مقارنة بسيطة بين النيجر و موناكو!

بناءاً علي تقرير “وكالة الأستخبارات الأمريكية” CIA لعام 2017 فالدولة ذات أعلي متوسط أعمار في العالم هي “موناكو” بمتوسط أعمار للسكان 53.1 عام. أما الدولة ذات أقل متوسط أعمار في العالم هي النيجر 15.4عام.

و موناكو هي إمارة تقع في أوروبا علي حدود فرنسا و تقع بها المدينة الشهيرة “مونت كارلو” و لكنها ليست العاصمة. و هي قريبة جداً من إيطاليا أيضاً و مساحتها صغيرة جداً فهي 2.2 كم2 فقط. و اللغة الرسمية بها الفرنسية, و أغلب سكان الدولة مسيحيين, 77% من سكانها تابعين للكنيسة الكاثوليكية الرومانية و هو الدين الرسمي بالدولة ويليه بنسبة 14% تقريباً لا يتبعوا أي دين. كما أنها صاحبة أقل معدل بطالة في العالم و عدد سكانها الإجمالي أقل من 40 ألف بقليل (بإستثناء 40 ألف آخرين تقريباً من العمال اللذين يعيشون في إيطاليا و فرنسا و يعملوا بموناكو).

مونت كارلو

أما النيجر فهي جمهورية إفريقية تقع علي حدود ليبيا و التشاد, إجمالي مساحتها كبير و هو مليون و 270 ألف كم2 و لكن 80% من مساحتها تغطيه الصحراء الكبري (التي يقع جزء منها داخل مصر أيضاً) و عاصمتها “نيامي” و عدد سكانها أكثر من 20 مليون و 600 ألف بقليل. كانت تتبع الإحتلال الفرنسي حتي عام 1960, لذلك اللغة الرسمية بها هي الفرنسية, إلا أن اللغة العربية منتشرة بها و يرجع ذلك إلي أن أكثر من 99% من سكان النيجر مسلمين. و رغم أن الدستور يمنعها من تحديد دين رسمي للدولة إلا أن إنتشار عدد المسلمين بالدولة بذلك الشكل هو سبب كافي لجعل الدين الإسلامي هو الدين الأساسي بها. و رغم مساحتها الشاسعة و متوسط عدد الأعمار و قلة عدد السكان مقارنة بالمساحة إلا ان نتيجة الصحراء العملاقة تواجه النيجر أزمة تكدس لتوافر مناطق محدودة صالحة للمعيشة, و هي دولة ليست غنية و تعاني من الفقر رغم احتواء العديد من موارد المواد الخام بها و علي رأسهم “خام اليورانيوم”.

نيامي عاصمة النيجر

و النيجر يمر بها نهر عملاق و هو نهر النيجر و يقع بها “دلتا النيجر” و هي منطقة من أغني المناطق بالنفط في افريقيا تقريباً و بسبب امتداد ذلك الدلتا لنيجيريا أصبحت نيجيريا هي أكبر دولة منتجة للنفط في افريقيا, و هو نهر مساحته شاسعة ملئ بالمياه و يفصل مصر عن النيجر ليبيا فقط التي قامت ببناء مشروع عملاق لنقل المياه داخلياً في الأساس. و مياه نهر النيجر صالحة للشرب و الري أيضاً و هو ثالث أكبر نهر في افريقيا بعد نهر النيل و نهر الكونغو.

نهر النيجر

ma3lomapoi

كل ما نهدف له نقل المعرفة والثقافة قدر المستطاع والمواضيع ليست كلها جادة ولكنها موضوعة بجدية

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: