من التاريخ الإسلامي: عن ذاكرة البخاري مواقف لن ينساها التاريخ

و يُذكر أن البخاري عندما نقارنه فعلاً بمن عاهدناهم و لم نعهدهم يتضح لنا أن في الغالب البخاري صاحب أقوي ذاكرة ربما شهدتها البشرية, فيُذكر أن قوة ذاكرة البخاري قد ظهرت عليه منذ أن كان بعمر ال 10 سنوات, و كان البخاري حاد الذكاء و لكن ما أبهر العالم حقاً هو قوة ذاكرته المستحيلة. و من أشهر الدلائل علي ذلك موقفين.

قبر البخاري

أولاً البخاري هو الإمام “محمد بن إسماعيل بن إبراهيم” عاش 60 عاماً من عام 810 إلي 870 ميلادياً, و بالطبع ترك لنا البخاري عدة كنوز يأتي علي رأسها “الجامع الصحيح” المعروف باسم “صحيح البخاري” و مكانة البخاري هي أعلي مما نعطيه حقه حالياً نظراً لأن وفقاً للتاريخ فقد منح البخاري المجتمع الإسلامي ثاني أثمن كتاب بعد “القرآن الكريم” و هو “صحيح البخاري” كما أجمع أغلب العلماء.

و أصول البخاري مختلف عليها كأغلب من في عهده, و يُرجح أن البخاري هو ليس الأسم الأساسي لعائلته و أن أسلم جده علي يد البخاري الجعفي الذي قام جده بنسب اسمه له تكريماً لفضله عليه بإدخاله الإسلام, و كان جده مجوسي. و عليها خلاف.

و لكن ما هو معروف محل ميلاده و هو ما يقع داخل “أوزباكستان” حالياً و يوجد ولاية اسمها “بخاري” تقع داخل أوزباكستان حالياً حيث ولد, و لكنها تحمل ذلك الاسم قبل ميلاده, و ما لا يعلمه العديد في الشرق للاسف أن أوزباكستان هي واحدة من أهم و أجمل الدول للسياحة الدينية الإسلامية الممتعة فلن تكون زياراتك مقتصرة علي الأماكن الدينية و لكنك ستجد بها أيضاً مقر تاريخ و إرث العلماء المسلمين مثل بخاري حيث ستجد إرث البخاري و سمرقند حيث تطور بها عمر الخيام و العديد من الأماكن الآخري الرائعة و كانت لتلك المنطقة شأن كبير جداً في العالم بالكامل في عهد السلاجقة بشكل خاص, و إن كنت من محبين السفر فيجب أن تضع أوزباكستان ضمن قائمتك.

ولاية بخاري حيث ولد البخاري

و يتضح لنا قوة ذاكرة البخاري من موقفين:

الموقف الأول عندما كان بعمر ال 10 سنوات, حيث بدأ يعرف المجتمع الإسلامي حدة ذكاء البخاري و قوة ذاكرته منذ صغره, و يُذكر أن البخاري أنهي حفظ الأحاديث عندما كان عمره 10 سنوات, و حينها يقول البخاري نفسه:

أن سفيان كان يقرأ “عن أبي الزبير عن إبراهيم”.
فأستوقفه البخاري و قال له “إن أبا الزبير لم يرو عن إبراهيم” و أختلفا فقال البخاري له أرجع للأصل.
و بعد أن راجع عاد لبخاري و قاله له “كيف هو يا غلام؟”.
فرد بخاري “الزبير بن عدي عن إبراهيم”.
فقال البخاري “فأخذ القلم مني و أحكم” و كان يقصد و أصلح الخطأ.

أما الموقف الثاني هو أحد المواقف التي تسببت في أن يثق الجميع بالبخاري دون أدني شك.

فحينما ذهب البخاري إلي بغداد, و كان قد ذاع صيته, أتفق أصحاب الحديث ببغداد أن يختبروا ذاكرة البخاري, حيث أتفقوا علي أن يقوموا بتغيير نص 100 حديث و تغيير أسماء الرجال الذين نقلوا الحديث عن بعض و قام 10 رجال بتقسيم ال 100 حديث علي أنفسهم حيث حفظ كل رجل 10 أحاديث مغلوطة متداخلة مع آخري ليرووها علي بخاري و يختبروا فعلاً ذاكرته.

و عندما بدأ المجلس قام الأول و روي علي البخاري الحديث الأول.
فرد البخاري: لا أعرفه.
ثم أستمر بالثاني و الثالث حتي أنهي العشر أحاديث و رد البخاري في كل مرة “لا أعرفه”.
ثم قام الرجل الثاني و بدأ أيضاً بالحديث الأول, و رد البخاري “لا أعرفه” ثم أستمر و ظل البخاري نفس الرد “لا أعرفه”.
و بدأ ينظر الرجال لبعضهم في دهشة (حسب وصف الناقل و هو الحافظ ابن حجر العسقلاني), و لكن أستمر رغم ذلك من تبقي من الرجال و كانت جميع إجابات البخاري “لا أعرفه” حتي أنهوا ال 100 حديث.

فسكت الجميع و نظر البخاري للرجل الأول قائلاً:

أما أنت, فحديثك الأول فقلت “و ذكر البخاري الحديث المغلوط الذي رواه الرجل بالترتيب الذي رواه”, و أكمل قائلاً أما الصحيح فهو كذا و كذا و كذا و روي الحديث الصحيح. ثم ألتفت للثاني و قام بنفس الشئ حتي أنهي ال 100 حديث لل 10 رجال, بعد أن روي ال 100 حديث المغلوط أولاً, أي أن البخاري حفظ ال 100 حديث المغلوط و روي ال 100 الآخرين ليُصبح مجموع ما رواه في ذلك المجلس فقط 200 حديث.

و هنا قال “الحافظ ابن حجر” جملته الشهيرة “هُنا يُخضع للبخاري”.

الحافظ ابن حجر العسقلاني

و عندما تنظر لتلك الموهبة, تدرك جيداً أن إرادة الله فوق كل شئ, و إن أراد الله بأمر ما أن يستمر فسيستمر, و إرادة الله في إستمرار ذلك الدين, فلا قلق عليه ليوم الدين, فسيحفظه الله. و كل ما هو عليه خلاف فهو مقصود, و كل ما هو محسوم فهو معروف. و ليستمروا بالضغط فذلك لا يزيدنا إلا تشبثاً بأمر الله.

سمرقند أوزباكستان
سمرقند بأوزباكستان

ma3lomapoi

كل ما نهدف له نقل المعرفة والثقافة قدر المستطاع والمواضيع ليست كلها جادة ولكنها موضوعة بجدية

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: