حادثة قتل المصليين في الحرم الإبراهيمي الشهيرة

في فجر يوم الجمعة ال 15 من شهر رمضان عام 1414 هـ, قام إرهابي بشن هجمة علي الحرم الإبراهيمي و إطلاق النار علي مصلين. عام 1994 ميلادية.

الصورة من داخل المسجد بعد الحادثة

الارهابي الصهيوني “باروخ جولدشتاين” وهو طبيب يهودي قام بتنفيذ هجمة علي الحرم الابراهيمي في مدينة الخليل الفلسطينية فجر يوم الجمعة 15 رمضان 1414 هـ (عام 1994), و قام بها بالتواطؤ مع الجيش, حيث قام بإطلاق النار علي المصلين المسلمين في المسجد الابراهيمي اثناء ادائهم لصلاة الفجر يوم الجمعة في شهر رمضان, وسقط في تلك المذبحة 29 مصلي قتيل (نحسبهم شهداء), وتم جرح 150 اخرين, ولكن نجح بعض المصلون الاخرون بالانقضاض عليه وقتله.

باروخ جولدشتاين

وقام الجيش الصهيوني بالتدخل في تلك المذبحة فبعد ان قام باروخ بالهجمة قاموا بغلق ابواب المسجد لمنع المصلين من الهرب, كما منعوا القادمين من خارج المسجد الدخول إلي ساحة إطلاق النار لانقاذ الجرحي, وتم ذلك المنع بالقوة و لكن استمر الفلسطينيون في محاولة للدخول لإنقاذ الجرحي من المصلين, حتي قام الجيش الصهيوني باطلاق النار فسقط قتلي اخرين ليصبح العدد الاجمالي للقتلي 50 شخص.

وجاءت تلك الهجمة قبل محادثات السلام بين الكيان الصهيوني وفلسطين “اتفاقية اوسلو الثانية”, وكما هو معروف للجميع ان الجيش الصهيوني كان له دور هام في تلك المجزرة, و تم توقيع تلك الاتفاقية في طابا بمصر عام 1995.

اتفاقيات أوسلو

و تُعرف تلك الحادثة تاريخياً ب”مذبحة الحرم الابراهيمي”

و لكن بشكل عام الحكومة الصهيونية تحدثت عن الأمر بأنه أمر مخجل للصهيونية و لليهود بشكل عام, و لكن هناك بعض الآراء التي مدحت بذلك الفعل و مجدت بجولدشتاين, و رداً علي ذلك أشتعلت مظاهرات عنيفة من الجانب الفلسطيني و بدأت الأمور تخرج عن السيطرة و سقط 9 يهود قتلي, و قامت الحكومة الصهيونية بحظر حزب “كاخ” لتهدئة الأوضاع.

جنازة الضحايا الفلسطينيين

ويُعتقد ان تلك الازمة جاءت كإعتراض من الصهاينة علي محادثات السلام حيث تكررت حوادث مشابهة في تلك الفترة قبل توقيع الاتفاقية, ولكن هل ذلك حقيقة؟ اما انها وسيلة ضغط للتوقيع؟ سؤال لا يُعرف جوابه حتي الان.

ننتظر ارائكم.

ma3lomapoi

كل ما نهدف له نقل المعرفة والثقافة قدر المستطاع والمواضيع ليست كلها جادة ولكنها موضوعة بجدية

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: