كيف حول جيف بيزوس أزمة كورونا من ضربة خسائر لإنفجار في مستوي الأرباح للشركة.. 24 مليار دولار بشكل مبدئي و متوقع الأضعاف خلال الفترة القادمة.. ولكن!

في الوقت الذي تُغلق فيه الشركات و يُشهر البعض إفلاسه, قلب “جيف بيزوس” الموازين و أثبت أنه من أذكي رجال الأعمال في العالم, ففي الوقت الذي تنحصر فيه الشركات, تستعد أمازون لتعيين 100 ألف عامل جديد لكي تواكب مطالب سوق العمل الجديدة!, عبقرية بيزوس و حسن استغلال الأزمات… و لكن!

و بالطبع أزمة مثل أزمة كورونا الحالية أنعشت بعض الأسواق علي حساب آخري, فمثلاً قنوات التلفاز و سوق الأفلام التلفزيونية و البرامج تحسن للغاية و بالطبع سوق المواد المطهرة و المستلزمات الطبية, و تعيش القنوات الإخبارية حالياً أزهي عصورها… و لكن الحقيقة هناك من هو أذكي منهم جميعاً, جيف بيزوس الذي تمكن من الحفاظ علي ثبات أمازون التي لم تتأثر كثيراً مبدئياً بسبب مجال التوصيل للمنازل و ثقة العميل بها, و بقاء العديد من الأمريكيين في منازلهم.

و لكن لم يكتفي بيزوس بذلك, فيعلم بيزوس و طاقمه جيداً أن داخل كل أزمة هناك فرصة لم يُحسن إستغلالها بعد, فالبفعل أسرعت أمازون للتعاقد مع الحكومة الكندية مبدئياً لنقل جميع المعدات الطبية لها, و مع الحكومة البريطانية عقد آخر لنقل جميع “مجموعة الاختبار” التي يتم إرسالها للمنازل, و من أجل ان تواكب أمازون ذلك الانتشار العالمي فهي تستعد حالياً لتعيين 100 ألف موظف علي مستوي العالم للاستمرار في تحقيق الأرباح!

فالحقيقة الصادمة أن أمازون لو أستمرت بهذا الشكل ستخرج من أزمة كورونا أفضل مما دخلتها, و لكن, العاملين في أمازون و أستمرار الإتهام للشركة بالضغط علي العاملين و عدم الاهتمام بهم من أجل تحقيق الأرباح, حيث بدأ يشكو العاملين رسمياً أن الشركة لا تهتم بتطبيق شروط السلامة  و الوقاية للحفاظ علي صحة العمال من إحتمالية الإصابة بالوباء.

و يتهم العاملين بيزوس و الصف الثاني و الثالث من الموظفين أنهم لا يكترثوا سوي لأرباحهم, فبعد أن قام بيزوس بتصفية أغلب أسهمه في شركة أمازون (يمتلك 11% فقط حالياً) و 4% لزوجته السابقة, و أغلبية المتبقي يمتلكه موظفين في مناصب إدارية رفيعة بشركة أمازون, و حصة قليلة جداً للعمال. و يعترض العمال علي أسلوب الشركة حيث يبني بيزوس إمبراطورية ضخمة فوق رؤوس العمال, و بتحقيق أرباح منذ بداية أزمة كورونا فقط ما يقرب ل 24 مليار دولار أمريكي, و في المقابل لا اهتمام بالعامل علي الإطلاق… وسط حملة شديدة مشتعلة بعنوان “نحن لسنا آلات”, و لكن تقوم الشركة حالياً برفع مرتبات العاملين لتهدئة الأوضاع.

ma3lomapoi

كل ما نهدف له نقل المعرفة والثقافة قدر المستطاع والمواضيع ليست كلها جادة ولكنها موضوعة بجدية

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: