تاريخ المواجهات بين كلوب و مورينيو

اثنان من أشهر المدربين في العالم, يورجن كلوب و مورينيو و تاريخ المواجهات بينهما الأشبه بالملحمة, هل هي حالياً لصالح كلوب أم لصالح مورينيو؟ و ما هي النتائج بينهما؟

كانت المواجهة الأولى بين الألماني يورجن كلوب و البرتغالي جوزيه مورينيو بالتحديد يوم “24 أكتوبر” عام 2012, و كان آنذاك كلوب مدرب لفريق بروسيا “دورتمند” الألماني و مورينيو متولي تدريب فريق “ريال مدريد” الإسباني.

المواجهة الأولي و الثانية: 24 أكتوبر عام 2012

و كانت تلك المباراة ضمن أحداث بطولة “دوري أبطال أوروبا” و رغم الفرق الكبير بين الفريقين إلا أن يورجن كلوب كان بالفعل أصبح معروف جداً على مستوي العالم كمدرب بسبب مسيرته الصادمة مع دورتمند و تغلبه على العديد من الفرق الكبيرة, و تمكن من إقصاء ريال مدريد ذلك العام من البطولة بنتيجة 2-1 في مباراة الذهاب بألمانيا و تعادل 2-2 في العودة بإسبانيا.

أما المواجهة الثالثة و الرابعة فكانت في العام التالي مباشرة: 24 أبريل عام 2013.

ليفاندوفسكي كان هداف دورتمند قبل ان ينتقل لبايرن ميونخ

حيث تمكن يورجن كلوب من تحقيق إنتصار تاريخي بنتيجة 4-1 على حساب ريال مدريد بقيادة مورينيو, و كانت نتيجة صادمة للعديد بعد عدة إنتقالات قام بها البرتغالي لدعم فريقه, و لكن في العودة بإسبانيا تمكن مورينيو من تحقيق نتيجة 2-0 فوز على دورتمند في إسبانيا, و لكن كان غير كافي, ليتم إقصاء ريال مدريد للمرة الثانية. و يصل فريق دورتمند لنهائي البطولة, واحدة من أكبر المفاجآت في تاريخ اللعبة, و لكن يخسر النهائي أمام فريق بايرن ميونخ الألماني.

و لم يتوقف تاريخ المواجهات بينهما هنا و لكن عادت عندما أنتقل المدرب الألماني ليتولى مهام فريق “ليفربول” الإنجليزي عام 2015 ليُصبح حالياً بعد أقل من 4 سنوات من العمل الجاد واحد من أقوى الفرق في أوروبا و الحديث الشاغل غالباً لكل الصحف الرياضية في العالم, و يمتاز كلوب بشخصيته المرحة المحبوبة و أسلوبه في التعامل مع الفريق و الجمهور بالإضافة بالطبع لإماكانياته في الملعب كمدرب, و رحلة إعادة بناء فريق ليفربول هي بالتأكيد تضعه ضمن قائمة أفضل المدربين في تاريخ اللعبة.

و بالعود للمواجهة فكانت الخامسة يوم 31 أكتوبر عام 2015.

و رغم وضع فريق ليفربول الذي كان “سئ للغاية” في بداية فترة تولي يورجن كلوب و لكن عكس التوقعات حقق ليفربول نتيجة ثقيلة بفوز 3-1 علي حساب تشلسي الذي كان قد عاد مرة آخرى لتوليه “مورينيو”, و كانت نتيجة عكس المتوقع بشكل خاص لأنها كانت على ملعب تشلسي بلندن.

أما المواجهة السادسة فكانت يوم 17 أكتوبر عام 2016.

بوجبا علي اليمين و بجواره هندرسون و بالخلف علي اليمين يونج و علي اليسار كلاين

و بعد كارثة في تشلسي و قيام اللاعبين بحالة تمرد و أداء سئ و إنهيار تم إقالة مورينيو و لكنه تمكن من تأمين عقد مع نادي “مانشستر يونايتد” الانجليزي, و كانت المواجهة شرسة بين المدربين تلك المرة فمانشستر هو العدو الأول و الرئيسي لنادي ليفربول. و لكن أنتهت المباراة بنتيجة تعادل سلبي (0-0).

المواجهة السابعة: 15 يناير 2017.

ابراهيموفتش لاعب اسي ميلان حالياً حينما كان في مانشستر يونايتد

كانت مباراة العودة بالدوري لفريق مانشستر يونايتد و على أرضه, و لكن كان التعادل سيد الموقف للمرة الثانية بعد إنتهاء المباراة بنتيجة 1-1.

المواجهة الثامنة: 14 أكتوبر 2017, حيث أستمر التعادل أيضاً سيد الموقف, و كان تعادل سلبي بنتيجة 0-0 (ليفربول أمام مانشستر يونايتد).

المواجهة التاسعة: 10 مارس 2018.

أرنولد علي اليسار لوفرين في الدفاع و لاعب مانشستر الشاب الرائع راشفورد و الحارس كاريوس

و رغم وصول نادي مانشستر لمرحلة سيئة جداً في فترة مورينيو بعد إنفاق ميزانية ضخمة و لكن دون فائدة, إلا أن مورينيو في ذلك الموسم الأخير له مع مانشستر يونايتد تمكن من تحقيق نتيجتين لن ينساهم جمهور مانشستر.

الأولى كانت أمام كلوب (ليفربول) حين تمكن من تحقيق فوز 2-1 في مدينة مانشستر. أما الثانية كانت أمام نادي يوفنتوس حينما تمكن من إنهاء المباراة في إيطاليا بنتيجة 2-1, في وقت كان يتوقع الجميع أن تنتهي المباراة بنتيجة ثقيلة لصالح الإيطالي.

المواجهة العاشرة:

اللاعب السويسري شيردان شاكيري

و كانت تلك المواجهة الأخيرة بعد أن أكتلمت رحلة البناء التي قام بها يورجن كلوب لليفربول, وسط تعطش الجماهير للثأر بعد الهزيمة أمام مانشستر عكس المتوقع, و لكن لم يخيب كلوب أمال جمهوره حينما تمكن من تحقيق فوز هام جداً بعد أداء أكثر من رائع من نادي ليفربول. و كانت النتيجة 1-1, حتى قام كلوب بالدفع بشاكيري ليسجل هدفين و تنتهي المباراة بنتيجة 3-1 لصالح ليفربول.

المواجهة ال11 و الأخيرة حتى الآن:

كانت المواجهة الأخيرة بعد تولي مورينيو تدريب فريق توتنهام و انتهت لصالح كلوب ايضاً بفوز 1-0 بشهر يناير عام 2020, سجل الهدف الوحيد في المباراة المهاجم البرازيلي روبرتو فيرمينيو.

و بحصر ما سبق ذكره ذلك يعني أن تاريخ المواجهات بين الاثنان هو 11 مواجهة بالتحديد فاز كلوب في 5 و تعادلا في 4 و فاز مورينيو في 2.

الأحداث المذكورة حتى يوم 15 ديسمبر 2020

ma3lomapoi

كل ما نهدف له نقل المعرفة والثقافة قدر المستطاع والمواضيع ليست كلها جادة ولكنها موضوعة بجدية

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: