ممر ستلفيو الشهير باسم “قمة الثلاث لغات” الذي يُصنف “أمتع طريق لقيادة السيارات في العالم”

و يقع ممر ستلفيو داخل إيطاليا, من ناحية الشمال في حدودها مع سويسرا و هو ثاني أعلي طريق ممهد في جبال الألب, و يقع علي إرتفاع 2757 متر فوق سطح البحر.

و يُعرف الطريق أيضاً باسم “قمة الثلاث لغات” و يرجع ذلك لأن بسبب موقع الطريق فتلتقي 3 لغات عليه و هم “اللغة الإيطالية” و “اللغة الألمانية” و “اللغة الرومانشية” و بشكل عام تتحدث سويسرا 4 لغات رسمية, و هم “الألمانية – الفرنسية – الإيطالية – الرومانشية”, أي أن أعلي الطريق تتقابل لغتان من سويسرا مع لغة من إيطاليا تشترك بها سويسرا أيضاً.

ممر ستيلفيو بالطول

أما عن سببب بناء ذلك الطريق العملاق فيرجع ذلك للقرن ال 19 (ما بين 1800 – 1899) و بالتحديد عام 1820 عندما كانت منطقة لومباردي التي تقع داخل إيطاليا حالياً, كانت تتبع الامبراطورية النمساوية التي كانت المجر جزء منها أيضاً و لكي يتم ربطها بها, تم بناء ذلك الطريق المتميز الذي أستغرق بناءه 5 سنوات فقط, و يتكون الطريق من 75 ملف.

ممر ستيلفيو لومباردي

و في الحرب العالمية الأولي تحول ذلك الطريق لمسرح لمعارك دامية بين مملكة إيطاليا و الإمبراطورية النمساوية الأمر الذي تسبب في تدمير فندق سويسري شهير كان يقع بالمنطقة, فعلي الفور تدخلت سويسرا و تم الإتفاق في النهاية علي أن يتم نقل المعارك أسفل الجبل و لا يتم الدخول في أي أشتباكات في الأعلي بالطريق ليتم الإبتعاد عن الحدود السويسرية, و تم توقيع معاهدة علي ذلك.

ممر ستيلفيو معارك شهيرة

و في الشتاء يتحول ذلك الطريق إلي منطقة ضخمة مليئة بالجليد, و لكن رغم ذلك فهو معروف بإقامة يوم هام جداً لمحبي الدراجات, حيث يقع سباق عملاق يشترك به ما يقرب ل 12 ألف شخص كل عام في ذلك الطريق و يُمنع سير أي سيارة بالطريق و يُترك للدراجات فقط, و رغم ذلك يُصنف بعض خبراء قيادة السيارات في العالم ذلك الطريق علي أنه أمتع طريق لقيادة سيارة في العالم.

ممر ستيلفيو سباق دراجات
ممر ستيلفيو قيادة ممتعة

ma3lomapoi

كل ما نهدف له نقل المعرفة والثقافة قدر المستطاع والمواضيع ليست كلها جادة ولكنها موضوعة بجدية

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: