مذبحة مدرسة بحر البقر بمحافظة الشرقية بمصر

في يوم “8 أبريل” القوات الصهيوينية تقوم بقصف “مدرسة بحر البقر” في محافظة الشرقية مما أدي لسقوط أكثر من 50 طفل و 11 بالغ قتيل عام 1970.

المدرسة بعد القصف

واحدة من أبشع الحوادث ضمن حرب الإستنزاف, و قام الصهاينة بتلك الهجمة القذرة علي أمل الضغط علي مصر لوقف حرب الاستنزاف.

بعد تمكن القوات المصرية من الإستفادة من التدريب السوفييتي و عدم مقدرة الصهاينة مجارات العمليات المصرية الناجحة المتكررة في تلك الفترة, و لكن رد الصهاينة بأن القصف للمدرسة كان متعمد بإعتبار مصر تستخدمها كستار علي أن المدرسة في الحقيقة هي منشأة عسكرية.

و يُذكر أن الصهاينة قاموا بتلك الهجمة بعد صراعات داخلية سياسية شديدة بسبب استمرار رفض قادة الجيش كشف السلاح الجوي الصهيوني لمصر بإعتباره أقوي ما لديهم خشية من تعرف مصر علي سلاحهم الجوي و تمكنهم من تشكيل جبهة دفاع مضادة…

و بالفعل تمكنت مصر من تشكيل خط دفاع من الصواريخ أدي لسقوط عدة طائرات صهيونية لاحقاً مما تحول لكارثة بين الصهاينة و أمريكا بعد أن أشتكي الصهاينة من قدرة الطائرات الأمريكية من تفادي ضربات الصواريخ المصرية مما دفع نيكسون علي الفور للتفاوض مع مصر من أجل وقف حرب الإستنزاف حفاظاً علي إستمرار صفقات السلاح بين البلدين.

و أستفادت مصر من حرب الإستنزاف بالتعرف علي تكتيك الصهاينة و طبيعة هجماتهم و مراكز قوة و ضعف جيشهم مما ساعد في النهاية علي نصر أكتوبر.

و للعلم حروب الاستنزاف لم تكن بين مصر و الصهاينة فقط بل أشترك فيها أكثر من جيش عربي و كان ذلك تطبيقاً لسياسة إستمرار تدريب الجيش و تعايش طبيعة ميدان المعارك من أجل النهضة بقدرة الجيش علي المعارك الميدانية بعد الكارثة التي أتضحت من وضع الجيش و قدرته في هزيمة 1967. مع محاولة الإلتحام بأكثر من أسلوب علي معارك متقطعة من أجل التعرف علي طبيعة العدو و إمكانياته, و نجحت تلك الخطة في تحقيق أهدافها في النهاية.

من معركة الكرامة

و تُعتبر حرب الاستنزاف هي الصحوة بعد النكبة التي سبقت الإنتصار.

و من أشهر معارك حرب الاستنزاف الغير مصرية “معركة الكرامة الأردنية”.

ma3lomapoi

كل ما نهدف له نقل المعرفة والثقافة قدر المستطاع والمواضيع ليست كلها جادة ولكنها موضوعة بجدية

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: