فريق في مانشستر بإنجلترا يقدم هدية طبية عبقرية لكبار السن, “البساط السحري” أصبح حقيقة

حيث قام فريق مكون من 3 كليات (كلية تمريض و كلية هندسة كهربائية و كلية هندسة كيميائية) بمدينة مانشستر الإنجليزية بتقديم فكرة جديدة للغاية و ذكية جداً و هي “البساط السحري” حيث تمكنوا من إبتكار بساط (سجادة) يُمكنه أن يميز طبيعة حركة سير من يتحرك فوقه. إن كان لديه عرج أو حدث تغير مفاجئ في طبيعة خطواته مما قد يؤدي للسقوط أو سقوطه بالفعل, و فور ما يتمكن ذلك البساط من الشعور بتلك المشكلة يقوم بإرسال رسالة تنويه للمستشفيات التي بدورها يُمكنها أن تتحرك لموقع الأزمة بالتحديد بالمنزل و الغرفة.

و جاءت تلك الفكرة بعد تفكير عميق من ذلك الفريق في محاولة لإيجاد حل لأزمة أنتشرت في السنوات الأخيرة, و هي سقوط العديد من كبار السن و بشكل خاص الذين يعيشون بمفردهم في منازلهم, حيث كشفت التقارير أن هناك العديد من الحالات حيث تتمكن المستشفيات من الحصول علي بلاغ عنها بعد مدة من حدوثها, و تتركز أغلب تلك الحالات في حوادث سقوط أثناء السير لكبار السن, و في بعض الأحيان تكون وسيلة الإتصال لطلب النجدة بعيدة أو غير متاحة.

و يأتي دور ذلك البساط العبقري لإنقاذ الموقف الذي يجعل المسن لا يحتاج أن يتحرك كثيراً مجرد إنتظاره لبضعة دقائق و سيجد المسعفين بجواره دون الحاجة للإتصال بهم, كل ما هو مطلوب منه أن يُحافظ علي هدوءه و يسترخي لبضعة دقائق حتي تأتي النجدة.

و تحدث أحد القائمين علي المشروع (كلية الهندسة الكيميائية) عن طبيعة البساط و كان من الأخبار السعيدة أن الفريق تمكن من الوصول لمواد تؤدي الغرض و بسعر زهيد أيضاً, حيث يقول الفريق أن بعد طرح المشروع سيكون الخطوة التالية هي وضع العديد من ذلك البساط في أرجاء منازل كبار السن التي يمكنها أن تبدأ علي الفور بالعمل لحمايتهم, و لا يقتصر الأمر عليهم فقط فيُمكن أن يستعملها أي شخص التي بدورها ستنبه المستشفيات في حالة حدوث حالات إغماء أو إصطدام أو سقوط مفاجئ. كما أضاف شخص آخر من الفريق (كلية التمريض) أن علي الأقل ثُلث كبار السن المتواجدين بإنجلترا يتعرضوا لحالات سقوط مفاجئ كل عام.

و تأتي تلك الفكرة التي جمعت بين العبقرية العلمية و الذكاء التكنولوجي و التشخيص الدقيق, فعندما تجتمع الرحمة (الدين و الإنسانية) مع العلم  تكون تلك النتيجة, نهضة المجتمع للأفضل.

ma3lomapoi

كل ما نهدف له نقل المعرفة والثقافة قدر المستطاع والمواضيع ليست كلها جادة ولكنها موضوعة بجدية

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: