انتفاضة “موسم النبي موسي” و الحقيقة المخفية لإنتفاضة العرب التي كادت تُنهي الدولة الصهيونية قبل بدايتها و كيف أتحد العالم ضد العرب

الجزء الأول: بداية الإنتفاضة و أسبابها و كيف كانت الأفضلية للقوات العربية التي كادت أن تُنهي الوجود الصهيوني في فلسطين في بضعة أيام و للأبد منذ 100 عام!

فبعد ان صدر وعد بلفور ( تأسيس وطن لليهود في فلسطين) عام 1917 و مؤتمر سلام باريس عام 1919, أشتعل الكره بين العرب و الصهاينة, و جاء ذلك متزامناً مع إنهيار الدولة العثمانية, مما أفسح المجال أمام فرنسا و بريطانيا لكي يقوموا بمهمتهم في الشرق الأوسط و هي زعزعة الوحدة العربية و بشكل خاص الإسلامية.

رسالة بلفور لروتشيلد يبلغه بالموافقة علي إعتماد تأسيس وطن لليهود بفلسطين

و قامت بريطانيا اّنذاك بواحدة من “أقذر” الأساليب السياسية, فبعد صدور وعد بلفور, امتنعت “عصبة الأمم” عن منح “فلسطين” حقها الرسمي و هو “حق تقرير المصير”. و عصبة الأمم هي المنظمة التي سبقت “منظمة الأمم المتحدة”. أما “حق تقرير المصير” فهو قانون رسمي يمنح شعب أي دولة حق تقرير مصيرهم بشأن تشكيل السلطة و طريقة تنفيذها “بدون أي تدخل أجنبي”.

فإن منحت بريطانيا “فلسطين” اّنذاك حقها القانوني كان من المستحيل أن يتم تأسيس كيان صهيوني محتل في فلسطين, و أشعل ذلك الأمر الغضب و الاحتقان في الشرق الاوسط ككل, حيث كان الجميع علي علم بضغط بريطانيا علي عصبة الأمم حتي يتم تنفيذ “وعد بلفور”.

بلفور

و بالفعل, بدأ واحد من أشهر الشخصيات في تاريخ الصهاينة و هو “جوزيف ترومبيلدور”, و كان ترومبيلدور روسي الأصل و هو من أهم القادة الذين بدأوا بالهبوط علي أرض فلسطين لتكوين وطن صهيوني بها, و لكن فاجأ “الجيش الملكي السوري” ترومبيلدور في معركة “تل هاي” بفلسطين و أسقطوه هو و 8 من أتباعه قتلي في أول شهر مارس عام 1920.

جوزيف ترومبيلدور

و أشعل مقتل جوزيف ترمبيلدور العالم الصهيوني و يُعتبر ذلك واحد من أهم و أوائل الإلتحامات بين العرب و الصهيانة بعد إعلان وعد بلفور, و أرتعب رئيس اللجنة الصهيونية “حاييم وايزمان” (الذي أصبح بعد ذلك أول رئيس للكيان الصهيوني المحتل لفلسطين), و قام “حاييم” علي الفور بإصدار بلاغات في شتي منظمات و قوي العالم حول احتمالية قيام مذابح للعرب اليهود في فلسطين. و مما زاد الخوف هو اعلان المؤتمر السوري يوم 7 مارس عام 1920 استقلال “سوريا الكبري” و تولي “الملك فيصل الأول” عرش سوريا. و فور صدور ذلك الإعلان تم وقف كل الانشطة و التجارة في انحاء فلسطين و خرج العرب في شوارع فلسطين و بدأوا بشن حملة بشعارات أرعبت اليهود مثل “الموت لليهود” و يُقال أن العرب أيضاً أستخدموا هتاف “فلسطين أرضنا و اليهود كلابنا”.

وايزمان علي اليمين و فيصل علي اليسار

و قام اّنذاك اليهود بالاستعداد للمقاومة و بدأوا بتشكيل جيش و تدريب أنفسهم للاستعداد للاشتباك مع العرب, و طلبوا من “إدارة أراضي العدو المحتلة الشام و بلاد الرافدين” الشهيرة ب “OETPA” ان يتم تسليحهم و لكن تم رفض طلبهم. و إدارة أراضي العدو المحتلة هي إدارة عسكرية شكلتها بريطانيا و فرنسا لإدارة تقسيم الولايات العثمانية السابقة فيما بينهم بعد إنتهاء الحرب العالمية الأولي.

إدارة أراضي العدو المحتلة

و بالعودة للإنتفاضة, فموسم النبي موسي, هو مهرجان سنوي للمسلمين في فلسطين (القدس) حيث يكون عبارة عن موكب يسير إلي ضريح قبر موسي بالقرب من “أريحا”, و اثناء ذلك المهرجان تم نشر 188 رجل شرطة في انحاء شوارع القدس.

و أجتمع بعد ذلك اكثر من 60 ألف عربي في وسط المدينة من أجل الاحتفال بالمهرجان, ثم قام “محمد أمين الحسيني” و عمه “موسي الحسيني” و هم من أهم المناضلين الفلسطينيين اّنذاك, بإلقاء خطب حماسية للشعب الفلسطيني, فانطلق الفلسطينيين علي الفور بحملة ضخمة إلي الجزء اليهودي بالقدس و قاموا بمداهمة “منظمة عطيرت يروشلايم/كوهانيم” و بدأ هجوم عنيف من العرب علي اليهود سقط خلاله أكثر من 150 جريح يهودي.

عائلة الحسيني

و قام الجيش بفرض حظر التجول علي الفور و القبض علي العديد من مثيري الشغب. و لكن تم السماح لهم بالخروج للذهاب لصلاة الفجر في اليوم التالي, و استمر العرب في مهاجمة اليهود في محاولة لطردهم خارج فلسطين.

الجزء الثاني: طرد اليهود و كيف أتحد العالم ضد العرب لإنقاذ الوطن الصهيوني

ma3lomapoi

كل ما نهدف له نقل المعرفة والثقافة قدر المستطاع والمواضيع ليست كلها جادة ولكنها موضوعة بجدية

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: