أزمة أيسلندا: ماذا حدث عندما قرر أقدم برلمان في العالم الإنضمام لحلف الناتو؟

إندلاع اعمال شغب و مظاهرات حادة في ميدان “أوسترفولور” في ريكيافيك عاصمة أيسلندا بعد ان قررت الحكومة الانضمام إلي “الناتو” عام 1949.

و بدأت تلك الاعمال بعد ان قرر البرلمان الايسلندي “وهو أقدم برلمان مستمر في العالم” باعلانه عن انضمامه لحلف”ناتو” الذي كان قد تم تشكيله حديثاً, و كان ذلك يعني دخول ايسلندا “الحرب الباردة” رسمياً بمعاداة السوفيت. و الناتو هو “حلف شمال الأطلسي”.

و كان القائم علي تلك المسيرة الحزب الشيوعي المؤيد للفكر السوفييتي, و كانت المسيرة هادئة في بدايتها حتي أعلن احد قادة الحزب الشيوعي الايسلندي باستخدام مكبر الصوت ان “قائد الحزب الشيوعي” محجوز رهينة داخل مبني البرلمان, مما أشعل الغضب و تحولت المسيرة إلي مسيرة عنف و بدأ المتظاهرين بقذف الحجارة و كسر النوافذ مما أدي إلي تدخل الشرطة علي الفور و ضرب المتظاهرين و القاء قنابل مسيلة للدموع لتفريق الجموع.

و استغل الاحزاب اليسارية ذلك الحدث لاحقاً كون الدولة غير محايدة و اقاموا حملاتهم الانتخابية علي فكرة تفكيك اتحاد ايسلندا مع امريكا, و في الستينات فازت الاحزاب اليسارية و رغم ذلك بعد توليها الحكم “لم تقوم بحل ذلك الاتحاد أبداً”.

و الطرف الأذكي في تلك الخلافات كان الشعب الايسلندي نفسه لأن فلو دخلت ايسلمدا ضمن الحرب الباردة فهي تعلم جيداً أنها ستتحول لصراع و ملتقي و في الغالب كان سيتم إفتعال حرب أهلية بداخلها لتبدأ المقاتلة بين السوفييت و أمريكا تحت قناع الحرب الأهلية, , فكان سيحدث حرب بين الطرفين تدمر الدولة مثلما حدث في كوريا و فيتنام أو ستفتعل حروب حدودية مثل حروب يوغوسلافيا. و للعلم حرب 1973 التي انتصر بها الجيش المصري علي الصهيوني هي أيضاً ضمن صفحات الحرب الباردة.

و لكن أصبح بعد ذلك يردد الشيوعين “ايسلندا خارج الناتو و الجيش خارج الدولة”, و اصبح ذلك جزء من ثقافة الدولة, و في عام 1974 تم جمع التوقيعات و اسقاط الحكومة و تولت حكومة مضاد للناتو الحكم, و ظلت تقاوم مغادرة الجيش الامريكي من ايسلندا و اخر جندي امريكي غادر ايسلندا كان في عام “2006”. و في عام 2017 اعلنت امريكا عن رغبتها في إنشاء قاعدة عسكرية جديدة في ايسلندا. و مازال الموضوع ضمن الدراسة.

و أيسلندا حالياً دولة بدون جيش, فليس لديها أي نوع من أنواع قوات الحماية سوي حرس السواحل فقط. و البرلمان الأيسلندي حالياً هو أقدم برلمان “مستمر” في العالم.

ma3lomapoi

كل ما نهدف له نقل المعرفة والثقافة قدر المستطاع والمواضيع ليست كلها جادة ولكنها موضوعة بجدية

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: