مصر ما قبل الفراعنة!

حقيقة: أثبتت الدراسات أن شرب المياه المخزن في إناء من النحاس هو من أكثر الأمور الصحية. و لكن ما علاقة مصر بذلك!

حيث أثبتت دراسة أن الماء المخزن في إناء نحاس علي مدار ليلة, يجعل بعض الأيونات تذوب في جزيئات المياه التي بدورها تقتل الميكروبات الضارة. و يُعرف ذلك ب “تأثير الفعال بالمقادير القليلة” و أكتشفه عالم النباتات السويسري “كارل فون نيجلي” و لم يكن يعرف سببه العلمي حين أكتشفه في القرن الماضي.

و يُعرف حالياً علمياً باسم “Oligodynamic Effect”.

كارل فون نيجلي

و يُذكر أن في عهد النهضة العلمية عند العرب قديماً كانت الأواني النحاسية و الأبريق النحاسي هو النوع الغالب إن لم يكن الوحيد في الإستخدام.

و مصر تاريخياً هي ثاني أقدم دولة في العالم تمكنت من إكتشاف النحاس و إستخدامه و كان ذلك عام 3500 قبل الميلاد, و بالطبع في عهد القدماء المصريين و لكن ليس العصر الفرعوني و لكن في عهد “حضارة نقادة الأولي” التي نادراً ما يتم تداول ذلك الاسم, و هي حضارة تعتبر سبقت الحضارة الفرعونية المعنية في المراجع و الكتب التي بدأت منذ عام 3150 قبل الميلاد بعد توحيد مينا للقطرين ب 50 عام. و لكن حضارة نقادة لها إمتداد فرعوني حيث أنتهت عام 3000 قبل الميلاد أي تداخلت الحضارتين في فترة 150 عام.

و حضارات نقادة في مصر تنقسم ل 3 أجزاء نقادة الأولي و الثانية و الثالثة و جميعهم ضمن عهد مصري قديم يُعرف باسم “عهد /الحضارة العمرية” نسبة لمنطقة العمرة التي تقع قرب محافظة قنا حالياً. و للعلم تلك الحُقبة أيضاً لها آثار و تُعتبر من أقدم الحضارات (في التاريخ) و لكن جميع الآثار القيمة من تلك الحقبة تجدها حالياً في المتحف البريطاني و اللوفر و متاحف ليون الفرنسية و بوسطن الأمريكية للاسف.

و تُعتبر تلك الحضارة من أقوي الحضارات تاريخياً من ناحية التطور و النقلة الحضارية, فتلك الحضارة من أوائل الحضارات التي عرفت العالم خطوات النهضة الصناعية, بعد أن كانت مصر لفترة طويلة متطورة في الجانب الزراعي فقط, كما أن من تلك الحضارة ظهرت بدايات المفاهيم السياسية و تطور العقلية الإدارية للدولة الأمر الذي أدي لاحقاً لقيام “مينا” بتوحيد القطرين عام 3200 قبل الميلاد, و ذلك بشكل خاص هو سبب شهرة ذلك الحدث عالمياً و ليس علي المستوي المحلي فقط, لما ينقله من أدلة عن تحضر فكري سابق لأوانه بتوحيد الدولة.

و نود التنبيه ان ما يتم تداوله عن أن مصر ما قبل الفراعنة كانت أرض تدار من قوي خارقة أو إستخدام ألفاظ مثل آلهة ما هي إلا خرافات يتم الترويج لها في بعض الكتب و المسلسلات و الأفلام السينمائية, فمصر هي دولة حضارات منذ بدايتها, كما سنوضح لاحقاً.

و سنتحدث عن تلك الحضارات في سلسلة مستقلة قريباً بإذن الله.

ma3lomapoi

كل ما نهدف له نقل المعرفة والثقافة قدر المستطاع والمواضيع ليست كلها جادة ولكنها موضوعة بجدية

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: