مقبرة الأمير “سياكسا” أشهر إكتشاف آثار بريطاني, و كيف أستغلت بريطانيا “توت عنخ آمون” للتسويق لذلك الإكتشاف

رسم لشكل مقبرة الأمير سياكسا شقيق الملك “سابرت” ملك الانجلوسكسونيين الشرقيين, و كان ذلك في فترة ما بين عام 604 – 616م في فترة كانت بريطانيا أجزاء, و ذلك عهد بريطانيا قديماً جداً. و كانت في تلك الفترة “مصر” تتبع الإحتلال البيزنطي.  

رسم لمقبرة الأمير ساكسا
Credits: MOLA

و كان سكان تلك المناطق قبائل جرمانية, و تم العثور علي المقبرة عام 2003 و لكن تم إستخراج الآثار عام 2019, و طوال ال 16 عاماً كان يتم العمل علي الحفر و الاستخراج و طول تلك الفترة هو متعمد نتيجة استمرار البحث و التدقيق و إعادة تعديل أبعاد المقبرة المتوقعة لتفادي حدوث أي خطأ أو كسر أي أثر.

الحفر و المقتنيات كما هو واضح بأركان المقبرة
Credits: MOLA

و في محاولة لجذب الإنتباه العالمي, قامت بريطانيا بتشبيه ذلك الاكتشاف في أهميته لإكتشاف مقبرة توت عنخ أمون في مصر عام 1922, و لكن بالطبع يرفض العديد ذلك التشبيه لأن شتان ما بين الأثنين. فيُعتبر أكتشاف مقبرة توت عنخ أمون بشكل عام واحد من أهم إن لم يكن أهم إكتشاف اثري في تاريخ الشعوب. و هو أكثر حدث إكتشاف أثري تم تأليف عنه كتب (تقديري منا نحن), و أكثر حدث في ذلك المجال أحدث ضجة إعلامية في العالم.

رسم توضيحي لمقبرة توت عنخ آمون, و بالطبع الفرق بين الأثنان واضح

و يتم حالياً نقل الأجزاء التي تم إستخراجها من المقبرة في إنجلترا للمتاحف, و لكن بشكل أو بآخر تقييمهم للاثار بذلك الشكل و محافظتهم علي العمل الجاد ل 16 عاماً لضمان إستخراج جميع الآثار بحالتها و للبحث و الدراسة هو أمر يستحق الإشادة, و من الجدير بالذكر أن قائد فريق البحث عن مقبرة توت عنخ امون بمصر هو عالم مصريات إنجليزي أيضاً و هو “هاورد كارتر”, و قام هاورد بتأليف 10 كتب تقريباً ناجحة عن ذلك الحدث فقط.

هاورد كارتر

و سياكسا كان أمير و شقيق الملك الشهير سابرت, و سابرت هو أول ملك ل “إسكس” يتحول للمسيحية في تاريخ بريطانيا و هو إبن الملك “سليد” الذي يُعتقد أنه مؤسس سلالة ممالك “إسكس” (و لكنه ثاني ملك في تاريخها).

الملك سابرت

ma3lomapoi

كل ما نهدف له نقل المعرفة والثقافة قدر المستطاع والمواضيع ليست كلها جادة ولكنها موضوعة بجدية

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: