العثور علي مومياء عمرها 700 عام, بحالة صادمة!

ففي عام 2011 تم العثور علي مقبرة مومياء عمرها 700 عام في الصين من قِبل عمال الطرق بالصدفة أثناء توسعة الطريق في جيانغسو بالصين.

الحدث الذي أصاب الجميع بحالة من الذهول في عالم الاثار, و تلك المومياء هي الخامسة التي تم العثور عليها في نفس المنطقة تقريباً منذ عام 1979 إلي عام 2008, وتم العثور عليها علي عمق 2 متر فقط تحت الارض, و الغريب انها وجدت في حالة جيدة جداً ولكنها مستلقاة داخل سائل “بني” لكي يحافظ عليها من التحلل, وترجع المومياء بعد الكشف عليها إلي عهد حكم “مينغ” بالصين أي بين عام 1368 إلي عام 1644.

وبعد إضطلاع الخبراء علي الجثة وزيها تأكد الخبراء بأنها كانت من الطبقة الراقية بالدولة أو بمعني أصح ذات منصب عالي بالامبراطورية, كما انه تم العثور علي “خاتم” بيديها مع تواجد طبقة جلدية فوق جسدها الأمر الذي يعتبره العلماء مستحيل. بالإضافة إلي وجود حواجب و شعر للجثة بحالة جيدة أيضاً الأمر الذي ترك العلماء في حالة ذهول تام.

و رغم محاولات العلماء لكن تظل هناك صعوبة في تحديد عام وفاتها بالتحديد و لكن المؤكد أن الجثة تعود لسيدة رفيعة الشأن ضمن عهد أسرة مينغ مما يضع احتمالات ربما ان تكون توفت في بداية عهد مينغ مما يعن وصول تاريخ الوفاة ل 700 عام سابقة فعلاً.

و قد توصل العلماء إلي أن سبب الحفاظ علي الجثة بذلك الشكل في الغالب هو مستوي الحرارة و الأكسجين في المياه التي وضعت بها الجثة الذي كان مناسب تماماً ليمنع أي بكتيريا من النمو بداخلها, مما أدي إلي بطئ أو منع تحلل الجثة بذلك الشكل, أما عن تلك المياه فلا يُمكن الجزم إذا كانت موضوعة عن عمد أم أن الأرض قد امتصتها.

وتبقي تلك الجثة واحدة من الجثث التي ادهشت المكتشفين نتيجة حالتها الممتازة, وبدأ العلماء العمل علي فحص الجثة جيداً في محاولة للتوصل إلي طريقة التحنيط المدهشة التي كانت تستخدمها الصين في تلك الفترة.

ma3lomapoi

كل ما نهدف له نقل المعرفة والثقافة قدر المستطاع والمواضيع ليست كلها جادة ولكنها موضوعة بجدية

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: