أغنى 10 شخصيات في قارة إفريقيا لعام 2021.. قفزة تاريخية لناصف ساويرس!

أغنى 10 أشخاص في افريقيا حالياً, من هم؟ و كم تبلغ ثروة كلاً منهم؟ و ما هو مصدر الثروة؟ و بعض التفاصيل بإختصار عن تخصص شركاتهم.

أغنى 10 رجال أعمال في إفريقيا
credits: Ayanfe Olarinde – Unsplash

10 “كوس بيكر”

رجل أعمال جنوب إفريقي, و رئيس شركة “ناسبرز”, و هي شركة رائدة في مجال الاتصالات و الانترنت و الترفيه و الألعاب الالكترونية. و تنتشر شركاته في 130 دولة و هو رجل بشكل عام له مكانة قوية عالمياً و بشكل خاص في لندن بسبب البورصة, و له استثمارات أيضاً في الصين و أمريكا.

و تراجعت ثروته 300 مليون دولار عن العام الماضي.

و تبلغ قيمة ثروته: 2.5 مليار دولار أمريكي, و يبلغ من العمر 68 عام.

9 “باتريس موتسيبيه

رجل أعمال جنوب إفريقي و هو مؤسس و رئيس شركة “رينبو آفريكا للمعادن” (قوس قزح إفريقيا للمعادن) المتخصصة بمجال المناجم عن عدة أنواع مثل البلاتنيوم و الذهب و النحاس و الفحم ايضاً. كما أنه مالك نادي كرة القدم الجنوب إفريقي الشهير “صن داونز” منذ عام 2003, و في عام 2013 أنضم إلى هيئة خيرية يلتزم من خلالها بالتبرع بنصف ثروته لأعمال الخير.

و تزوج وزير شغل منصبي وزير العدل و وزير الطاقة سابقاً من أخته و يشغل زوج أخته الأُخرى منصب رئيس جنوب إفريقيا حالياً من عام 2018, و دخل موتسيبيه القائمة عام 2021 حيث زادت ثروته 400 مليون دولار في العام الماضي فقط.

و تبلغ قيمة ثروته: 3 مليار دولار أمريكي, و يبلغ من العمر 58 عام. و بذلك هو الأصغر ضمن أغنى 10 أشخاص في افريقيا.

8 “نجيب ساويرس”

و في مصر, نجيب ساويرس هو شخصية غنية عن التعريف, كان رئيس شركة “ويند” للإستثمار و شركة “أوراسكوم تليكوم” و قام ببيعهما لشركة “فيون” الروسية مما عاد عليه بثروة ضخمة, و ساوريس متنوع في استثماراته و لكن اغلبها في مجال الاتصالات, و حالياً شركاته منتشرة في جميع انحاء العالم تقريباً بما يشمل ايطاليا و اليونان و حتى كوريا الشمالية. و تكمن ثروته في استمراره ببيع شركاته و تأسيس غيرها و بيعها و هكذا, و حالياً دخل ساويرس في مجال التعدين بمناجم الذهب.

و قفز نجيب مركز حيث كان يحتل المركز ال9 العام الماضي و زادت ثروته 200 مليون دولار عن العام الماضي.

و تبلغ قيمة ثروته: 3.2 مليار دولار أمريكي, و يبلغ من العمر 66 عام.

7  “يسعد ربراب”

رجل أعمال جزائري و رئيس مجلس ادارة شركة “سيفيتال” الجزائرية الشهيرة, و هي شركة متعددة الأعمال بما يشمل الأغذية و الصناعة و الخدمات و البيع بالتجزئة, و هو مؤسس الشركة و مقرها بالجزائر. و دخل يسعد السجن لمدة 8 أشهر و أُطلِق سراحه يوم 1 يناير عام 2020 بعد إدانته بتهم فساد, إلا أنه مازال ينكر التهم الموجهة إليه.

و تبلغ قيمة ثروته: 4.8 مليار دولار أمريكي, و يبلغ من العمر 77 عام.

6 “عبد الصمد ربيع/رابيو”

رجل أعمال نيجيري و هو ابن واحد من أشهر رجال الأعمال في نيجيريا بالقرن الماضي “إسياكو ربيع/رابيو”, و إسياكو كان عالم إسلامي في نيجيريا و له مجهود هام و كبير في نشر التعاليم الإسلامية و تفسير القرآن في نيجيريا, و ورث عبد الصمد شركات والده الناجحة حيث كان والده بجانب علمه رجل صناعة هام في نيجيريا و ملياردير يملك مصانع أسمنت و سكر و شركات إستيراد حديد و مواد كيميائية.

كما أن عبد الصمد يشغل منصب رئيس بنك الصناعة النيجيري ايضاً. و ذلك أول دخول له في القائمة التي لم يكن فيها العام الماضي حيث زادت ثروته العام الماضي فقط 1.6 مليار دولار.

و تبلغ قيمة ثروته: 5.5 مليار دولار أمريكي, و يبلغ من العمر 60 عام.

5 “مايك أدينوجا”

رجل اعمال نيجيري, يمتلك شركة “جلوباكوم” و هي شركة رائدة في مجال الاتصالات في نيجيريا و غانا و بنين, و له أيضاً حصة في بنك و حصة في شركة تنقيب للنفط, و نيجيريا هي أكبر دولة مصدرة للنفط في افريقيا. و حصل ادينوجا على ماجستير في إدارة الأعمال من جامعة نيويورك حيث كان يعمل سائق أجرة من أجل تغطية مصروفاته.

و تراجع بذلك ادينوجا مركزاً حيث كان الرابع بالعام الماضي. و إنخفضت ثروته بقيمة 1.4 مليار دولار.

و تبلغ قيمة ثروته: 6.3 مليار دولار أمريكي, و يبلغ من العمر 67 عام.

4 “يوهان روبرت”

رجل أعمال جنوب افريقي, و قد ورث يوهان الثروة عن رجل الأعمال العملاق (والده) أنطون روبرت, و هو رئيس الشركة الشهيرة “ريتشمونت” التي أسسها بنفسه عام 1988, و هي شركة مقرها في جينيف بسويسرا متخصصة في بيع السلع الثمينة مثل الساعات القيمة و المجوهرات و المصنوعات الجلدية الفاخرة.

و تقدم بذلك روبرت مركزاً أي أنه تبادل المراكز مع أينوجا.

و تبلغ قيمة ثروته: 7.2 مليار دولار أمريكي, و يبلغ من العمر 70 عام.

3 “نيكي/نيكولاس أوبنهايمر”

رجل أعمال جنوب إفريقي و رئيس شركة “دي بيرز” الشهيرة التي تعمل في مجال التعدين للماس و لديه شركات أُخري أيضاً تعمل في مجال بيع الماس و تصنيعه.

و حافظ أوبنهايمر على مركزه و زادت ثروته خلال العام الماضي 300 مليون دولار.

و تبلغ قيمة ثروته: 8 مليار دولار أمريكي, و يبلغ من العمر 75 عام.

2 “ناصف ساويرس”

من عائلة ساويرس الشهيرة, أغنى رجل في مصر و شقيق نجيب ساويرس, و هو الأغني بينهم رغم أنه الأصغر سناً, و له حصة و تولى منصب هام في شركة “أديداس” العالمية الشهيرة, و يملك 55% من قيمة نادي استون فيلا الإنجليزي الذي انضم إليه مؤخراً اللاعب المصري “محمود تريزيجيه”, و لكن بداية ثروته تعود لشركة “أوراسكوم للانشاءات” التي قامت على عدة مشروعات في مصر و الشرق الأوسط و بعض دول العالم.

ناصف ساويرس هو صاحب أعلى تحرك في المراكز بالقفز 4 مراكز في قائمة أثرى رجال إفريقيا.

و دفع ناصف في عام 2019 24.1 مليون دولار للجامعة التي تخرج منها “شيكاغو” لكي تُعد برنامج منح دراسية للطلاب المصريين بالجامعة.

و تبلغ قيمة ثروته: 8.5 مليار دولار أمريكي, و يبلغ من العمر 59 عام.

1 “أليكو دانجوتي”

أغني شخص في افريقيا, أليكو رجل أعمال نيجيري و يملك “مجموعة شركات دانجوتي” الشهيرة, و تُعتبر أكبر شركة (متعددة الأعمال) في غرب إفريقيا بالكامل, و من أكبر الشركات في قارة افريقيا ككل, و هي شركة استيراد و تصنيع, تستورد بضائع عديدة من ضمنها السكر و الأرز و الاسمنت و تقوم بتصنيع الاقمشة و الدقيق و الملح و العديد من المنتجات الأُخرى و بالطبع طالما نيجيريا إذاً فهي تعمل في مجال النفط أيضاً. كانت تقتصر في البداية على السوق النيجيري حتى انتشرت بعد ذلك في غرب افريقيا بالكامل و عدة دول اخرى داخل افريقيا ايضاً.

و مازال دانجوتي محافظاً على مركزه كأغنى رجل في إفريقيا لفترة و زادت ثروته في العام الماضي فقط 2 مليار دولار, و قد درس دانجوتي بجامعة الأزهر و حصل على بكالريوس في الآداب و العلوم.

و تبلغ قيمة ثروته: 12.1 مليار دولار أمريكي, و يبلغ من العمر 63 عام. و يتربع حالياً علي عرش أغني أغنياء افريقيا.


و بذلك خرج رجل الأعمال المصري “محمد منصور” من القائمة و خرج ايضاً رجل أعمال زيمبابوي “ماسيووا”.

ma3lomapoi

كل ما نهدف له نقل المعرفة والثقافة قدر المستطاع والمواضيع ليست كلها جادة ولكنها موضوعة بجدية

لا تعليقات بعد على “أغنى 10 شخصيات في قارة إفريقيا لعام 2021.. قفزة تاريخية لناصف ساويرس!

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: