بوشكاش الأسطورة العالمية الذي درب “نادي المصري البورسعيدي”, صاحب جملة “المركز الثالث بطولة دوري الأقاليم”

 ما سر شهرته بذلك الشكل؟ و لماذا تم تسمية جائزة “أجمل هدف في العالم” نسبة لاسمه؟ و قصة ذلك اللاعب التي تعكس 50 عام تقريباً من تقلبات أوروبا بسبب الحروب و الثورات.

و بوشكاش كان مهاجم مجري, و هو واحد من أساطير كرة القدم بشكل عام, و لعب لصالح نادي بودابست بالمجر لفترة طويلة (13 عاماً) ثم أنتقل لنادي ريال مدريد حتي نهاية مسيرته لمدة 8 سنوات, و كان بوشكاش من عمالقة كرة القدم الأمر الذي أدي لتسمية العديد من الأشياء باسمه حالياً. من ضمنها جائزة أجمل هدف في العالم التي حصل عليها النجم المصري “محمد صلاح” عام 2018.

و بوشكاش يُعتبر من أفضل المهاجمين في التاريخ و هناك العديد يُصنفه الأفضل, و اسمه “فيرينتس بوشكاش”, و يبدو أنه ورث الموهبة فهو ابن لاعب كرة قدم أيضاً, و ولد بوشكاش عام 1927 في بودابست عاصمة المجر و لكن عائلته في الأساس “ألمانية”. و ساعده أن والده كان لاعب كرة قدم سابق, فعندما وصل بوشكاش لسن الناشئين كان والده مدرب بنادي “كيسبست” الذي بدأ اللعب به في الأساس, و أنضم فيرينتس أيضاً للنادي لتُصبح بداية مسيرته هي نفس بداية مسيرة والده و لكن أنتهت بشكل مختلف تماماً.

و للعلم بوشكاش في بداية مشواره لم يكن بوشكاش, و لكن اسمه الذي استخدمه في بداية مشواره الكروي كان “ميكلوس كوفاتش”, و استخدم ذلك الاسم في البداية لكي يتمكن من التحايل علي قانون الحد الأدني للتوقيع و الاشتراك بنادي كرة قدم و كان 12, حتي تمكن من الوصول لسن 12 ووقع فعلي, ولاحقاً قام بمنح نفسه اسم بوشكاش, و عند الميلاد كان اسمه “فيرينتس بورسزيلد بايرو”.

و استمر بوشكاش بالنادي حتي عام 1949, التي كانت نقطة تحول في النادي, فبعد إنتهاء الحرب العالمية الثانية, قامت وزارة الدفاع المجرية بضم النادي للجيش و أصبح رسمياً نادي الجيش و تم تغير اسمه ل “بودابست هونفد” و نتيجة لذلك تم منح جميع اللاعبين رتب بالجيش, و من ضمنهم بوشكاش الذي استمر بالنادي حتي تم منحه “رتبة عقيد”.

و لم يتم منحه تلك الرتبة من فراغ, فكان بوشكاش آلة تهديفية مستحيلة, فقد حاز بوشكاش علي لقب هداف الدوري المجري 3 مرات علي التوالي كما ساهم في حصول الفريق علي اللقب 5 مرات علي التوالي أيضاً, بين عامي 1947 و 1953. و ربما عامه الأفضل كان عام 1948 عندما أصبح أعلي لاعب تسجيلاً للأهداف في أوروبا بالكامل. و كان أداءه مميز جداً مع المنتخب أيضاً مسجلاً 84 هدف في 85 مباراة دولية.

و كان منتخب المجر في تلك الفترة من أقوي فرق أوروبا و يُعرف ذلك الجيل و بشكل خاص جيل عام 1953, ب”الجيل الذهبي” الذي خاض 32 مباراة علي التوالي ب “صفر” هزيمة من ضمنهم مباراة تاريخية أمام منتخب انجلترا و تحقيق فوز بنتيجة 6-3 في ملعب ويمبلي بمعقل إنجلترا نفسها و 3-0 علي إيطاليا أيضاً في روما.

و في كأس العالم عام 1954 أبدع بوشكاش في مباريات لا تُنسي بتحقيق فوز 9-0 علي كوريا الجنوبية و 8-3 علي ألمانيا الغربية, و لكن إصابة خطرة منعت بوشكاش من إكمال البطولة بعد مباراة ألمانيا الغربية و أبعدته عنها حتي المباراة النهائية. و تصادف أن يصل كلاً من المجر و ألمانيا الغربية مرة آخري للمباراة النهائية في نفس البطولة, و لحق بوشكاش تلك المباراة و هو مصاب و افتتح التهديف في الدقيقة ال6, و لكن تمكنت ألمانيا الغربية من التسجيل حتي وصلت النتيجة ل 3-2 لصالح ألمانيا الغربية لترد الشرف, و سجل بوشكاش هدف التعادل في الدقيقة الأخيرة و لكن تم إلغاءه بسبب التسلل. لتحصد ألمانيا الغربية كأس العالم في ذلك العام.

و كان سيستمر بوشكاش في المجر و لكن بعد إشتعال الثورة المجرية كان بوشكاش و فريقه بالفعل في الخارج, و كان بوشكاش من اللاعبين الذين أختاروا أن يبحثوا عن بدائل و عدل عن العودة للمجر و بالفعل تمكن بوشكاش من الحصول علي عقد مع نادي إسبانيول الإسباني و كاد أن ينضم لأندية إيطالية و لكن تم الحُكم عليه بإيقاف لمدة سنتين منعه من الإنضمام لأي نادي, بسبب إمتناعه عن العودة للمجر أثناء الثورة أو لناديه المقيد معه.

الثورة المجرية

و ظل بوشكاش لعدة سنوات بلا نادي حتي انتهي الإيقاف و كاد أن ينضم لنادي مانشستر يونايتد بعد وقوع كارثة طائرة الفريق و لكن لم يتم ذلك, و لكن المفاجأة أنه إنضم لنادي ريال مدريد الإسباني عام 1958 و كان بعمر ال 31 عام آنذاك. و رغم كل الإيقاف لتلك الفترة الطويلة, ما أن لعب بوشكاش مباراته الثانية فقط مع ريال مدريد ليسجل أول هاتريك له معهم (من أصل 4 سجلها لاحقاً) و كان الثانئي بوشكاش و دي ستيفانو هو الثنائي المرعب و الأقوي في أوروبا في فترة هيمنة لريال مدريد علي كرة القدم في إسبانيا و في أوروبا أحياناً, و لن ينسي جمهور ريال مدريد بوشكاش الذي سجل 2 هاتريك في برشلونة منهم واحد في الكامب نو (ملعب برشلونة). الأمر الذي إنتهي بحصد ريال مدريد اللقب 5 مرات علي التوالي. و كل ذلك و بوشكاش متخطي ال30 عام و في طريقه نحو ال 35.

بوشكاش و دي ستيفانو

و بحلول عام 1962 كان بوشكاش قد حصل علي الجنسية الإسبانية, و مع إختلاف القوانين آنذاك, تم ضمه للمنتخب الإسباني و لعب معهم في كأس العالم عام 1962. و أستمر بوشكاش حتي عام 1966 مع ريال مدريد أي حتي وصل لعمر 39 عام.

أعتزل بوشكاش في العام التالي, 1967, و في نفس العام بدأ بمجال التدريب, و كان ناجح أيضاً و لكن ربما أهم نقطة في تاريخه كمدرب كانت مع النادي اليوناني “باناثينايكوس” و أستمر مع النادي حتي حقق مسيرة تاريخية عندما أصبح النادي أول نادي في تاريخ اليونان يصل لنهائي البطولة الأوروبية و هو مازال حتي اليوم صاحب اللقب منذ وصول بوشكاش بهم عام 1971, و لكن كان النهائي أمام أياكس في فترة تولي العملاق “يوهان كرويف” و خسر باناثينايكوس بنتيجة 2-0 سجلها العملاقان “هان و دايك”, و لكن لا ننسي العملاق اليوناني “أنطونيو أنطونياديس” الذي قاد هجوم باناثينايكوس حتي وصلوا للنهائي مسجلاً 10 أهداف و كان هداف البطولة.

و ظل بوشكاش بعد ذلك يتنقل إلي العديد من الأندية حتي عام 1979, عندما وقع لتدريب “النادي المصري ” (البورسعيدي), حيث تولي “السيد متولي” رئاسة النادي آنذاك و كان يحلم بتحويل المصري لأكبر نادي في مصر, و بالفعل وقع مع بوشكاش و تولي بوشكاش الفريق و لكن بعد مرور 3 مواسم مع المصري تمكن خلالهم من الوصول للمركز الثالث في أول موسم, و كانت أول مرة في تاريخهم, ثم نفس الأمر في المواسم التالية, لم يحتمل و غضب و قال:

“المركز الثالث هو لقب البطولة لأندية الأقاليم”

و كان غضبه حسب وصفه تعنت الحُكام و شعوره بعدم النزاهة في التحكيم لصالح أندية الأهلي و الزمالك و ترك بوشكاش النادي بعد ذلك الموسم عام 1982, و ظل يتنقل بالاندية حتي عام 1993 حيث تولي المنتخب المجري ل 4 مباريات ثم توقف, و في عام 200 أُصيب بمرض الزهايمر حتي وفاته عام 2006.

بوشكاش علي اليمين اثناء تدريب المصري البورسعيدي

و نتيجة تلك المسيرة الحافلة أصبح بوشكاش رمز في المجر, فيوجد شارع في العاصمة بودابست باسمه كما ان هناك منطقة كاملة باسمه في المجر بالإضافة إلي محطة مترو و نادي كرة قدم و بطولة “كأس بوشكاش”. كما أن جائزة “بوشكاش” الشهيرة (التي حصل عليها محمد صلاح عام 2018) تم تسميتها نسبة له أيضاً, و هي جائزة تُمنح لأفضل/أجمل هدف تم تسجيله كل عام.

بوشكاش… أسطورة كروية لن تتكرر.

ma3lomapoi

كل ما نهدف له نقل المعرفة والثقافة قدر المستطاع والمواضيع ليست كلها جادة ولكنها موضوعة بجدية

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: