الجزء الثاني: الأوزبك في العصر الحديث

و مع بداية العصر الحديث (مطلع عام 1600) بدأت تلك المناطق تنهار تجارياً بسبب بداية خطوط التجارة البحرية من خلال المحيط, مما أدي لوقف استخدام طريق الحرير لتنهار تلك المناطق مادياً و تبدأ مرحلة ضعف, مما دفع لاحقاً بريطانيا أن تدعم شعوب الافغان, ليقوموا بضم مناطق الأوزبك لها من أجل الاستفادة من خيراتها. إلا أن بعد مئات الاعوام و مع اشتعال الحرب الاهلية الامريكية و بداية ازمة القطن في أمريكا أنعكس ذلك علي روسيا أيضاً التي بدأت تبحث هي الاخري عن مصدر للقطن, فقامت بالسيطرة علي مناطق وسط آسيا و تم ضم كل مايقع داخل أوزباكستان حالياً ضمن الامبراطورية الروسية.

و بعد قيام الثورة و إنهيار الامبراطورية سيطرت الشيوعية و بدأ الاتحاد السوفييتي, الذي بدوره بدأ اضطهاد عنيف ضد شعب الأوزبك و كان الدين عامل هام في تلك الازمة, حيث أراد الاتحاد السوفييتي إسقاط الترابط الديني الإسلامي بين شعب أوزباكستان, و لكنه لم ينجح في ذلك في النهاية. و أستقلت أوزباكستان و أصبحت دولة مستقلة أخيراً بعد إنهيار الاتحاد السوفييتي.

لينين

و بشكل عام شعوب الأوزبك منتشرين في عدة دول خارج أوزاكستان حتي الآن, أغلبهم في أفغانستان و السعودية و عدة دول آخري, التي كانت تهرب من الإضطهاد الشيوعي الديني ضدهم, و لهم لغة خاصة حالياً و أكثر من 95% من الشعب مسلمين. و في بعض الدول يُشار إلي الأوزبك باسم “بخاري”.

الصورة من عمليات التصفية العرقية المستمرة في قرغيزستان لعرق الاوزبك, و التي يتم التعتيم عليها تماماً.

العودة للجزء الأول: بداية الأوزبك و التقلباتهم الشهيرة التي عكست أكثر من حضارة في العهد القديم

ma3lomapoi

كل ما نهدف له نقل المعرفة والثقافة قدر المستطاع والمواضيع ليست كلها جادة ولكنها موضوعة بجدية

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: