ماذا تعني كلمة قبطي؟

و تعود بداية كلمة قبطي للغة اليونانية و نُطق كلمة مصر الذي يعني في لغتهم “إجيبتوس” أي أن اللفظ في البداية كان يعني شعب مصر دون تمييز لدينهم بالتحديد (و كان ذلك قبل ظهور الإسلام). و تداخل في النُطق أيضاً اليونانية “الميسينية” و التي يُعتقد أيضاً أنها مأخوذة من كلمة مصرية في الأساس و هي “هوت كا بتاح” و التي تعني “قصر بتاح” نسبة لبتاح و هو أحد الشخصيات الأسطورية المصرية القديمة التي يُعتقد أنها من مؤسسي الأرض بشكل عام.

أما في اليونانية الحديثة فجاء إستخدام كلمة إجيبتوس المحرف من كلمة “هكاتباه” التي تعود علي “هوت كا بتاح” (التي تعني معبد/بيت روح بتاح) للتسهيل و لتحديد الشعب المصري في العهد الروماني بمصر, و لكن مع مزج الكلمة القديمة فبدأ يظهر كلمة “قبط” و أستمر المسمي كذلك لدي اليونان و أنتشر بمصر أيضاً, سقطت مصر عام 619 في يد الإمبراطورية الساسانية الشهيرة و عُرفت مصر آنذاك باسم “مصر الساسانية”, و لكن تمكنت الدولة البيزنطية من إسترداد مصر مرة آخري من الدولة الساسانية, و كان آنذاك قد ظهر الإسلام و بدأت نهضة الجيش الإسلامي.

و بعد أن استعادت الدولة البيزنطية مصر مرة آخري أستمرت بها حتي عام 639, و لكن في نفس العام قدم عمرو بن العاص مقترح لعمر بن الخطاب الذي كان أمير المؤمنين (المسلمين) آنذاك بأن دخول مصر حالياً هو أمر لا مفر منه لحماية المناطق التابعة للحُكم الإسلامي من البطش البيزنطي.

و بالفعل دخل عمرو بن العاص مصر و أُسقطت الدولة البيزنطية, و بدأ الحُكم الإسلامي العربي بمصر, و بدأ ضعف تداول كلمة “إجيبتوس/قبطي” بحكم اللغة العربية, و مع بداية دخول المصريين الإسلام بدأ يقتصر لفظ قبط الذي كان يقصد كلمة مصري علي المسيحيين فقط لتوضح أنه غير متأثر باللغة العربية (غير موثوق مصدر آخر كلمة).

و هو الاسم المستمر حتي اليوم الذي يرمز لمسيحيين مصر و لكن في معناه هو يعني ببساطة “مصري”. و حالياً الأقباط متواجدين بدول آخري مثل الأردن و ليبيا و السودان بالطبع و لكن الغالبية العظمي في مصر.

و هناك رواية آخري و هي تربط اسم قبط بالمدينة اليونانية “كوبتوس” في مصر العليا و التي هي قرية “قفط” حالياً بمحافظة قنا. و اسم قفط من المفترض أنه يعود إلي نسل سيدنا “نوح” الذي يُعتقد أنه أول من سكن مصر (هناك خلاف علي صحة تلك النقطة), و اسم قفط يُنطق بالعربية “قبط”.

و رواية آخري أيضاً تعتقد أن كلمة قبط هي تحوير لكلمة إجيبتوس و لكن مع إستبدال حرف “P” ب فاء أو باء (B) لتُصبح قفط أو قبط.

أما في القواميس و المراجع فتجد تفسير كلمة “قبطي” تعني “سكان أصليين مصريين مدعيين النسب من القدماء المصريين” و كلمة مدعيين ليست تعني التكذيب بل تعني الخلاف علي إثبات الأمر.

ma3lomapoi

كل ما نهدف له نقل المعرفة والثقافة قدر المستطاع والمواضيع ليست كلها جادة ولكنها موضوعة بجدية

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: