كيف وصل بوتين للسُلطة في 10 خطوات!

في 10 خطوات, مرور سريع علي المراحل التي مر بها بوتين حتي وصل لرئاسة روسيا ل 20 عاماً حالياً.

1

وُلد لأب كان مُجند في البحرية حيث خدم ضمن أسطول الغواصات الروسي, و كان يعمل والده مشرف عمال في مصنع في الأساس, و أم تعمل عاملة في مصنع, و كان جده طباخ و عمل في فترة من حياته كطباخ بأحد منازل “ستالين”.

2

رياضته المفضلة هي الجودو, و هو محترف بتلك اللعبة و حصل علي الحزام الأسود فيها و هو بعمر ال 18 عاماً. و مارس أيضاً لعبة المصارعة الروسية. و بوتين بشكل عام رياضي من الدرجة الأولي حتي اليوم.

3

تخرج من كلية الحقوق بجامعة لينينجراد (جامعة سانت بطرسبرغ حالياً) ثم أنضم عام 1975 للجنة أمن الدولة السوفييتية ال KGB. و كان عميل مخابرات تابع لها قبل أن يتحول للحياة السياسية. و كان تابع لقسم المخابرات العامة الأجنبية حيث كان يتم تعيينه ملازماً لأي زائر أجنبي للبلاد في البداية.

4

بوتين يُجيد الألمانية إجادة تامة و لكنه ليس متحدث جيد للإنجليزية. رغم أنه تعلم كلا اللغتين أثناء ما كان يخدم في المخابرات.

5

خدم لفترة في ألمانيا الشرقية حيث كان يتم إرساله لمتابعة الدبلوماسيين السوفييت و كان يقوم بتقييم مدي ولائهم للبلاد. عام 1985. و في عام 1990 تم إدراجه في جامعة لينينجراد في منصب مساعد رئيس الجامعة و كان الهدف من ذلك أن يبدأ بعملية بحث و مراقبة لتقييم حالة الطلاب و لكشف أي طالب عميل ضمن الجامعة.

6

في عام 1991, بدأ دخول بوتين الحياة السياسية عندما تم تعيين “أناتولي سوبتشاك” في منصب حاكم مدينة “لينينجراد” الذي كان علي علاقة قوية جداً ببوتين منذ الدراسة و كان مرشده في الجامعة, و قام بجلب بوتين و أسند له دور رئيس لجنة العلاقات الدولية في مجلس المدينة, و أستقال آنذاك من المخابرات. مع سقوط الاتحاد السوفييتي.

7

بوتين و يلتسين

بعد 6 سنوات في مجلس المدينة, عام 1997, أصبح بوتين نائب رئيس الكريملين, و الكريملين حالياً هو مقر إقامة رئيس روسيا الفيدرالية, و لكن دائماً عندما يتم تعيين أحد بمنصب بالكريملين فذلك يُقصد مبني الإدارة التنفيذية الرئاسي, كالإشارة للبيت الأبيض بأمريكا.

8

بوتين و يلتسين

و في عام 1998 أصبح بوتين رئيس جهاز الأمن الفيدرالي الروسي, و بضعة أشهر كانت كافية ليتم نقل بوتين إلي أمين مجلس الأمن الروسي. و من الواضح أن يلتسين كان يُمهد لتنازله عن الحُكم و لكن كان يريد أن يضمن أن يخرج من فخ المحاكمة بعد التنازل, فظل يتنقل بوتين في أهم المناصب الحساسة و في الغالب لترتيب أوراقه.

9

و في خلال أشهر أصبح بوتين رئيس الوزراء الروسي, في عهد الرئيس المثير للجدل “يلتسين” عام 1999, و في خلال 4 أشهر فقط يتنازل يلتسين عن منصبه و يضع بوتين في منصب القائم بأعمال الرئيس بعد أن أتفقا سوياً علي أن يمنحه بوتين الحصانة ليحميه من التعرض لمحاكمة. ليصل رسمياً بوتين للحُكم. و يحظي يلتسين بنوماً هادئاً. و يتضح بعد ذلك أن يلتسين كان يعاني صحياً بشدة مع إشاعات “غير مؤكدة” عن إدمان الكحول. أو أحتياجه لجرعات من المخدرات بسبب المرض مما كان يؤثر علي أسلوبه. و لكن وجود بوتين كان كفيل بأن يضمن ليلتسين أن يمضي أيامه الأخيرة في هدوء.

10

بعد 4 أشهر, و بالتحديد في شهر مارس عام 2000, يتم إنتخاب بوتين رسمياً رئيس روسيا و يتسلم المنصب في شهر مايو بنفس العام. ليبدأ بوتين بإعادة هيكلة الدولة و إعادة الفكر السوفييتي في الإدارة بشكل غير مُعلن, الأمر الذي جعل يلتسين يخرج عن صمته و جورباتشوف أيضاً, بشكل  خاص و أن كلاهما تقاسم الأدوار في هدم ذلك الإتحاد في النهاية.  ليتحول بوتين بعد ذلك لواحد من أقوي الزعماء في العالم و تعود روسيا مرة آخري في مركزها كقوة عظمي لها إحترامها في العالم, بعيداً عن الأوضاع الداخلية.

ma3lomapoi

كل ما نهدف له نقل المعرفة والثقافة قدر المستطاع والمواضيع ليست كلها جادة ولكنها موضوعة بجدية

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: