“مذبحة خوجالي” التي تسببت بسقوط 613 مدنياً علي أيدي القوات المسلحة الارمينية بحرب مرتفعات قرة باغ, بعد سنوات من الصراخ علي مذابح الدولة العثمانية بحقهم!

وكان هناك نزاع عنيف بين “أرمينيا” و “أذربيجان” وتحول ذلك النزاع إلي حرب عام 1992, حيث كانت دولة “كاراباخ” (جمهورية مرتفعات قرة باغ وهي دولة غير معترف بها تقع داخل أذربيجان) تقع تحت حصار من قِبل القوات الاذربيجانية. وتأذي من تلك الحرب كلا العرقين الارمن و الاذربيجانيين, و لكن الأكثر للأذربيجانيين.

مرتفعات قرة باغ

و من ضمن تلك الحرب وقعت واحدة من أقذر المذابح التي عرفها العالم في العصر الحديث… فالأرمن الذين ظلوا لسنوات يصرخوا من ألم المذابح التي وقعت بحقهم علي يد القوات العثمانية, قاموا بواحدة من أسوأ المذابح بحق قرية “خوجالي”. التي سقط بها 613 قتيل من ضمنهم 63 طفل و 106 امرأة.

و كانت تقع “قرية خوجالي” علي طريق يوصل بالنهاية إلي “خانكندي” عاصمة (جمهورية مرتفعات قرة باغ أو “كاراباخ”) وكان يقع بها المطار الوحيد في “كاراباخ” الذي كان يُعتبر المنفذ الوحيد لبقاء سكان “كاراباخ” علي قيد الحياة نظراً للحصار القائم علي يد القوات الأذربيجانية وعدم وجود أي اتصال بري مع جمهورية أرمينيا التي كانت تدعم إنفاصلها, وكانت قرية خوجالي تستخدمها قوات أذربيجان لمحاصرة العاصمة “خانكندي”.

قرية خوجالي

و كان ذلك ضمن حرب “ناجورنو-كاراباخ” التي كانت بين جماعة أرستاخ الإنفصالية و أذربيجان, و كان يدعم أذربيجان تركيا و الشيشان و روسيا (بالنصف الأول من الحرب) و أوكرانيا و مدها الكيان الصهيوني بالسلاح أيضاً و بالمقابل كانت قوات جمهورية “أرستاخ” المدعومة من أرمينيا و اليونان ثم روسيا بالنصف الثاني من الحرب.

قوات الأرمن

و ناجورنو-كاراباخ = جمهرية أرستاخ = جمهورية مرتفعات قرة باغ و هي منطقة داخل حدود أذربيجان مستقلة و لكنها غير معترف بها من عدة دول و عاصمتها “خانكندي”.

و بدأت قوات الأرمن تهبط علي خوجالي و الهجوم علي السكان الاذربيجانيين و أجبرتهم علي الهرب, حيث كانت تقوم القوات الأرمنية بهجمات “يومية” لتدمير القرية و إجبار سكانها علي الرحيل حيث كان يتم تدمير المنازل في البداية ثم بدأ تدمير المستشفيات و المدارس و خلافه و يُذكر أن كل ما كانت تقوم أرمينيا بتدميره “منشئات غير عسكرية”. مما يجعلها تستهدف المدنيين فقط بعملية إبادة متعمدة و ليست دفاعية كما كانت تدعي.

ضحايا المذابح

وبحلول عام 1988 تبقي بالقرية ألفين شخص تقريباً والاغلبية تفرقت بين أرمينيا و أذربيجان. ولكن علي مدار السنوات بدأ يزداد العدد مرة اخري و وصل إلي 6 الاف ساكن بالقرية بحلول عام 1991 نتيجة نزوح “الاتراك المسخيت” للقرية. و الأتراك المسخيت هم الأتراك اللذين يعيشون في قرية مسخيت بجورجيا الذين تم ترحيلهم إجبارياً من جورجيا.

و نعم كما وصلت الصورة.. تعاني تلك المنطقة حتي اليوم من كم هائل من العنصرية العرقية و الدينية و أستمرار معارك داخلية بعضها غير مُعلن و عمليات تصفية لأعراق شبيهة لتلك التي حدثت و تحدث في الشيشان.

و في عام 1991 قامت القوات الارمينية بمحصارة القرية ومنع وصول اي كهرباء او غاز او مياه لها. و تطبيق سياسة الحرب الشاملة. علي أمل الإنتهاء من تواجد الأذربيجانيين في القرية.. و بالطبع كما هو معروف أن 98% من سكان أذربيجان بالأساس “مسلمين”. و أستمرت قوات أرمينيا و كاراباخ بشن هجمات يومية علي سكان القرية, في وقت أصبح الوسيلة الوحيدة للوصول للقرية هي الطائرات الهليكوبتر. و بحلول الشتاء بدأ يسقط العديد من السكان قتلي نتيجة البرودة الشديدة مع غياب التدفئة و الجوع لعدم توافر الموارد.

فقام بعض من سكان “كاراباخ” بالهروب بإتجاه اذربيجان بعد تأكدهم من سقوط المنطقة في ايدي قوات الارمن, واثناء هروبهم إلي أذربيجان مروا علي منطقة تابعة لقوات الأرمن فقاموا بإطلاق النار عليهم مباشرة وكان من ضمنهم اطفال ونساء, وبقي فقط 200 – 300 شخص داخل قرية خوجالي وقاوموا بالاختباء داخل منازلهم, فقامت قوات الأرمن بغزو القرية وقتل عدد لا يُحصي له من المدنيين, وتم اطلاق النار علي الجميع دون التمييز بين اصولهم و كان من الصعب تحديد عدد الضحايا نظراً لسقوط قتلي اخرين نتيجة البرودة (تجمد حتي الموت) اثناء محاولتهم الهروب عن طريق الجبال. و لرفض أرمينيا تقديم أي وثائق توضح الأعداد الحقيقية للقتلي علي يد قواتها.

وتبقي تلك الحادثة من أسوأ الحوادث و المجازر التي تم ارتكابها في حق مدنيين. و لم تنتهي الفضائح عند ذلك الحد حتي بدأت الصحف من التشيك بنشر أخبار عن إختيار سكان خوجالي ذلك الممر رغم إعلان أرمينيا عن ممر آمن للمدنيين حتي لا يسقطوا قتلي. و لكن إتضح لاحقاً أن الصحفية التشيكية التي نشرت الخبر “تم دفع لها رشوة” لتقوم بنشر تلك الأخبار…

وللعلم قامت تلك الحرب علي “جمهورية مرتفعات قرة باغ” وتبلغ مساحتها “11.5 ألف” كيلو متر مربع (ما يُعادل 1% تقريباً من مساحة مصر علي سبيل المثال).


اقرأ أيضاً: معني مصطلح “الحرب الشاملة” من هنا: ماذا تعني الحرب الشاملة؟


ma3lomapoi

كل ما نهدف له نقل المعرفة والثقافة قدر المستطاع والمواضيع ليست كلها جادة ولكنها موضوعة بجدية

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: