هل الأرض مسطحة أم كروية؟ السؤال الذي حير العديد, تعرف علي الإجابة.

و هناك العديد بالفعل علي مستوي العالم مقتنع تماماً ان الأرض مسطحة, و ليست كروية, و ربما بداية ذلك أن الإنسان عندما يسير علي سطح الأرض فببساطة فعلاً تبدو و كأن الأرض مسطحة, و الجميع من المقتنعين بتلك الفكرة مازالوا مصممين عليها بالرغم من نشر صور تم إلتقاطها بواسطة الأقمار الصناعية و من ناسا, إلا أنهم مقتنعين تماماً أن تلك الصور مفبركة و ليست حقيقية و أن وكالة ناسا الفضائية و غيرها مجرد تنشر تلك الأفكار لأغراض آخري. (و نحن لا نقصد التهكم أو اللوم)

العالم جاليليو علي اليمين

و بالفعل تلك النظرية بشكل خاص تُعتبر من أكثر النظريات المنتشرة و التي نشب عليها خلافات عديدة, حيث يوضح مؤيدي النظرية أن الأرض عبارة عن “قرص عملاق” و يقع في منتصفه دائرة القطب الشمالي و يمر القمر و الشمس في حركة دائرية حول الأرض علي مدار ال 24 ساعة, بالإضافة إلي أعتبار أن الجاذبية الأرضية ما هي إلا وهم. بل يعتبروا أن الصحيح هو حركة الأرض للأعلي بسرعة 9.8 (متر/ثانية2) و تدفع الأرض للاعلي طاقة خفية تُعرف أيضاً ضمن تلك الأبحاث باسم “الطاقة الخفية/المظلمة”.

و يؤكد معتقدي أن الأرض مسطحة أن كل الصور الفضائية التي يتم نشرها هي صور مفبركة مصطنعة عن طريق برامج مثل Photoshop  مثلاً, كما يعتقدوا أن أجهزة ال GPS (جهاز التموضع العالمي) يتم ضبطها لكي تخدع الطيارين ليعتقدوا أنهم يحلقوا في خطوط مستقيمة حول جسم كروي بينما في الحقيقة, هم يحلقوا بشكل دائري حول جسم مسطح.

و عند سؤالهم عن الفائدة التي ستعود علي وكالة ناسا أو الوكالات المشابهة عندما تنشر الأكاذيب حول طبيعة شكل الأرض؟

فيعتقد مؤيدي الفكرة أنه من أجل الأختلاس أو الإخفاء, أي إعلان ميزانيات وهمية ضخمة لتمويل المشروعات الفضائية, لكي يتم اختلاس أو إخفاء مبلغ كبير من المال بينما يتم إنفاق فعلياً أرقام أقل بكثير علي برامج فضائية “وهمية” أو يتم ضخ تلك الأموال لتمويل جهات آخري أو وكالات آخري لأغراض مختلفة غير معلنة, و لكن يتم إخفاء كل ذلك خلف مشروع وكالات الفضاء مثل “ناسا”.

مقر وكالة ناسا الفضائية

و يعتقد العلماء النفسيين, بناءاً علي بحث, أن أساس انتشار ذلك المفهوم هو أزمة ثقة أو الأعتقاد بإنتشار المؤامرات من حولنا, و يستندوا لذلك إلي دراسة أكدت أن علي الأقل نصف الشعب الأمريكي يصدق مؤامرة واحدة علي الأقل ضد الدولة, أي أن أشخاص بعدد نصف الشعب الأمريكي يعتقدوا بأن حادث ما أو أمر ما هو إلا مؤامرة ضد الشعب, و كان من ضمن ما تم طرحه في الدراسة, أحداث 11 سبتمبر و حادث إغتيال الرئيس الأمريكي جون كيندي, حيث يعتقد نصف الشعب الأمريكي علي الاقل أنها أحداث داخلية أي بفعل أمريكا نفسها, و يعتقد الأطباء أن ذلك أمر خطأ تماماً.

مكتوب باللافتة المخابرات الأمريكية قتلت جون كينيدي

و لكن لماذا يظل الأغلبية متأكدة أن الأرض جسم كروي و ليست مسطحة؟ و كيف يمكن أن أتأكد من صحة ذلك من عدمه دون أن أسافر إلي الفضاء؟

حسناً, هذا يرجع للأسباب التالية:

1.عند مشاهدة إبحار سفينة.

فإذا ذهبت إلي أحد الموانئ و شاهدت سفينة تقوم بالإبحار, راقب العلم أثناء سير السفينة ستجده يتلاشي تماماً و لكن ليس بسبب الضباب أو ضعف الرؤية, بل ستجد و كأن السفينة تغرق شيئاً فشيئاً ببطئ حتي سيهبط العلم و كأن السفينة قد هبطت أسفل سطح البحر, و يمكنك أن تستخدم المنظار حتي تتمكن من الرؤية لمسافات طويلة, الأمر الذي سيجعلك تشاهد عملية هبوط السفينة بمنتهي الوضوح. و ذلك يُعتبر دائماً من أسبط الدلائل التي توضح كروية الأرض.

2-عندما تنظر إلي السماء.

ببساطة عندما تقف علي الأرض و تنظر إلي السماء يُمكنك أن تري النجوم المضيئة أو الأجساد المضيئة في الفضاء بالرغم أنها تبعد عنك مسافات خيالية, و علي العكس فأنت لا يُمكنك أن تري جسم مضئ علي بعد 100 كم مهما كان حجمه و حتي إن لم يكن بينك و بينه أي عوائق, ذلك ببساطة لأن نظرك إلي الأعلي فأنت تنظر إلي جسم مضئ يفصل بينه و بين نقطة رؤيتك خط مستقيم, أما كروية الأرض فهي التي تحجز رؤيتك لجسم مضئ بمسافة طويلة. و لو كانت مسطحة لتمكنت من رؤيته.

3-صعودك فوق المرتفعات.

تخيل أنك تقف علي الأرض و تنظر يميناً و يساراً, ثم تصعد فوق شجرة و تنظر في نفس الأتجاهات ستجد أنه بإمكانك رؤية مساحة أكبر بعيداً عن العوائق, و إذا صعدت فوق جبل سيزداد الأمر أيضاً, و يعتبر ذلك من أهم دلائل كروية الأرض فلو كانت مسطحة فكانت ستُصبح نهاية حد الرؤية بالنسبة للمسافة من علي الأرض مثلما في الأعلي.

above the pyramids
Giza Pyramids best photos
صورة من أعلي الأهرامات

4-إختلاف التوقيت.

و بالطبع إختلاف التوقيت في حد ذاته يثبت الكروية, ففكرة أن النهار بمكان و الليل بمكان آخر من العالم في نفس الوقت يلغي فكرة ان الأرض مسطحة تماماً, و إن كنت تريد التأكد, فهناك تجربة عملية لذلك, و هي أن تختار بقعة معينة حيث يمكنك رؤية غروب الشمس بوضوح, و قف علي الأرض و فور أن تختفي الشمس أمامك في وقت الغروب, أتجه علي الفور لمبني سكني مثلاً أو تل أو أي مكان يمكنك أن تقف به بنقطة أعلي بفرق عن تلك التي كنت بها, و ستجد أنه مازال بإمكانك رؤية الشمس, و لم تختفي, و ذلك سيثبت نفس الأمر.

و بناءاً علي تلك الأسباب, و آخري عديدة, و لكن تلك أوضحها و أسهلها في الفهم, تجد أن الغالبية تتفق مع فكرة أن الأرض كروية, بالإضافة إلي العديد من العلماء بالطبع. و ذلك في حالة فرضية أن جميع وكالات الفضاء غير موثوقة. مطروح للنقاش من خلال التعليقات.

ma3lomapoi

كل ما نهدف له نقل المعرفة والثقافة قدر المستطاع والمواضيع ليست كلها جادة ولكنها موضوعة بجدية

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: