقبي الحركة الجوية” و تُعرف بإسم “ناتكا” أما المنظمة القديمة كانت تُعرف بإسم “باتكو”. و الإسمان مجموع الأحرف الأولي من الكلمات المكونة لإسم كل منظمة.

ma3lomapoi

كل ما نهدف له نقل المعرفة والثقافة قدر المستطاع والمواضيع ليست كلها جادة ولكنها موضوعة بجدية

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: