حادثة خطوط طيران فلاش أشهر حادث طيران في تاريخ مصر

وشركة فلاش هي شركة خطوط طيران خاصة مصرية تم تأسيسها عام 1995 ثم تم إغلاقها بسبب الحادث عام 2004 وهي تابعة لمجموعة شركات فلاش, وفي عام 2004, عندما أنطلقت الطائرة التي كانت بالكاد قد غادرت مطار شرم الشيخ الدولي بمصر, سقطت في حادث أليم بالبحر الأحمر تسبب في مقتل 135 راكب و أغلبهم كانوا فرنسيين. ونتيجة الحادث والتحقيقات كانت غريبة للغاية فقد أشترك بها اكثر من دولة إلا أن جميعهم أختلفوا على أسباب الحادث.

وكان هناك شك كبير بعمل ارهابي, وقامت جماعة من اليمن بإعلان أنها قامت بالعملية إنتقاما من فرنسا لقيامهما بمنع إرتداء الحجاب في المدارس, ولكن نفى المحققين أن العمل إرهابي و إستحالة عملية القصف أو التفجير نظراً لسقوط الطائرة كقطعة واحدة أثناء الأصطدام. و صدر التقرير النهائي عام 2006 و كان يفيد بأحتمالية 4 اسباب للحادث ولم يتم تحديد السبب للحادث حتى الآن.

والأربعة أسباب كانت كالتالي:

السبب الأول: إصابة الطيار بحالة “ارتباك مكاني” وهي حالة تصيب الطيار أو الغطاس بشكل خاص.

وتتلخص في عدم مقدرة الشخص على تحديد العوامل البيئية من حوله, ففي حالة الطيار على سبيل المثال لا يستطيع تحديد الإرتفاع أو سرعة الرياح وربطهم بموضعه على الأرض او نقطة المرجع, مع ترجيح عدم قدرة مساعد الطيار على التصرف نظراً لضعف الخبرة. وأستند ذلك السبب إلى دليل بالتسجيل حيث مرت 24 ثانية قبل أن يبدأ الطيار بالتصرف أو إتخاذ أي رد فعل تجاه السقوط. ولكن رفض “شاكر قلادة” ذلك السبب و شاكر كان قائد هيئة التحقيق المصرية.

السبب الثاني: عيوب ميكانيكية في محركات الطائرة, ووافقت هيئة التحقيق المصرية على ذلك السبب وكان نفس السبب الذي ذُكر بتقرير الجهات المصرية.

حادثة طيران فلاش
حوادث طيران مصر

السبب الثالث: عيوب تقنية بالطائرة خاصة في الأجزاء المتعلقة بتاريخ الشركة من ناحية احتياطات السلامة وكانت للأسف سيئة.

السبب الرابع: حسب دراسة ردود أفعال الطيارين مع الحادث بعد الإستماع للتسجيل, لم يكن أياً منهما مدرباً بشكل جيد خصوصاً في جزئية التعامل مع الأزمات, و أستندوا في ذلك لردود الأفعال التي تم إتخاذها حسب التسجيل.

و في عام 2008 صرح خبير بإقتراح جديد و هو أن أعتياد الطيار القائم على الرحلة على التحليق بطائرة من نوع آخر لفترة, والإختلافات بينها وبين نوع الطائرة التي تحطمت في الحادث ربما يكون عامل أساسي لوقوع الحادث.

و رغم كل ما تم ذكره لم تتفق أي جهة في التحقيقات مع الأُخرى في أسبابها و السبب مبهم إلى حد ما حتى اليوم.

و تم بناء التذكار الشهير بالصورة كتذكار لضحايا الحادث بمدينة شرم الشيخ.

في رأيك أي سبب منهم مقنع بالنسبة لك؟

ma3lomapoi

كل ما نهدف له نقل المعرفة والثقافة قدر المستطاع والمواضيع ليست كلها جادة ولكنها موضوعة بجدية

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: