القصة المؤلمة وراء إبتكار شخصية ميكي ماوس!

أول ظهورلشخصية “ميكي ماوس” في الكتب الهزلية المصورة كان عام 1930. و لكن عرف العالم شخصية “ميكي ماوس” قبل ذلك اليوم بعامين, عام 1928, من خلال فيلم رسوم متحركة شهير جداً يُعرف باسم “ستيمبوت ويلي”.

ميكي ماوس في ستيمبوت ويلي

و بداية ظهور تلك الشخصية كانت محاولة من “والت ديزني” التعافي من صفعة شديدة تعرض لها بعد أن خدعه المنتج “تشارلز مينتز” و خدعه العديد من العاملين معه. فكان ديزني قائم علي شخصية كارتونية شهيرة جداً تشبه لميكي في الشكل بعض الشئ تُعرف ب “أوسوالد الأرنب المحظوظ”.

أوسوالد الأرنب المحظوظ

و بعد أن طلب ديزني زيادة في ميزانية الشخصية السنوية لتطوير ابتكارها, جاء رد المنتج الذي كان يوزع من خلال استوديوهات يونيفرسال مضاد تماماً حيث قام بتخفيض الميزانية 20%, و هدد المنتج “والت ديزني” و ذكره أنه يملك الشخصية و ليس ذلك فقط, بل قام بتوقيع عقود مع أغلب العاملين مع ديزني و أصبحوا ملكاً للمنتج و ليسوا تابعين لديزني نفسه.

شعر ديزني بالضيق و الخيانة من العاملين معه و لكنه قرر أن يبدأ من الصفر أفضل من أن يتعامل مع المنتج “تشارلز مينتز”, و بالفعل بدأت محاولات عديدة لشخصية قطة ثم بقرة ثم ضفدع أكثر من مرة, و لكن لم تكن افكار ناجحة, و بينما كان “والت ديزني” جالس بمكتبه يُفكر بدأ ينظر علي مكتبه ليجد “فأر”.

والت ديزني و ميكي ماوس

و بالفعل ذلك الفأر كان كافي لوالت ديزني ليبدأ بالعمل و الإبتكار و اتجه إلي واحد من أهم الشخصيات في مسيرة ميكي ماوس و هو “آب أيوركس” الذي كان متعاقد مع استوديوهات “يونيفرسال” و لكن يُساعد والت ديزني سراً, و بدأ يرسم شخصية فأر بتوصية من ديزني و بعد ان انتهي من إعداد الشخصية تم تسميتها في البداية “مورتيمر ماوس” و ليس ميكي ماوس. و لكن تدخلت زوجة والت ديزني و وضعت اللمسة النسائية و أقنعته أن اسم “ميكي ماوس” أظرف و أفضل, و أصابت بالفعل, و رغم اعلان الممثل “ميكي روني” أنه سبب إطلاق الاسم, أكد عدة كتاب معاصرين لتلك الفترة أن التسمية جاءت قبل لقاء الاثنان بالفعل.

أب أيوركس

و تعلم والت ديزني الدرس هذه المرة, عندما انتهي من الشخصية تأكد بأن يسجل جميع حقوق النشر و البث و الامتلاك للشخصية بالكامل له, و كان عام 1928 ميلاد واحدة من الشخصيات الوهمية التي تعدت شهرتها العديد من الشخصيات الحقيقية, و بينما كان عظماء السينما يمرون بين رحلة الصعود و فترة النجومية و بداية الانهيار حتي الوفاة, كانت شخصية ميكي ماوس مستمرة لا تشيخ و لا تسقط فمنذ أن صعدت للقمة لم تهبط أبداً حتي اليوم!

والت ديزني

ma3lomapoi

كل ما نهدف له نقل المعرفة والثقافة قدر المستطاع والمواضيع ليست كلها جادة ولكنها موضوعة بجدية

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: