بإيجاز أسباب عزل الخديوي إسماعيل و أهم إنجازاته و كيف خدعته عائلة روتشيلد

في عام 1879 تم عزل الخديوي إسماعيل من منصبه, و آخر ما لمس في أرض مصر قبل رحيله كان الإسكندرية متجهاً إلي مدينة نابولي الإيطالية.. مرور سريع علي أسباب عزله و أهم إنجازاته فيما يلي…

الخديوي اسماعيل

و كان قد ترك منصبه قبل 4 أيام, و تم عزله و تولي إبنه “محمد توفيق باشا” المنصب. و جاء ذلك الأمر بعد إنفعال بريطانيا من ميل إسماعيل لمشاريع مع فرنسا مما أدي لقيامهم بلعبة سياسية و بشكل خاص من خلال “بعثة كيف لفحص الوضع المالي المصري” و بسبب تلك الحركة السياسية الإنجليزية التي تعمدت إظهار الوضع المالي المصري بسوء, سقطت أسعار السندات المالية المصرية سقوط حاد, و أدت لوضع إسماعيل في مأزق أمام العالم , و تحول الأمر إلي ضغوط علي الدولة العثمانية التي كانت علاقتها بالفعل متوترة مع إسماعيل لوضوح نزعة إسماعيل و ميله للإستقلال بالحُكم و قراراته, مما أدي إلي قيام عبد الحميد الثاني بإصدار فرمان بعزله بحجة ان الوضع المالي لمصر الخارجي و الداخلي أصبح وضع خطر. و بالفعل عهد إسماعيل في تلك الفترة كان عهد أزمة مالية ووضع الدولة من ناحية المديونية كان سئ.

إسماعيل في آخر أيامه

و لكن يُحسب له بعض الانجازات و يُعتبر عهد إسماعيل هو عهد توسع في الدولة المصرية بالإضافة إلي ضخ كم كبير من المال في مجال التعليم و رفع ميزانية وزارة المعارف, و من أهم النقاط في عهده هو الاهتمام بالزراعة و زيادة رقعة زراعة القطن بالدولة و إنشاء المجالس المحلية التي كان من المفترض ان يكون دورها حيوي نظراً لإقترابها من الشعب و صغر مساحة عملها و قدرتها علي تقييم الأوضاع و تحديد الأولويات بشكل أفضل.

إسماعيل باشا في أيامه الأخيرة

إلا أن رغبته الدائمة في تحويل مصر لكي تُصبح تُشبه دول أوروبا و ثقافتها و ضخ كم من المال كبير للغاية في حفل إفتتاح قناة السويس و التجهيزات التي تمت من أجله من طرق و جسور و دار أوبرا و خلافه, أدت إلي سقوطه في فخ الديون و نتج عن ذلك كارثة لاحقاً و هو تملك العديد من الأسهم في قناة السويس لواحد من أخطر الشخصيات اليهودية التي تُعتبر من أهم الداعمين لتأسيس وطن لليهود في فلسطين, … “ليونيل روتشيلد”.

من إفتتاح قناة السويس

و سنشرح في مقال لاحق حكاية تلك الخدعة الكبري و علاقتها بتدخل بريطانيا في مصر…

و بعد أن انتقل إسماعيل إلي نابولي انتقل إلي إسطنبول حتي توفي عام 1895.

ma3lomapoi

كل ما نهدف له نقل المعرفة والثقافة قدر المستطاع والمواضيع ليست كلها جادة ولكنها موضوعة بجدية

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: