اليابان تقوم بتثبيت آلة بيع “للبطاطا المشوية و المبردة” في محافظة ميازاكي. و لكن السبب كالعادة إنساني أكثر من كونه تجاري!

و البطاطا (الحلوة) بشكل عام هي واحدة من أكثر الأكلات المفضلة في اليابان, حيث تنتشر تلك الأكلة في مختلف أنحاء اليابان.

و أغلب بائعين البطاطا الحلوة في اليابان من كبار السن, حيث يقود أغلبهم سيارات متنقلاً بالبطاطا الساخنة و يقف و يغني أغنية توصف كم هي شهية البطاطا الحلوة, و أحياناً يقوم بعضهم بإرتداء زي “قط” أو زي مميز آخر لكي يجذب الزبائن لمنتجاته. بل و في فصول الشتاء يتم تقديم البطاطا الحلوة “مبردة” لكي تكون مرغوبة أكثر من تلك الساخنة في الأجواء الحارة.

أحد البائعين يرتدي زي قط

و لكن نتيجة انتشار تلك السلعة المحبوبة لدي اليابانيين, قامت اليابان بتثبيت 11 آلة بيع للبطاطا الحلوة في محافظة “ميازاكي” الشهيرة, حيث تم وضع البطاطا الحلوة المشوية و المبردة المعلبة داخل الآلة, و يُمكن لأي شخص أن يحصل علي واحدة.

آلة بيع البطاطا الحلوة

و لكن يبقي السؤال لماذا محافظة ميازاكي بالتحديد؟

فالحقيقة ان محافظة ميازاكي يوجد بها مركز “مجموعة عائلة ميداكا” الذي يقوم بجمع سكان ميازاكي من أصحاب الهمم و متحدي الصعوبات الغير قادرين علي الحصول علي وظيفة في المحافظة, و جميع المنتجات المعلبة للبطاطا الحلوة من مرحلة الزراعة إلي مرحلة الوضع داخل الآلة يقوم بها عمال تابعين للمركز من متحدي الصعوبات, و لولا تلك الآلات سيعاني أغلبهم من العثور علي وظائف آخري.

و الأمر الذي أسعد العديد هو نجاح التجربة و بدء بالفعل خط إنتاج لتلك الآلات باستمرار, مع وجود دخل ثابت بالفعل في إزدياد من خلال عمليات البيع للمنتجات بتلك الآلات يضمن حصول متحدي الصعوبات العاملين بالمركز علي مصدر دخل ثابت.

 فبذلك أصبح أكل البطاطا الحلوة في اليابان ليس فقط يجلب السعادة لمن يأكلها بل يجلب السعادة للعديد أيضاً من المواطنين اليابانيين. و هنا يظهر أهمية دور المحليات و الجمعيات الخيرية عندما تبدأ في تطبيق العلم و التخطيط و ليس فقط البحث عن سُبل لجمع المال حتي و إن كان يتم إنفاقه بالكامل في الخير.

ma3lomapoi

كل ما نهدف له نقل المعرفة والثقافة قدر المستطاع والمواضيع ليست كلها جادة ولكنها موضوعة بجدية

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: