مرور سريع علي تاريخ الرئاسة في أمريكا

في البداية, أول رئيس تولي ذلك المنصب في تاريخ أمريكا هو “جورج واشنطن” عام 1789 (منذ 230 عام) و كان رئيس الجيش القاري الذي قاد رحلة إستقلال أمريكا عن بريطانيا (في 13 ولاية فقط) و هو الذي أنشأ العاصمة واشنطن التي سُميت نسبة لإسمه.

و واشنطن من أشهر رجال الماسونية في تاريخها و من أوائل من وصلوا لمنصب “ماستر” أو “رئيس” في الماسونية و أستغل واشنطن ذلك المنصب لكي يقيم إجتماعات و إتفاقات تحرير أمريكا عن بريطانيا الأمر الذي ساعدته عليه فرنسا و إسبانيا.

واشنطن في اجتماع ماسوني بعد أن تولي منصب ماستر

و إجمالي عدد الرؤساء الذين تولوا منصب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية حتي اليوم هم 45 رئيس, من ضمنهم ترامب الرئيس الحالي, و يُضاف إليهم “رئيس الولايات الكوندفرالية الأمريكية” و هو منصب لم يتولاه سوي “جيفرسون ديفيس” في فترة الحرب الأهلية الأمريكية ضد الرئيس “أبراهام لينكولن”.

جيفرسون ديفيس

و يُعتبر منصب رئيس أمريكا حالياً هو أقوي منصب علي وجه الأرض (علناً) و يرجع ذلك لعدة أسباب بالطبع أولها رئاسة الدولة صاحبة أكبر ميزانية عسكرية في العالم بالإضافة إلي إحتواء أمريكا علي ثاني أكثر أسلحة نووية في العالم بعد روسيا و الأهم لأنه يتولي الدولة صاحبة أكبر إقتصاد في العالم في الفترة الأخيرة. و علي مدار تاريخ أمريكا تم تشكيل معاهدات و إتفاقيات في أوقات الحرب بدءاً من الحرب الأمريكية الإسبانية مروراً بالحرب العالمية الأولي و الثانية و الباردة و حرب فيتنام و غيرها من الحروب. و تسببت تلك المعاهدات في منح أمريكا العديد من الصلاحيات التي تجعلها تتمكن من التحكم في مجريات الأمور في العالم بالكامل بما يشمل الشئون الداخلية بالعديد من الدول.

بعض رؤساء أمريكا السابقين, من اليمين: كارتر – ريجان – بوش الأب – نيكسون – فورد

و تجد داخل تلك المعاهدات تفاصيل معاهدات آخري تحمي أمريكا بشكل خاص و تأتي بريطانيا و روسيا خلفاً لها في ذلك, من ضمنها مثلاً صفقات تحديد الأسلحة النووية فوضعت أمريكا و روسيا أنفسهما كأستثناء ضمن تلك المعاهدة, علي أساس تشكيل معاهدة آخري بينهم تجعلهم متساويين في عدد الأسلحة التي تم نشرها في العالم, لذلك تجد عدد الأسلحة النووية المنتشرة فعلياً لأمريكا أو لروسيا هي نفس العدد بالضبط 1600 بالتحديد.

في هذا المكان بالتحديد يقوم الرئيس الأمريكي بالقسم يوم توليه المنصب

و لكن يظل منصب الرئيس في أمريكا هو منصب مرتفع و لا يتدخل بشكل قوي بالشئون الداخلية بالولايات أو المدن, إلا في حالات خاصة جداً أو في القضايا الدولية الفيدرالية مثلاً, و لكن لا يمكن للرئيس علي سبيل المثال أن يجبر ولاية محددة علي تعديل بند في الدستور دون موافقتها و يتحول الأمر إلي نزاع و تتدخل جهات خارجية (من الدولة) في الأمر حتي يتم و أحياناً يتم الحُكم لصالح الجهات المعادية للرئيس. مع التأكد من إلتزام الولايات بالسير ضمن الخطة الشاملة أو الرؤية العامة للدولة في تلك الفترة حسب توجهات الرئيس نفسه في الغالب.

دونالد ترامب رئيس أمريكا ال 45

و رغم كل الرؤساء اللذين مروا علي تاريخ أمريكا, يُعتبر لينكولن الذي قاد الولايات المتحدة للانتصار في الحرب الأهلية الأمريكية هو من أهم الرؤساء في تاريخها من ناحية تحديد الأولويات و الصلاحيات و طريقة العمل السياسية للدولة, كما أن في عهده تم وضع العديد من القواعد و الأساسات لبناء ذلك الأقتصاد الأمريكي العملاق. كما أن لينكولن هو الذي أقر بإنهاء العبودية في أمريكا و جعل الأمريكيين من أصول إفريقية مواطنين يحملوا الجنسية و يتمتعوا بالحقوق كمواطنين طبيعيين و ذلك في الأساس سبب جوهري في الحرب الأهلية الأمريكية. و يأتي كل ذلك بالتساوي مع فرضه السيادة الفيدرالية في الدولة و تقويتها و توقية صلاحياتها التي ضمنت تماسك ولايات أمريكا و عدم إنفصال أي منها حتي اليوم.

و أطول رئيس أمريكي ظل في المنصب هو “فرانكلين روزفيلت” الشهير ب “FDR” الذي ظل في المنصب لأربعة فترات و لكن لم يكملها بسبب الوفاة, و هو أمر لن يتكرر في تاريخ أمريكا و كان لظروف الحرب العالمية الثانية. أما أقصر من ظل في ذلك المنصب هو “ويليام هنري هاريسون” الذي توفي بسبب المرض بعد أن تولي المنصب ب 31 يوماً فقط و هو جد “بنجامين هاريسون” الذي تولي منصب رئيس أمريكا أيضاً, كما أن والده هو أحد الآباء المؤسسين لأمريكا و اسمه “بنجامين هاريسون” أيضاً. أما في الحالات الطبيعية إذا أتم الرئيس الأمريكي فترتين (وهو الحد الأقصي) فلا يمكنه أن يظل في المنصب أكثر من 2922 يوماً بالتحديد كرئيس لأمريكا.

ويليام هنري هاريسون
william henry harrison
ويليام هنري هاريسون

و علي مدار تاريخ ذلك المنصب تم اغتيال 4 رؤساء واخرهم “جون كينيدي” الذي يُختصر اسمه دائماً ب “JFK” عام 1963, و هناك آخرين و لكن نجوا من المحاولة. و توفي 4 آخرين بسبب المرض أو أي سبب بخلاف الأغتيال.

جون كينيدي أثناء القسم قبل توليه المنصب

ma3lomapoi

كل ما نهدف له نقل المعرفة والثقافة قدر المستطاع والمواضيع ليست كلها جادة ولكنها موضوعة بجدية

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: