حكاية أشرس إمبراطور روماني, كاراكلا, ذو الأصول العربية, الذي قتل أخيه ليصعد للسلطة حتي تم اغتياله في النهاية

و كاراكلا واحد من أشرس الأباطرة الرومانيين. ولد باسم “لوسيوس سيبتيموس سيفيروس” و هو من أصول “بونيقية” (قرطاجية – تونس) من أبيه و أصول عربية من أمه, و أمه هي “جوليا دومنا” الشهيرة من مدينة “حمص” بسوريا حالياً, وولد في مدينة “ليون” الفرنسية, و تم تغيير أسمه إلي “ماركوس أوريليوس أنطونيوس أوغسطس” لكي يكون أسمه منتمي إلي أسرة “ماركوس أوريليوس” ثم أخذ لقب “كاراكلا” نسبة إلي السترة الغالية” (بلاد الغال) التي كان يرتديها و أصبحت موضة بعد ذلك.

كاراكلا وعائلته

و في عام 198 قام والده بتنصيبه إمبراطور مشارك في الحكم معه و في عام 209 تم منح أخيه “غيتا” أيضاً نفس اللقب. و في عام 202 تم إجبار كاراكلا علي الزواج من امرأة كان يكرهها “فلوفيا بلوتيلا”. و في عام 205 تم إعدام والد زوجته “بلوتيانوس” بتهمة الخيانة و في الغالب تم الامر بتدبير من “كاراكلا” نفسه, فبعد ان تمت عملية الاعدام قام علي الفور بطرد زوجته, التي تم قتلها لاحقاً وسط شكوك بأن عملية القتل تمت بأوامر من “كاراكلا” شخصياً.

فلوفيا بلوتيلا زوجة كاراكلا

و توفي والد كاراكلا عام 211, و ورث كاراكلا و اخيه غيتا الحكم, و توفي والدهما بسبب المرض اثناء حملة علي كاليدونيا (اسكتلندا حالياً), و بعد وفاته اتجه كاراكلا و اخيه غيتا إلي كاليدونيا و قاما بإتمام اتفاق سلام بين الطرفين و رسم الحدود بين الامبراطورية الرومانية و بينهم. و أثناء عودتهم من كاليدونيا في طريقهم إلي روما و هم يحملا بقايا والدهما, وقعت خلافات حادة بين الاخين مما أدي إلي توتر العلاقة بينهما مما جعل الأمور تصل إلي الاتفاق علي تقسيم الامبراطورية, علي ان يتولي غيتا حكم الشرق و يتولي كاراكلا حكم الغرب, و لكن تدخلت أمهما في محاولة لمنع حدوث ذلك.

و أستطاعت والدتهما ان ترتب إجتماع بينهما لتهدئة الاوضاع إلا ان “كاراكلا” كان قد قام بترتيب اغتيال اخيه علي يد الحرس الامبراطوري و بالفعل تم قتل “غيتا” ليسقط قتيل بين يدي والدته و أمام أعين أخيه, و استمرت شراسة كاراكلا حيث قام بإعدام اغلب مؤيدي غيتا داخل البلاط الملكي, و قام بتدمير جميع التماثيل و اللوحات و العملات التي تحمل صور اخيه في محاولة لمحو أي شئ يرمز ل”غيتا” في أي مكان. و أنتهت عملية المحو تلك بسقوط ما يقرب ل 20 ألف قتيل.

اغتيال غيتا

و في عام 213 بعد وفاة أخيه “غيتا” بعام اتجه كاراكلا إلي ألمانيا و ترك روما لكي يحل مشكلة “الألمانيون” و هو تحالف من القبائل “الجرمانية”, حيث قام “كاراكلا” بتقوية الدفاعات في تلك المنطقة لكي يمنع أي غزو للبربر في الفترة القادمة. و كان كاراكلا متأثر كثيراً بالإسكندر الأكبر حيث كان يحاول ان يطبق نفس اسلوبه, حتي انه قام بزيارة الاسكندرية بمصر في فترة استعداده لغزو بلاد فارس (إيران). و في تلك الفترة كانت والدته “جوليا” في روما تتحكم بالأمور و بدأ يلتف حولها المفكرين و الكتاب و المثقفين و العلماء بالدولة, و بدأت في أنشطة إجتماعية و أعمال هامة لتنمية المجتمع و كان ذلك بداية ظهور دور الأم في حياة الأباطرة الرومانيون الأمر الذي أصبح عامل رئيسي في حياة الحكام اللاحقين لكاراكلا. و كان علي الصعيد الاخر يهتم كاراكلا بالجيش فقط و قام برفع مرتباتهم و الاشراف علي التدريبات العسكرية في فترة الاستعداد لغزو بلاد فارس.

و في عام 216 قام كاراكلا بغزو “فرثيا” شمال شرق إيران في محاولة لتوسعة اراضي الامبراطورية الرومانية, و عرض علي ملك فرثيا انذاك ان يتزوج من ابنته, و لكن رفض ملك فرثيا ذلك لانه كان غير راضي عن دمج مملكته مع الامبراطورية الرومانية, مما أدي إلي بدء كاراكلا بالاستعداد لمهاجمة “فرثيا”.

و في عام 217 أثناء فترة الاستعداد لشن الهجمة, أتجه كاراكلا إلي معبد بجنوب تركيا, و أثناء توقفه للراحة قام جندي بمهاجمته من الخلف و طعنه حتي الموت, و قام الجندي بذلك نتيجة استمرار كاراكلا برفض منحه منصب أعلي بالجيش.

مقتل كاراكلا

و فور وفاة كاراكلا تم قتل الجندي الذي اغتاله, و رأي رئيس الحرس الامبراطوري ” ماكرينوس” انها الفرصة الأمثل ليقوم بإعلان نفسه إمبراطور روماني بمساعدة الجيش الروماني. و بعد توليه أبقي علي والدة كاراكلا “جوليا” في سلام و لكن بعد إكتشافه محاولتها للتاّمر ضده قام بوضعها تحت الاقامة الجبرية و لكنها في تلك الفترة كانت في صراع مع المرض و توفت بعدها بقليل.

جوليا دومنا والدة كاراكلا

لتنتهي فترة من العنف للامبراطور كاراكلا الذي يُصنف كواحد من أسوأ الاباطرة في تاريخ الامبراطورية الرومانية. و تولي ماكرينوس الحُكم حتي تم إعدامه هو و إبنه بعد مرور 14 شهراً فقط. و أصبح ماكرينوس أول امبراطور روماني لم يكن عضو في الطبقة السيناتورية.

كاراكلا

ma3lomapoi

كل ما نهدف له نقل المعرفة والثقافة قدر المستطاع والمواضيع ليست كلها جادة ولكنها موضوعة بجدية

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: