نبذة عن تاريخ الجنيه المصري بإيجاز, قيمته في بداية طرحه.. و دور بريطانيا في السيطرة عليه

بالصورة خمسون جنيه مصرية تم إصدارها رسمياً بشكل إضطراري عام 1884 في فترة ما يُعرف باسم “حصار الخرطوم”.

و تُعرف تلك الأنواع من الجنيه المصري المشابهة لتلك في الصورة باسم “عملات حصار الخرطوم”.

حيث كان حاكم السودان البريطاني “جوردون” مستمر في حصاره للقوات المهدية بالسودان فقام بإصدار بعض العملات بشكل إضطراري نتيجة الحصار لظروف الحرب.

حاكم السودان جوردون

و قُتل جوردون في تلك الحرب علي يد القوات المهدية, واحدة من أولي القوات في تاريخ إفريقيا التي تنجح بسحق الاحتلال البريطاني وطرده.

و الجنيه المصري بشكل عام تم إصداره أول مرة عام 1834 بعد أن كان القرش هو أكبر عملة مصرية, و تم إصدار الجنيه بمرسوم صادر من “محمد علي باشا”.

محمد علي باشا و الجنيه المصري

و كان الجنيه المصري واحد من أكثر العملات قوة في العالم من ناحية القيمة و التداول أيضاً بعد الإنتفاضة الإقتصادية التي بدأت في مصر في تلك الفترة (و أزدادت لاحقاً مع الحرب الأهلية الأمريكية) نتيجة لجوء الدول الأوروبية لإستيراد القطن من مصر و دول آخري لعدم تمكنهم من الحصول علي القطن من جنوب أمريكا أثناء الحرب الأهلية الأمريكية.

و لكن أول ضربة للجنيه المصري كانت علي يد بريطانيا علي أعقاب الحرب العالمية الأولي عندما قامت بربط الجنيه المصري بالجنيه الأسترليني بدلاً من ربطه بالذهب كما كان قائم آنذاك.

و حددت 1 جنيه مصري = 1.03 جنيه استرليني. و كان آنذاك 1 جنيه مصري = 7.4 جرام ذهب!

إنهارت جميع الدول في الحرب العالمية الأولي و إنهار الجنيه الاسترليني و خسر الجميع كل مخزونه من الذهب, إلا أمريكا, و بعد مرور أول عام من الحرب العالمية الأولي وصلت أمريكا لأول مرة في تاريخها ل 1 مليار دولار من الصادرات, و بعد نهاية الحرب أصبحت أمريكا هي الدولة صاحبة أعلي مخزون من الذهب في العالم بعد أن أنفقت كل الدول مخزونها من الذهب في الحرب.

و لنا حديث مطول بتفاصيل أكثر عن تاريخ الجنيه و العملات المصرية بإذن الله لاحقاً.


اقرأ أيضاً: معركة عطبرة بين مصر و بريطانيا ضد السودان و سقوط الدولة المهدية


اقرأ أيضاً: الحرب الأهلية الأمريكية: الجزء الرابع: الأسلوب المتبع في الحرب الذي أدي لإنتصار الولايات المتحدة علي الولايات الكونفدرالية في النهاية, و الفائدة التي عادت علي مصر من تلك الحرب


ma3lomapoi

كل ما نهدف له نقل المعرفة والثقافة قدر المستطاع والمواضيع ليست كلها جادة ولكنها موضوعة بجدية

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: