أستراليا و حكاية الخلاف علي أختيار العاصمة, الذي كاد أن يمحو تواجد “أستراليا” كدولة من الوجود

و كانبرا هي عاصمة أستراليا منذ عام 1927, و بشكل عام أستراليا تعتبر دولة ليس لها وجود قبل عام 1901, حيث كانت آنذاك 6 مستعمرات منفصلة تماماً عن بعض “كوينزلاند و نيوساوث ويلز و فيكتوريا و تاسمانيا و جنوب أستراليا و غرب أستراليا”, و لكن أتفقت ال 6 مستعمرات سوياً علي أن يتحدوا و يقوموا بتأسيس “كومنولث أسترالي” و تأسيس “فيدرالية” تدير المستعمرات و لكن علي شكل ولايات.

و في عام 1901 بدأت الأزمة و الصراع علي مكان تأسيس العاصمة فكانت سيدني هي أقدم مدينة بأستراليا و المركز الرئيسي للمستعمرات البريطانية لفترة بسبب وفرة إنتاج الذهب بها, حتي جاءت ملبورن و بدأت تنافسها بعد إكتشاف الذهب بها أيضاً الأمر الذي أدي لإنتقال العديد لملبورن و أصبحت مدينة ذات أهمية كبيرة. أما ملبورن آنذاك (وقت الأتفاق) كانت أكبر مدينة في أستراليا.

سيدني علي اليمين و ملبورن علي اليسار من أحتفالات إعلان الفيدرالية

و بدأت ال 6 مستعمرات بالتصويت لصالح أي مدينة منهم الأنسب لأن تكون عاصمة, و لكن التصويت كان متقارب في البداية حتي بدأ نزاع شديد و أصبح هناك ثقة تامة أنه لن تقبل أي مدينة منهما أن تُصبح الآخري العاصمة. و بعد مفاوضات عديدة و خلافات كثيرة. توصل ال 6 مستعمرات لإتفاق نهائي, و هو أن تُصبح “ملبورن” العاصمة بشكل مؤقت حتي يتم تحديد مكان لعاصمة جديدة, و لكن تم الإدراج بالدستور أنه مهما كان موقع العاصمة الجديدة يجب أن يكون داخل “ولاية نيو ساوث ويلز” التي تحتوي علي مدينة سيدني و لكن أشترط أيضاً مقابل ذلك علي أن تبعد 100 ميل علي الأقل من سيدني.

الاعلان بأن العاصمة ستُصبح كانبرا

و بالفعل بدأت لجنة تفحص المناطق المحيطة حتي تم تحديد منقطة كانبرا التي تم تأسيس العاصمة “كانبرا” بها, و بدأت عملية البناء حتي تم بناء البرلمان الأسترالي في كانبرا عام 1927 و تم نقل العاصمة إلي هناك رسمياً مع بداية بيع المنازل بمزادات و بناء مدارس و مستشفيات ثم بدأت عملية التعمير للمدينة بالكامل.

إعلان البدء في عملية البناء بكانبرا وسط أحتفال ضخم

و كانبرا هي مدينة مخططة تم بناءها بغرض أن تُصبح عاصمة, و هي ليست الوحيدة من ذلك النوع فواشنطن العاصمة بأمريكا نفس الأمر و برازيليا عاصمة البرازيل الحالية أيضاً, و من المخطط أن يتم المثل مع العاصمة الإدارية الجديدة التي يتم بناءها في مصر حالياً.

كانبرا عام 1928 بعد الانتقال إليها كعاصمة رسمياً بعام واحد

كانبرا عام 2019

ma3lomapoi

كل ما نهدف له نقل المعرفة والثقافة قدر المستطاع والمواضيع ليست كلها جادة ولكنها موضوعة بجدية

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: