8 حقائق صادمة عن اللغة الألمانية!

و اللغة الألمانية حالياً من اللغات التي تطور كثيراً من ناحية الإنتشار, و بشكل خاص بعد النهضة الإقتصادية الألمانية الحالية و نقص العمالة بها مما يدفع العديد حالياً في مختلف أنحاء العالم لتعلم الألمانية و إجادتها من أجل الحصول علي وظيفة في ألمانيا, بالإضافة إلي تطور الجامعات في النمسا أيضاً و الثمن الرخيص للتعلم بالنمسا و ألمانيا حيث يصل في بعض الأحيان إلي ما يتراوح بين 6000 إلي 8000 جنيه مصري بالعام الدراسي, و هو ثمن قليل بإعتبار إمكانية الحصول علي وظيفة بدوام جزئي. و قيمة التعليم بتلك الجامعات. بعد مقارنته بأمريكا او استراليا او كندا الذي يصل تقريباً إلي 10 أضعاف علي الأقل.

و لكن اللغة الألمانية رغم ذلك بها 8 حقائق صادمة و هم كالتالي:

1 : اللغة الألمانية أكثر لغة أم متحدث بها في الاتحاد الأوروبي.

اللغة الألمانية ليست اللغة الرسمية في ألمانيا فقط, و لكنها اللغة الرسمية أيضاً في النمسا و ليختنشتاين و لوكسمبورج و سويسرا (بجانب لغات آخري), مما يجعلها أكثر لغة أم متحدث بها في الاتحاد الأوروبي بالكامل. و بشكل خاص بعد خروج بريطانيا.

2 : جميع الأسماء باللغة الألمانية يجب أن تبدأ بحروف كبيرة

و أي كلمة تبدأ بحرف غير كبير فذلك يعني أنها استحالة ان تكون اسم, و ذلك ليس أمر اختياري بل هو إجباري و إن كنت من المقدمين علي تعلم الألمانية فأعلم ان كتابتك لإسم في ورقة الامتحان دون حرف كبير في بدايته إما سيغير المعني أو سيعتبر جواب خاطئ.

3 : أطول كلمة في العالم رسمياً كانت ألمانية

و لكن تم إلغاءها حالياً بسبب طولها المُفرط, و كانت تتكون من 63 حرف, و هي كلمة:

Rindfleischetikettierungsüberwachungsaufgabenübertragungsgesetz

و تعني “القانون المتعلق بتفويض الواجبات المتعلقة بالإشراف علي وسم الماشية و تمييز لحوم الأبقار”. و ذلك ليس غريب فباللغة الألمانية يقوم الألمان بدمج كلمات عادية في كلمة واحدة من أجل ابتكار كلمة جديدة, فعلي سبيل المثال كلمة “Krankenhaus” التي تعني مستشفي هي تتكون من كلمة “Krank” و تعني “مريض” و كلمة “Haus” و تعني منزل. لتُصبح الكلمة تعني منزل المرضي و لكن في اللغة تعني مستشفي. و عندما تتعلم الألمانية ستجد العديد مثل تلك الكلمات.

4: الكلمات في اللغة الألمانية لها 3 أجناس

“مذكر” و “مؤنث” و “حيادية”, و يتم التمييز بينهم بأحرف في نهاية الكلمات أو بأحرف التعريف في بدايتها, و تنقسم إلي Die للمؤنث و Der للمذكر و Das للحيادية, و لكنها ليس شرط فعلي سبيل المثال كلمة Das mädchen التي تعني فتاة تأخذ أداة التعريف للكلمات الحيادية “Das”, و لكن ذلك يرجع لسبب آخر و هو أن جمع كلمة فتاة = Die mädchen أي نفس الكلمة و لكن مع اختلاف أداة التعريف فقط. و هنا أداة التعريف تميز بين الجمع و المفرد.

5 : تعلُم الألمانية لن يُفيدك في ألمانيا.

و هذه حقيقة لأن في ألمانيا نفسها هناك عدة لهجات مختلفة تماماً عن بعضها و مختلفة أيضاً عن تلك اللغة التي تتعلمها بالمدارس أو بمراكز تعليم اللغة, و أضف إلي ذلك إن كنت ستستخدمها في النمسا أو سويسرا فهي مختلفة أيضاً عن تلك في ألمانيا و عن تلك التي ستدرسها.

6 : اللغة الألمانية كانت تُكتب بالخط القوطي.

و بدأت تلك الكتابة بالشكل القوطي منذ القرن السادس عشر (بين عام 1500 – عام 1599) و أستمرت حتي نهاية الحرب العالمية الثانية قبل أن تتحول لطريقة الكتابة الحالية بشكل الحروف القريبة بنسبة 99% من الحروف الانجليزية.

7 : أول كتاب “مطبوع” في التاريخ كان مكتوب باللغة الألمانية.

و هو كتاب “جوتنبرج المقدس” الشهير حيث كان أول كتاب تم طباعته بماكينة الطباعة المتحركة, و تم الانتهاء من طباعته عام 1454.

8: يوجد حرف بالألمانية غير موجود في أي لغة آخري في العالم.

و هو حرف “إسزت” و يُكتب ” ß” و هو يُعادل حرفين “SS” أو “س س” في النُطق, و لا يتواجد في بداية الكلمة أبداً, و يُمكنك أستبداله بالحرفان SS و سيتفهمه الألمان.

أي من تلك الحقائق أعجبك أكثر! شاركنا برأيك من خلال التعليقات.

ma3lomapoi

كل ما نهدف له نقل المعرفة والثقافة قدر المستطاع والمواضيع ليست كلها جادة ولكنها موضوعة بجدية

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: