مرور سريع علي تاريخ شركة السيارات العالمية “رينو” و أسباب تأسيسها و سبب شهرتها بهذا الشكل… و حكاية حرب رينو مع ستروين و حربها مع ألمانيا!

الجزء الأول: تأسيس الشركة و المصاعب التي واجهتها في البداية, ودور الشركة البارز في الحرب العالمية الأولي, و حرب الشركة الأولي.. حرب رينو و ستروين!

و رينو هي شركة سيارات فرنسية تاريخية شهيرة, عمرها اليوم أكثر من 120 عام, و تعود التسمية بالأساس للأشقاء الثلاث المؤسسين و هم “مارسيل و فردناند و لويس رينو”, و أهمهم الأخير “لويس”, فكان لويس هو القائم علي التصميم و مدير الإنتاج و قد أشرك أخويه معه تاركاً لهما الجزء المتعلق بالقطاع الإداري.

الإخوة رينو

و تمكنت شركة رينو أو الأشقاء الثلاث آنذاك من إنتاج أول سيارة للشركة رسمياً يوم 24 ديسمبر عام 1898, و قام لويس ببيعها لصديق والده, و لكن لم تكن سيارات رينو في تلك الفترة تحمل محركات رينو, بل تصميم فقط, و لكن في عام 1903 تمكنت الشركة من صناعة اسم تجاري كبيرعلي مدار سنوات قليلة للغاية.

أول سيارة بمحرك رينو 1902

 و لكن مرت تلك الشركة بمرحلتين و هما أهم مرحلتين لها, و اللتان رصفت طريق النجاح أمام الشركة, الأولي كانت عام 1905 عندما قامت شركة بالتعاقد مع رينو من أجل تصنيع أسطول من السيارات التي أصبحت بعد ذلك سيارات أجرة في فرنسا جعلت الجميع يعرف اسم رينو جيداً. مما أدي لإشتهارها عالمياً, فبعد عامين فقط من ذلك العقد دخلت رينو أمريكا و أصبحت السيارة الأجنبية الأكثر مبيعاً في مدينة نيويورك العملاقة. و تحولت رينو آنذاك لأكبر شركة سيارات في فرنسا.

و رغم النجاح العملاق و زيادة شهرة السيارة و خصوصاً بعد توجيه السيارة لخوض سباقات سرعة شهيرة بين المدن الأوروبية لزيادة شهرتها, و لكن مرت بإنتكاستين أيضاً, فالأولي كانت في عام 1903 عندما توفي أحد الأشقاء “مارسل” في حادث لأحد السيارات أثناء سباق بين باريس و مدريد عاصمة إسبانيا, و الثانية كانت عام 1906 عندما أشتد المرض علي فردناند الذي توفي عام 1909, ليُكمل لويس ما بدأه معهما و لكن وحيداً.

لويس رينو

أما المرحلة الثانية كانت في الحرب العالمية الأولي (1914 – 1918) عندما قامت القوات الفرنسية باستخدام نفس السيارات الأجرة التي صنعتها رينو و تحويلها لخدمة نقل الجنود في الحرب, لذلك أشهر سيارة في تاريخ رينو هي سيارة “تاكسي دو لا ماغن” و هو الاسم الذي يمزج الدورالأساسي للسيارة كسيارة أجرة/تاكسي مع واحدة من أشهر معارك الحرب العالمية الأولي معركة مارن/ماغن.

معركة مارن/ماغن

و ظل تاريخ رينو لفترة طويلة مرتبط بالحروب العالمية, فبداية دخولها في صناعة الناقلات كان قبل الحروب العالمية, و لكن بداية الانتفاضة كانت مع مد الدولة بناقلات الذخيرة في الحرب العالمية الأولي, ثم دخلت عالم صناعة محركات الطائرات و الدبابات أيضاً, و حصل السيد لويس نفسه علي عدة أوسمة من الدولة و ذلك ليس بسبب دوره الوطني فقط بل أيضاً نتيجة نجاح و تميز تصميماته التي أستفادت منها فرنسا في فترة الحروب و الأزمات.

دبابة من صنع رينو

و ربما أهم صراع في تاريخ شركة رينو في تلك الفترة كان صراعها مع شركة “ستروين” الفرنسية الشهيرة, التي كادت أن تقتل تجارة رينو تماماً بالتزامن مع إنهيار سوق رينو في أمريكا بعد أن أصبحت سيارة سعرها مرتفع مقارنة بالمعروض هناك آنذاك, و لكن كما أفادت رينو فرنسا في فترة الحرب أستفادت, فمع دخول الثلاثينات من القرن الماضي إنهارت الصناعة في العالم بسبب فترة الكساد الشهيرة, و لكن مع بداية تغير السياسات و بدء الحكومات في تولي مشروعات كبيرة من أجل توفير فرص عمل, كان ذلك قارب النجاة بالنسبة لرينو التي كانت قد بدأت قبل فترة قصيرة بتوسيع نشاطها أيضاً في مجال صناعة المعدات, و أنتهت الحرب بينهما بإنهيار ستروين و تقديمها طلب لإشهار الإفلاس لتدخل شركة “ميشلان” للإطارات الشهيرة و تقوم بإقتنائها و تصعد رينو مرة آخري للقمة كأكبر منتج سيارات في فرنسا.

سيارة ستروين في الثلاثينات من القرن الماضي

أما ستروين فسيطرت عليها بيجو لاحقاً عام 1976…

و بذلك تكون انتهت الحرب الأولي: حرب رينو و ستروين و في الجزء الثاني, حرب لويس رينو و هتلر…


الجزء الثاني: معركة رينو ضد ألمانيا, و معركة رينو ضد الشيوعية, و نهاية رينو المأساوية


ma3lomapoi

كل ما نهدف له نقل المعرفة والثقافة قدر المستطاع والمواضيع ليست كلها جادة ولكنها موضوعة بجدية

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: