أقدم وشم في التاريخ تم العثور عليه عام 2018 علي ذراع مومياء “مصرية” ضحية جريمة عمرها 5 آلاف عام

أقدم وشم في التاريخ تم العثور عليه عام 2018 علي ذراع مومياء “مصرية” ضحية جريمة عمرها 5 آلاف عام. واحد من أشهر القطع الأثرية “في العالم” حالياً. و بسبب ذلك الوشم أشتعلت شهرة تلك القطعة الأثرية التي هي واحدة من 6 من أشهر المومياوات التي تم العثور عليها في التاريخ حتي اليوم تم العثور عليهم في مصر و لكن…

ففي عام 2018, تمكن العلماء من العثور علي أقدم وشم في التاريخ حتي الآن, و هو وشم علي ذراع مومياء مصرية تعود ل 5 آلاف عام في عهد ما قبل الأسرات في مصر في تاريخ مصر الطويل, و تُعرف تاريخياً تلك المومياوات باسم “مومياوات جبلين”.

و لكن للاسف, و كالعادة, تلك المومياوات موجودة في المتحف البريطاني, و تلك المومياء بالتحديد التي نتحدث عنها اليوم تُعرف في المتحف باسم “جبلين مان ايه” (Gebelein Man A), و هو أكثر قطعة أثرية مبهرة و مجذبة و عليها إقبال في أكثر جزء عليه إقبال بالمتحف البريطاني و هو الجزء الذي يحتوي علي الآثار المصرية.

الاثار المصرية بالمتحف البريطاني

و مومياء جبلين مان أو رجل جبلين هي واحدة من 6 مومياوات تم العثور عليها في ما يقع داخل قرية الغريرة بمحافظة قنا حالياً, و لكن آنذاك كانت تُعرف بقرية “جبلين” (جبل + جبل) و من هنا جاءت التسمية للقطعة الأثرية الشهيرة. لذلك فيُعتبر المسمي الحرفي للجثة “رجل جبلين أ”.

جبلين

و رغم أن تلك القطعة الأثرية ظلت الأهم و الأشهر لسنوات طويلة في تاريخ المتحف, إلا أن المزيد من البحث في تلك المومياوات أوضح سر تاريخي مما زاد تلك القطع الأثرية شهرة و قيمة لتُصبح في الغالب علي القمة في العالم حالياً بجانب قبر توتخ عنخ آمون. فتم إكتشاف “وشم” علي ذراع المومياء جبلين أ و بعد التدقيق تم اكتشاف أن الوشم عبارة عن “ثور بري و خروف بربري بقرن”.

الوشم

أشعل ذلك الاكتشاف العالم بشكل خاص أن تلك المومياء بالتحديد “جبلين أ” هي الأشهر ضمن البقية و ذلك لأنها حسب التدقيق هي جثة رجل مقتول فيما بين عام 3341 و 3107 قبل الميلاد. و كان يبلغ من العمر 18 – 21 عام يوم قتله و تم القتل بطعنة في رقبته. و يُعتقد أن ذلك الوشم في الجزء المتعلق بالثور البري كان رمز للقوة و الرجولة في تلك الفترة.

و أوضح العلماء بعد ذلك أنهم واثقين تماماً أن ذلك الوشم ليس مرسوم أو مدهون بل محفور بإستخدام إبرة مصنوعة إما من النحاس أو من العظام. و مصر تاريخياً ثاني أقدم دولة أستخدمت النحاس. و جاء توضيح العلماء لأن ذلك وضع بعض الحضارات الاخري التي نسبت لنفسها كأول أشخاص استخدموا الوشوم “كرسم” في مأزق. و لكنه أصبح حقيقة حالياً أن الأول كان بمصر.

رجل جبلين أ

و لكن رغم ذلك للتوضيح فأقدم وشم “في المطلق” يعود لجثة “أوتزي” و هي مومياء تم العثور عليها بين النمسا و إيطاليا, و كان عبارة عن نقاط و علامات “أكس” و هي جثة تعود لعام 5200 قبل الميلاد أي أقدم من رجل الجبلين أ, و لكن لا يوجد نوع الوشم برسم بحرفية وأدوات إلا لرجل جبلين أ.

و أستمر العلماء في البحث حتي عثروا علي وشم آخر علي جثة “السيدة جبلين” واحدة ضمن المومياوات الشهيرة جداً أيضاً في المتحف البريطاني للاسف, و تم العثور علي وشم لأكثر من حرف علي شكل “S” علي كتفها و ذراعها. و جاري البحث في ذلك حالياً و بشكل خاص و أن جثة السيدة جبلين يتفق أغلب العلماء والباحثين القائمين علي دراستها أن هناك بعض الدلالات توضح أنها كانت رفيعة الشأن قبل وفاتها.

السيدة جبلين

ma3lomapoi

كل ما نهدف له نقل المعرفة والثقافة قدر المستطاع والمواضيع ليست كلها جادة ولكنها موضوعة بجدية

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: