حكاية إبتكار جائزة نوبل, أشهر جائزة في العالم

في يوم 25 نوفمبر عام 1867 ابتكر العالم السويدي “ألفريد نوبل” الديناميت, و من هنا بدأت القصة

ديناميت الفريد نوبل
ديناميت ألفريد نوبل

ونوبل بشكل عام علي مدار حياته أبتكر 355 اختراع مختلف, ولكن الديناميت كان أشهرهم, وبعد إلقاء اللوم علي نوبل بسبب استخدام الديناميت في الحروب وقتل الناس والبعض أطلق عليه ألقاب مثل ” تاجر الموت ” الذي يكسب المال بقتل المزيد من الناس أسرع مما سبق.

الفريد نوبل 
جائزة نوبل
ألفرليد نوبل

شعر نوبل بالضيق والحزن بسبب ما سيتم ذكره عنه بعد وفاته وفي عام 1895 وقع نوبل وصيته التي قرر فيها ان يتم تكريس 94% من ممتلكاته, حيث كان ثري جداً بسبب الاختراعات و الشركات, ليتم صرف 5 جوائز سنوية بغض النظر عن جنسية الحاصل علي الجائزة ليتم منحها ل5 أشخاص ل5 أختراعات أو أبتكارات أو مجهودات بذلت لتفيد البشرية و علي ان تكون الجائزة الاولي للفيزياء والثانية للكيمياء والثالثة لابتكار طبي او فسيولوجي و الرابعة لعمل أدبي أما الخامسة يتم اعطائها لشخص او مجموعة ساهموا في عمل يخدم السلام او يقوم بتهدئة النزاعات او الخلافات العسكرية أو الانسانيات. ما يُعرف حالياً ب جائزة نوبل. وقيمة ما ترك نوبل عند اعادة تقييمه عام 2012 كان يساوي 472 مليون دولار.

جائزة نوبل
جائزة نوبل

فلم يكن غرض نوبل حسب قوله من اختراع الديناميت ان يتم سفك الدماء بل كان يريد ان يفيد البشرية والديناميت كان سبب في أحداث هامة كثيرة جدا من ضمنها استكشافات علمية و القدرة علي ازاحة عوائق طبيعية او بيئية بتفجيرها أهم بكثير من استخدامه في القتل.

احمد زويل
أحمد زويل أثناء حفل إستلام جائزة نوبل

و بالصورة أشهر العرب الحاصلين علي تلك الجائزة.

عرب حصدوا جائزة نوبل
أشهر العرب الحائزين علي الجائزة

ma3lomapoi

كل ما نهدف له نقل المعرفة والثقافة قدر المستطاع والمواضيع ليست كلها جادة ولكنها موضوعة بجدية

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: