الفرق بين اليوم الشمسي و اليوم الفلكي و حقيقة أن اليوم “ليس 24 ساعة” كما كنا نعتقد!

ما الفرق بين اليوم الشمسي و اليوم الفلكي؟ و ما حقيقة أن اليوم “ليس 24 ساعة” كما كنا نعتقد؟! و كم يبلغ طول اليوم علي الكواكب الآخري؟ كل ذلك سنعرضه فيما يلي.

و في البداية حتي تتوحد المفاهيم, ماذا تعني كلمة يوم؟

كلمة يوم المقصود بها كم الوقت “التقريبي” الذي تحتاجه الأرض لتُنهي دورة كاملة حول محورها. و يُعرف ذلك أيضاً باسم “اليوم الفلكي”.

أما اليوم الشمسي فهو الوقت الذي يبدأ عندما تصل الشمس أعلي نقطة لها في السماء حتي تغرب و تصعد في اليوم التالي حتي تصل لأعلي نقطة لها في السماء مرة آخري, أي أنه الفرق بين وصول الشمس لأعلي نقطة لها في السماء مرتين متتاليتين. و أيضاً ذلك اليوم هو ليس 24 ساعة بالضبط بل يزيد عن 24 في بضعة أيام و يقل عن 24 في أيام آخري, و يرجع ذلك لطبيعة شكل الأرض لأنه ليس دائري مثالي.

 لذلك فالأساس الصحيح هو حركة دوران الأرض حول محورها أو قيامها بحركة دوران كاملة, و لكن الحقيقة أن حركة الدوران تلك لا تستغرق 24 ساعة بالضبط كما هو معروف بل تستغرق “23 ساعة و 56 دقيقة و 4.1 ثانية” أي أنها 4 دقائق أقل من المعروف. أي أن السنة ليست 365.25 يوم كما يتم تداوله ففي تلك الحالة ستُصبح السنة 366.24 يوم, أي زيادة يوم تقريباً. و لكن بشكل عام في جميع التعاملات حالياً علي سطح الأرض تم تثبيت اليوم علي أنه 24 ساعة لذلك ظهر مصطلح جديد يُعرف ب “اليوم المدني” و هو الفترة بين منتصف الليل اليوم حتي منتصف الليل التالي.

و بذلك يُصبح العام الفلكي أكثر بيوم من العام الشمسي. و لكن بالنسبة للكواكب الآخري, كما يبلغ طول اليوم علي تلك الكواكب؟

الفرق بين عدد الساعات علي الكواكب الاخري

و من الصورة يتضح أن الأعلي هو الزهرة بإجمالي عدد ساعات 5832 ساعة باليوم و يليه عطارد بعدد 1408 ساعة باليوم, و الألوان بالمقارنة لكل كوكب هي إنعكاس للون سطحه في الحقيقية (قدر الإمكان).

ma3lomapoi

كل ما نهدف له نقل المعرفة والثقافة قدر المستطاع والمواضيع ليست كلها جادة ولكنها موضوعة بجدية

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: