لماذا تفاجأ العلماء عندما عثروا علي “أقدم مقبرة لمسلمين في تاريخ فرنسا”؟

ففي عام 2016, تم العثور علي 3 مقابر في جنوب فرنسا تعود ل 3 رجال مسلمين, حسب ما أوضحت الدراسات الحديثة.

و كما أوضح الباحثين أن جميع الجثث تم العثور عليها موضوعة بإتجاه القبلة و هي مشابهة تماماً للمقابر التابعة للمسلمين التي تم العثور عليها في مناطق آخري بأوروبا و لكن تلك هي الأقدم. حيث تعود تلك المقابر للعصور الوسطي (ما بين عام 475 إلي عام 1450 تقريباً).

و قد عبر الباحثون عن سعادتهم البالغة بالعثور علي تلك المقابر, ليس حباً في المسلمين بقدر ما هو أثر قيم سيوضح بالتحديد المناطق التي سيطر عليها المسلمون في فرنسا في العصور الوسطي, حيث أوضح الفريق أنه مستمر في البحث عن المقابر الإسلامية في فرنسا و يتمني أن يعثر علي مقابر آخري قديمة في مناطق آخري علي أن تكون تابعة للمسلمين.

و قد أوضح الباحثون أيضاً عن المفاجأة التي شعر بها الجميع فور العثور علي تلك المقابر, حيث فسر رئيس الفريق ذلك بأنهم أعتادوا علي العثور علي عدة مقابر جماعية لجثث ملقاة دون ترتيب بشكل عشوائي, و هو أمر أصبح شبه عادي لهم من كثرته, و لكن فور العثور علي تلك المقابر كانت الصدمة من الترتيب و الشكل المنسق في دفن الجثث… و هو أمر مخالف تماماً عن طبيعة الدفن التي كانت منتشرة في عدة مناطق آخري بفرنسا في نفس  الحقبة التاريخية. و تعجب العلماء من تكرار الأمر بعثور علي أكثر من مقبرة إسلامية لجثث موضوعة بشكل مرتب و منسق.

و تكمن تلك الرحلة البحثية التي أصابت العديد بالصدمة و بدأت ملف جديد بحاجة للمراجعة بالتاريخ, حيث كان المتعارف عليه أن العرب لم يتمكنوا من تجاوز المناطق خارج إسبانيا بالتحديد من جهة “جبال البرانس” و التي تفصل إسبانيا عن فرنسا و باقي أوروبا. و لكن يبدو أن الأمر لم يكن كذلك حسب الإكتشافات الأخيرة.

جبال البرانس

و قد حدد الباحثون أن المقابر التي تم العثور عليها ليست كالبقية فأقدم مقابر تم العثور عليها في فرنسا تعود إلي القرن ال 13 أو ال 12 بحد أقصي و لكن تلك المرة تم العثور علي مقابر تعود إلي القرن السابع و ربما أقدم (بين 600 – 699 ميلادي). و أوضحت التحاليل أن الجثث تعود لاشخاص تتراوح أعمارهم بحد أدني 30 عام و حد أقصي 50 عام و تأكد الفريق من أنهم مسلمون بسبب طريقة الدفن و توجيه الجثة بإتجاه القبلة.

و أضاف الباحثون في النهاية أن الجثث تعود في الغالب لأشخاص من شمال إفريقيا تابعين للجيش الأموي الذي تمكن من فرض سلطته علي مناطق كبيرة جداً من أوروبا في تلك الفترة بالتحديد.

ma3lomapoi

كل ما نهدف له نقل المعرفة والثقافة قدر المستطاع والمواضيع ليست كلها جادة ولكنها موضوعة بجدية

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: