أهم 10 معلومات يجب أن تعرفها عن أقوي ملك في تاريخ مصر “تحتمس الثالث”

و تحتمس الثالث يُصنفه أغلب مؤرخون العالم علي أنه أفضل ملك في تاريخ مصر في العهد الفرعوني, بل يعتبره البعض أيضاً أفضل ملك علي مدار تاريخ مصر بالكامل, و يرجع ذلك لعدة أسباب نختصرها في ال 10 نقاط التالية.

تحتمس الثالث

1

زوجات تحتمس الثالث

هو ابن تحتمس الثاني من زوجته الثانية “إست” و إسمه بالكامل “من خبر رع تحتمس الثالث” , نفرو رع هي أخته من أبيه و لكنها ابنة الملكة حتشبسوت. و تزوج تحتمس الثالث 7 مرات منهم 3 نساء اجنبيات. و تولي تحتمس الحكم لمدة 54 عام.

2

الملكة حتشبسوت

توفي والده وهو بسن صغير فتولت حتشبسوت زوجة ابيه الحكم و جعلت نفسها فرعونية و تولت الحكم لفترة حتي وصل لسن البلوغ فأعطته بعض الصلاحيات البسيطة ولكن عندما أظهر القدرة جعلته قائد الجيوش, كما أن عهد حتشبسوت اتسم بتطور ملحوظ في الدولة الفرعونية.

3

تحتمس الثالث

يُعتبر تاريخياً أعظم حكام مصر و من أقوي أباطرة التاريخ كما انه مؤسس أول إمبراطورية مصرية التي استمرت ل 355 عام.

4

يُعتبر تحتمس قائد عسكري عبقري حسب ما يصفه المؤرخون و استطاع ان يقود 15 حملة خلال 20 عام فقط, و كان متحمس لفكرة توسعة أراضي الدولة و كان نشيط جداً, و يُطلق عليه في الغرب لقب “نابليون مصر” نظراً لقدرته العسكرية البارعة و توسعة الدولة. و أستطاع أثناء فترة حكمه أن يحتل 350 مدينة و استولي علي أغلب المنطقة من الفرات إلي النوبة خلال حملاته العسكرية.

5

و استطاع أن يعبر الفرات و قام بحملة ضد مملكة ميتاني (سوريا و مابين النهرين), و تم تسجيل انجازاته العسكرية علي جدار معبد امون و معبد الكرنك.

6

مصر باللون الأخضر و باللون البرتقالي ما تم ضمه

و يذكره المؤرخون دائماً بأنه من أبرع الحكام في تاريخ مصر و مقاتل بارع أيضاً الذي أستطاع تحويل مصر إلي قوة عظمي علي مستوي العالم بتأسيس امبراطورية تصل إلي اسيا (جنوب سوريا) و إلي النوبة في الجنوب. و كان يعتمد في حروبه علي استراتيجية متميزة حيث يقوم بمحاربة قرية بقرية او قوة صغيرة بقوة صغيرة حتي يستطيع هزيمة العدو بجيش متفرق حتي يصل في النهاية لإجبار الدولة علي الاستسلام نظراً لضعف جيشها.

7

براعة تحتمس لم تكن فقط في كونه محارب جامح و لكن في الثورة التطويرية التي اشرف علي تنفيذها في الأسلحة, فأغلب المعارك التي انتصر بها تحتمس كان يرجع السبب الاساسي فيها لتطور الاسلحة في عهده. و استعداده الدائم لكل الظروف الذي كان يشمل حمل “المراكب” علي اليابسة.

8

في عهد تحتمس تم بناء أكثر من 50 معبد, فيُعتبر عهد تحتمس هو من اكثر العهود نجاحاً في مجال البناء و المعمار خلال فترة الحكم الفرعوني. التي كان يتم بناءها باحترافية عالية جداً متطورة بفارق ملحوظ عن كل من سبقوه.

9

و كان يهتم كثيراً تحتمس الثالث بمعبد الكرنك و عمل على تطويره ليظهر بهذا الشكل المبهر. و قام الامبراطور الروماني بعد وفاة تحتمس بأكثر من ألف عام بنصب مسلة أخري من معبد الكرنك الرائع في ميدان سباق الخيل في القسطنطينية و “تُعرف حالياً باسم مسلة “ثيودوسيوس” التي تقع داخل إسطنبول حالياً.

10

تحتمس الثالث

توفي تحتمس عام 1425 قبل الميلاد عن عمر 56 عام و تم إكتشاف مقبرته من قِبل “فيكتور لوريت” عام 1898 في وادي الملوك.

ma3lomapoi

كل ما نهدف له نقل المعرفة والثقافة قدر المستطاع والمواضيع ليست كلها جادة ولكنها موضوعة بجدية

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: