مشوار حياة الرئيس الأمريكي رونالد ريجان و فضيحة إيران-كونترا

الرئيس رقم 40 في تاريخ أمريكا “رونالد ريجان” يترك منصبه عام 1989, و بذلك يصبح أول رئيس في تاريخ أمريكا يُنتخب في تاريخ ينتهي بصفر “0” (مثل 1990 – 1980 ..) ويترك منصبه علي قيد الحياة منذ عام 1840.

ريجان أثناء القسم من تولي الحكم في فترته الأولي

و تولي ريجان المنصب ل8 سنوات (فترتين رئاسيتين) و كان جورج بوش الأب هو نائب الرئيس, و وقعت في عهد ريجان واحدة من أقوي الفضائح السياسية في تاريخ أمريكا و هي فضحة “إيران كونترا” الشهيرة, حيث كان يقوم ببيع الأسلحة لإيران ( و ذلك ضد الاتفاقيات) مقابل أن يحصل علي مال يمول به العصابات في نيكاراجوا للتحكم بالشئون الداخلية للدولة.

و أشتعلت الفضيحة بشكل خاص بعد أن سقط شاب أمريكي قتيل علي يد تلك العصابات و اثبتت التحقيقات تمويل أمريكا لها, الأمر الذي أحدث كارثة في أمريكا بإندلاع تلك الفضيحة قبل إنتهاء فترة ريجان بعامين تقريباً, و تورط بوش الأب و ريجان في تلك الفضيحة سوياً و لكن لم يتم إصدار أي حُكم ضدهم.
أما عن حياة ريجان, فكان أول من يبدأ بالتسويق للرئيس الأسري النموذجي بظهوره عدة مرات برفقة زوجته السيدة الأولي “نانسي ديفيس” التي كانت نشطة جداً و كان الأثنان يظهرا سوياً علي التلفاز لبث الجو العائلي و المظهر الأسري للعائلة الرئاسية.

ريجان أثناء القسم أيضاً في الفترة الأولي صورة ملونة مع زوجته نانسي

و يرجع تمكن ريجان من تلك الأفكار إلي حياة العملية قبل الرئاسة, حيث كان ريجان في الأساس ممثل سينمائي معروف بهوليوود و لكن ليس بمستوي النجم, و ألتحق بعد ذلك بالجيش الأمريكي في الحرب العالمية الثانية و لكن لم يتخذ أدوار هامة بالحرب نتيجة ضعف نظره, ثم تم نقله لاحقاً لسلاح الصور المتحركة بالجيش حيث كان يقوم بتصوير أفلام و إذاعتها للجيش لبث الحماس بالجنود و إدخال بعض الترفيه عليهم أيضاً.

ريجان الممثل

و أستمر ريجان في تلك المهنة حتي نهاية الحرب و أشرف علي إنتاج 400 فيلم تدريبي لسلاح الطيران الأمريكي, و بعد الحرب العالمية الثانية تولي مباشرة منصب “نقيب الممثلين” بالانتخاب ل 5 سنوات تقريباً. و في خلال تلك الفترة ما يجهله العديد كان يعمل ريجان و زوجته (الأولي) كمخبرين للمباحث الفيدرالية الأمريكية و يقوموا بإبلاغهم في حالة تواجد أي شيوعي أو مؤيد للفكر الشيوعي في هوليوود.

و بعد الحرب عاد للتمثيل مرة آخري و له فيلم واحد فقط مع زوجته نانسي.

ريجان في شبابه

و في 1954 قامت شركة “جنرال إلكتريك” بتعيين ريجان ليقوم بحملة دعائية و تشجيعية حيث كان يقوم بإلقاء خطابات من مسرح الشركة و كان يُقدم مسلسل درامي تليفزيوني أيضاً من إنتاجها, و أشتهر كثيراً ريجان بشكل خاص بسبب تلك الخطابات التي كان يكتبها بنفسه و كانت مؤثرة جداً. الأمر الذي أدي لاحقاً لجذب إنتباه الجمهوريون في كاليفورنيا و قاموا بدعم حملة إنتخابية له ليُصبح حاكم الولاية.

و من هنا بدأ يطمح للوصول لرئيس أمريكا, و حينما بدأت حملة مع عزل نيكسون شارك فيها ريجان أيضاً علي أمل إسقاطه و الدخول بدلاً منه لذلك المنصب, و ريجان بالمناسبة هو من قام بالتوقيع علي قانون يسمح بحمل البنادق او الأسلحة المحملة (المعمرة) و بعد ان أنهي فترتين حاكم الولاية بدأ الاستعداد للانتخابات الرئاسية عام 1976 و لكنه لم يتمكن من الوصول, و عاد مرة آخري عام 1980 أمام الرئيس كارتر و عندما بدأت المناظرة بينهم طريقة تولي ريجان لزمام الأمور في الحوار أدت لإرتفاع شعبيته و توليه المنصب عام 1981 و ظل به حتي عام 1989.

و أهم إنجازاته هو مشروعه الاقتصادي الذي خفض الضرائب بشكل ملحوظ, و سعيه وراء إنهاء الحرب الباردة بنجاح, بعض القوانين الخاصة بالعمل و حربه الشهيرة علي المخدرات في أمريكا الجنوبية التي انتهت لاحقاً بإسقاط زعيم المخدرات الشهير “بابلو إسكوبار” بالإضافة إلي بداية إعداد الدولة لمكافحة الأيدز الذي ظهر في أمريكا بنفس عام توليه المنصب.

مسيرة من ريجان و زوجته تكريماً لجثث جنود أمريكيين

أما أشهر الأحداث الآخري في عهده فهي كما ذكرنا فضيحة إيران كونترا و قصف ليبيا و الهجوم علي غرناطة و التدخل في الحرب الأهلية اللبنانية و تصاعد الحرب الباردة في بداية توليه.

التوقيع لإنهاء الحرب الباردة بين السوفيت و أمريكا و علي اليسار جورباتشوف

بعد التقاعد تعرض لوعكات صحية عديدة أدت لأكثر من عملية جراحية و في آخر حياته أصيب بمرض الزهايمر و توفي عام 2004

و هو من أشهر الرؤساء في تاريخ أمريكا و من أكثر من حظوا بشعبية أيضاً.

ma3lomapoi

كل ما نهدف له نقل المعرفة والثقافة قدر المستطاع والمواضيع ليست كلها جادة ولكنها موضوعة بجدية

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: