حكاية واحدة من أشهر الصور في التاريخ

المصور العبقري “هيرومو كيرا” يلتقط تلك الصورة و يطلق عليها اسم “المفكر” والمكان هو سد مولهولاند بلوس أنجلوس- كاليفورنيا –أمريكا عام 1930 .

و مشوار حياة هيرومو كيرا يعكس مأساة اليابانيين في أمريكا في الحرب العالمية الثانية…

و لم يكن الغرض من إلتقاط تلك الصورة العبقرية إخراج صورة رائعة, بل كان كيرا في الحقيقة يوضح لأحد عملاءه كيفية إستخدام كاميرا جديدة بطريقة صحيحة, لتخرج تلك الصورة التي رغم شهرة كيرا و كثرة أعماله التي وصلت ل96 عمل, ظلت تلك أحد أشهر أعماله المستمرة حتي اليوم.

و ولد هيرومو في أمريكا لعائلة يابانية أمريكية و لكن أرسلته عائلته إلي اليابان للدراسة, حيث عاد لأمريكا لاحقاً عندما وصل لسن ال 18, و أنتقل إلي سياتل بأمريكا. و بدأ يعمل بمجال التصوير بدءاً من عام 1923. و أستمر العبقري كيرا بإلتقاط صور رائعة التي كان يتم عرضها بمعارض شهيرة جداً وصلت إجمالاً في نهاية مشواره ل 25 معرض مختلف.

طوكيو 1922-1923

و ظل كيرا ينعم بحياة نجومية رائعة حتي دخلت أمريكا الحرب العالمية الثانية, و بدأت بعملية الإضطهاد الشهيرة لليابانيين من أصول أمريكية, و خوفاً علي أعماله الثمينة قام بجمعها و إخفاءها في معبد بوذي بلوس أنجلوس. حيث تم نقله مع عائلته و اليابانيين الآخرين إلي معسكرات محددة حسب أوامر الحكومة الأمريكية, الأمر الذي أعتذرت عنه الحكومة لاحقاً و دفعت تعويضات لجميع من تم تطبيق تلك السياسات عليهم أثناء الحرب.

معسكرات اليابانيين الامريكيين اثناء الحرب العالمية الثانية

و بعد الحرب عاد مرة آخري إلي لوس أنجلوس و أشترك بالعمل مع العديد من الشركات الشهيرة منها “كولومبيا بيكتشرز” و “ديزني” و لكنه لم يحظي بأي معرض آخر علي مدار حياته بعد الحرب. و لكن قبل وفاته ببضعة أعوام تم عمل معرض كبير يضم أعمال الأمريكيين من أصول يابانية و كان بالطبع كيرا علي رأس قائمة المعروضات عام 1985.

و توفي كيرا عن عمر 93 عاماً في عام 1991, و كان متزوج و لديه 2 من الأبناء. و رغم شهرة صوره لا يوجد صورة لكيرا نفسه منتشرة, فقط أعماله ما تبقت.

و يمكنك العثور علي العديد من أعماله الرائعة بمجرد كتابة أسمه “hiromu kira” في جوجل أو أي محرك بحث, لم نتمكن من نشر صوره للاسف نظراً لحقوق النشر.

ma3lomapoi

كل ما نهدف له نقل المعرفة والثقافة قدر المستطاع والمواضيع ليست كلها جادة ولكنها موضوعة بجدية

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: