إعلان الملك إدوارد الثالث ملكاً لإنجلترا ليشتعل فتيل حرب “المائة عام”, عام 1327

وهو واحد من أهم الملوك في تاريخ إنجلترا, وقام الملك “إدوارد الثاني” والده بتعيينه “إيرل” اسكتلندا وهو بعمر ال 12 عام, وبعدما واجه “إدوارد الثاني” طلب من شقيق زوجته “تشارلز الرابع” ملك فرنسا ان يقوم بتقديم الاحترام لهم “عن طريق المال”, وكان إدوارد الثاني يرفض تماماً ترك إنجلترا فقام بارسال إبنه “إدوارد الثالث” بصحبة أمه “إيزابيلا” وكانت أخت الملك “تشارلز ملك فرنسا”, وكان الهدف من الزيارة مناقشة معاهدة سلام بين الطرفين, و تُعتبر تلك الزيارة هي الأمر الذي أدي في النهاية لحرب المائة عام, كما سيتضح فيما يلي.

الملك إدوارد الثاني

و أثناء تواجدهم بفرنسا, قامت “إيزابيلا” بالاتفاق مع حبيبها “روجر مورتيمر” بعزل ملك إنجلترا (زوجها) “إدوارد الثاني” ولكي تحصل علي الدعم الفرنسي قامت بإعلان خطبة إبنها “ادوارد الثالث” من “فيليبا” إبنة “ويليام الثالث” و كان كونت هولندا, وتم إجتياح إنجلترا لعزل الملك “إدوارد الثاني” و قامت القوات الإنجليزية بالتخلي عن الملك الذي كان مكروه بشدة من العامة. ولجأت الملكة “إيزابيلا” بصحبة “مورتيمر” للبرلمان الإنجليزي لإجبار الملك علي ترك منصبه لإبنه “إدوارد الثالث” وتم إعلان “إدوارد الثالث” ملكاً علي إنجلترا بعمر ال 14 عام.

عودة إيزابيلا من فرنسا

وتولي “مورتيمر” حبيب الملكة الحكم وكان مسيطر علي اجهزة الدولة, ولكن شعبيته سقطت سريعاً بعد هزيمة مخجلة أمام اسكتلندا, وبدأ التوتر والخلاف بين “إدوارد الثالث” و حبيب والدته “مورتيمر” خاصة بعد زواج “إدوارد” وإنجاب طفل, وبعد أن تمكن إدوارد من ضبط أموره داخل الدولة و أستطاع تجنيد أعوان مخلصين له, فاجأ إدوارد مورتيمر وخلعه من الحكم وقام بإعدامه وبدأ عهد “إدوارد الثالث” في الحكم عام 1330. وكان بعمر ال 17.

إدوارد الثالث يهاجم مورتيمر ثم يعدمه

ولم يكن إدوارد سعيد باتفاقية السلام مع اسكتلندا فقام بمهاجمتها بعد استعداد جيد واستطاع الإنتصارعليهم عام 1332, ثم قام بتعين ملكاً جديداً منهم, ولكنهم خلعوه وهرب لطلب المساعدة من إدوارد الذي شن هجمة ثانية علي اسكتلندا واستطاع تنصيب الملك مرة اخري في منصبه. وشهدت إنجلترا في عهد “إدوارد الثالث” تطور هام جداً خاصة في البرلمان الانجليزي بالاضافة إلي فترة الدمار بسبب “الموت الاسود” أو إنتشار مرض الطاعون. و أشتد العداء بين إنجلترا و فرنسا بسبب دعم فرنسا لاسكتلندا أثناء دخولها في الحرب ضد إنجلترا, حيث كانت اسكتلندا و فرنسا مرتبطين بمعاهدة تضمن لاسكتلندا مساعدتها في حالة إجتياح إنجلترا لها.

“بداية حرب المائة عام”

حرب المائة عام

ونتيجة تمكن إدوارد الثالث من الحُكم و سيطرته الكاملة و إنتهاءه من أزمة اسكتلندا و الموت الأسود, بدأ يغير إتجاهه نحو فرنسا, ففي عام 1328 توفي الملك الفرنسي شارل الرابع الذي لم يُنجب أبناء, وبناءاً علي ذلك أعلنت “إيزابيلا” والدة إدوارد أحقية إبنها إدوارد الثالث بالحُكم و لكن رفضت فرنسا ذلك, و كانت قد بدأت فرنسا بشن هجمات بسيطة علي سواحل إنجلترا وبدأت الإشاعات تنتشر حول إقتراب قرار فرنسا من إجتياح إنجلترا.

إدوارد الثالث

وتوقعت فرنسا أن يقوم “إدوارد الثالث” بتقديم الاحترام “عن طريق دفع المال” مثل والده, ولكنه قام بإعلان أحقيته بعرش فرنسا كونه حفيد الملك “فيليب الرابع” (جده من عائلة والدته), و بالطبع رفضت فرنسا ذلك تماما أيضاً, مما أدي إلي إشتعال الحرب بينهم التي عُرفت بعد ذلك بحرب المائة عام, واستطاع “إدوارد” أن يضم الامبراطورية الرومانية المقدسة كحليفة له بالاضافة الي توقيع معاهدة مع البرتغال لتأمين عرشه, لتبدأ هجمات إنجلترا علي فرنسا وتبدأ معها “حرب المائة عام”, من عام 1337 إلي عام 1453. لذلك يُعتبر تاريخياً وفاة الملك “شارل الرابع” هو فتيل إشتعال حرب المائة عام.

حرب المائة عام

و أنتهت الحرب دون إنتصار حاسم و لكن يُعتبر إلي حدما إنتهاء الحرب نتيجة صعود فرنسا عسكرياً في آخر فترة الحرب علي إنجلترا, و لكن إنجلترا أضطرت لتهدئة الأوضاع بشكل خاص بعد إندلاع أزمة كبيرة داخلية بها التي أدت إلي إشتعال حرب الوردتين الشهيرة بعد عامين فقط عام 1455. أما فرنسا فأضطرت هي الاخري أن تقبل بذلك بشكل خاص بعد إنقلاب أهم حليف لها “شارل الجرئ” و كان دوق “بروغوندي”, فلم تحتمل فرنسا أن تدخل في حربين فعرضت علي الفور علي إنجلترا مبلغ كبير من المال مقابل عقد معاهدة سلام, و قبلت إنجلترا و كان ذلك في عهد إدوارد الرابع الذي أعلن سحب طلبه لعرش فرنسا و توقف عن دعم بروغوندي. و دوقية بروغوندي هي دوقية كبيرة قديمة أنقسمت حالياً فيما يقع داخل “ألمانيا و بلجيكا و فرنسا و هولندا و لوكسمبورج”.

حرب الوردتين

و يُعتبر ذلك مرور سريع مختصر علي بداية إشتعال الحرب و نهايتها, و لكن بالطبع وقعت العديد من الأحداث خلال تلك الحرب التي سنعرض أهمها من خلال معارك أو أحداث في مقالات آخري.

ma3lomapoi

كل ما نهدف له نقل المعرفة والثقافة قدر المستطاع والمواضيع ليست كلها جادة ولكنها موضوعة بجدية

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: